سياسة دولية

ما فحوى الرسالة الأمريكية إلى إيران.. وماذا ردت الأخيرة؟

فدوي أشار إلى أن الولايات المتحدة ليست في موقع يخولها "تحديد" الرد الإيراني
فدوي أشار إلى أن الولايات المتحدة ليست في موقع يخولها "تحديد" الرد الإيراني

كشف نائب قائد الحرس الثوري الإيراني علي فدوي، السبت، أن بلاده تلقت رسالة من واشنطن بعد مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

 

وقال نائب الأميرال علي فدوي في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني: "لجأ (الأمريكيون) إلى الطرق الدبلوماسية صباح الجمعة"، وقالوا: "إذا أردتم الانتقام، انتقموا بشكل متناسب مع ما فعلناه".

وأودت ضربة صاروخية أميركية بطائرة مسيرة بسليماني وبنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

ولم يوضح فدوي كيف تلقت إيران الرسالة الأمريكية في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ أربعة عقود.

لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال في مقابلة تلفزيونية ليل الجمعة إن "الموفد السويسري نقل رسالة حمقاء من الأمريكيين هذا الصباح".

 

اقرأ أيضا: إيران تقول إنها ردت على رسالة أمريكية عبر سفير سويسرا

وتابع أنه تم بعد ذلك "استدعاء" المسؤول في السفارة السويسرية "في المساء وتلقى ردا خطيا حازما... على رسالة الأمريكيين الوقحة".

وأكدت وزارة الخارجية السويسرية السبت أن القائم بأعمالها سلم الإيرانيين رسالة من واشنطن عند استدعائه إلى وزارة الخارجية الإيرانية صباح الجمعة.

ويتولى سفير سويسرا في طهران تمثيل المصالح الأمريكية في الجمهورية الإسلامية منذ قطع العلاقات الثنائية عام 1980.

وأشار فدوي إلى أن الولايات المتحدة ليست في موقع يخولها "تحديد" الرد الإيراني.

وقال فدوي: "على الأمريكيين أن يتوقعوا انتقاما شديدا. هذا الانتقام لن يكون محصورا في إيران".

وأكد أن "جبهة المقاومة على امتداد مساحتها الجغرافية الشاسعة على استعداد لتحقيق هذا الانتقام".

التعليقات (5)
دليل اخر
الأحد، 05-01-2020 08:46 م
هذا دليل انها مسرحية اميركية ايرانية فاشلة
منادي المسلمين بالاستيقاظ
الأحد، 05-01-2020 06:40 م
ويل لمسلم يجهل ما فعل الدواعش الجناة و الاميركان بالبلدان الاسلامية ! و ويل لمن يهجم امير المقاومة الاسلامية وشهيدها الكبير ويدافع عن رعاة الابقار الاميريكيين الهمجيين بثقافتهم القروسطائية،سليماني أستشهد للخلافات الداخلية العراقية كان في مهمة أدت الى استشهاده بصدد الوساطة بين الفرق والطوائف والاحزاب العراقية لاستباب السلام والحيلولة دون التسرب الجديد للدواعش الهمجيين في الديار العراقية
محمد قذيفه
الأحد، 05-01-2020 01:08 م
هذا مازاد راعي البقر توحشا وتغولا احتقار البشر والافتخار بالاميركيين وكانهم ليسوا قتلة ولا مجرمين القاتل مجرم ولوقتل كلبا بدون سبب يامن تدعون الدفاع عن الاسلام وانتم اول من طعنتموه الم تدخل النار بسببب قطة وهذا الذي تكرهه سمعتىىالفلسطينيين يعترفون بمعوناته ومساعداته وماذاقدمت انت ياسي علي لفلسطين وجماعتك المطبعة المصفقة لكل ويلات العرب من قطر الى سوريا الى ليبيا الى اليمن الى الصومال الى السودان الذي قسموه والان يحاولون تقسيم اليمن الا تعرف ماذاقالت ام اخر ملك من ملوك الطوائف بكى اثناء خروجه مطرودا ابك مثل النساء ملكا لم تحافظ عليه محافظة الرجا ل هؤلاء هم ملوك الطوائف الجدد
بتشو الجزائري الاصيل..
السبت، 04-01-2020 08:12 م
معلوم ان اي رد خارج الحرب التقليدية ياخذ دائما وقت من ستة ايام فما فوق , هذا لاخذ كل الاحتياطات اللازمة الموجودة فعلا من قبل في اي عقيدة عسكرية لاي دولة وهذا الوقت (اسبوع) يكون اولا لاختيار خطة من الخطط المعدة مسبقا واضافة او حذف اركان لها لضرب الاهداف, وثانيا لسلامة القادة الكبار والرؤساء وعائلاتهم (الملاجئ والاختفاء وماغير ذلك) , بعد ضمان امنهم يتم الرد
علي
السبت، 04-01-2020 06:29 م
هههههههه...ديدنهم الكذب هؤلاء البشر. الرسالة الأمريكية كانت واضحة وصريحة ولا لبس فيها أي أعتداء مهما كان بسيطا سيكون ردنا مباشرة في طهران وكافة مصافي النفط الأيرانية وبقوة لم تعهدوها من قبل.

خبر عاجل