سياسة دولية

14 ألف إيراني يترشحون للانتخابات البرلمانية غالبيتهم بطهران

تجرى انتخابات الدورة الـ11 لمجلس الشورى الإيراني في 21 شباط/ فبراير المقبل- وكالة إرنا الإيرانية
تجرى انتخابات الدورة الـ11 لمجلس الشورى الإيراني في 21 شباط/ فبراير المقبل- وكالة إرنا الإيرانية

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية إسماعيل موسوي، أن 13 ألفا و896 شخصا ترشحوا للانتخابات البرلمانية في البلاد.


وأشار موسوي خلال تصريحات صحفية بعد انتهاء مهلة تسجيل المترشحين للانتخابات البرلمانية مساء السبت، إلى أن "العدد النهائي للمترشحين سيتم الإعلان عنه قبل ظهر الأحد"، مضيفا أن "12 ألفا و291 من المترشحين هم رجال، فيما البقية وعددهم ألف و605 هم من السيدات".


وأوضح أن 601 من المترشحين أي 4 بالمئة يحملون شهادات حوزوية و14 بالمئة شهادة الدكتوراه و77 بالمئة شهادة الماجستير، والبقية هم من حملة شهادة البكالوريوس وما دون ذلك، مضيفا أن 4 بالمئة من المترشحين كانوا نوابا سابقين، وأن 23 بالمئة منهم تقدموا للترشيح مرة واحدة على الأقل سابقا.

 

اقرأ أيضا: خامنئي يعلق على انتخابات الشورى بعد فتح باب الترشح لها


ولفت موسوي إلى أن العدد الأكبر من المترشحين كان في طهران، حيث بلغ 3 آلاف و138، ومن ثم أصفهان بألف و99 وخراسان الرضوية بـ980 وخوزستان بـ800 وفارس بـ739، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.


وحول الترشح للانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة الذي بدأ الجمعة، فقد صرح موسوي بأن 57 شخصا ترشحوا خلال اليومين الأولين أي الجمعة والسبت، منهم 31 في طهران و17 في قم والبقية في محافظات فارس وخراسان الرضوية وخراسان الجنوبية.


وتجرى انتخابات الدورة الـ11 لمجلس الشورى الإيراني والانتخابات التكميلية للدورة الخامسة الحالية لمجلس خبراء القيادة في 21 شباط/ فبراير المقبل.

 
التعليقات (0)