ملفات وتقارير

#مصر_بالنسبة_لك.. كيف رآها المعارضون والنشطاء؟

مشهد من غرق بعض الطرق جراء الأمطار الأخيرة- جيتي
مشهد من غرق بعض الطرق جراء الأمطار الأخيرة- جيتي
دشن نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم " مصر بالنسبة لك"، للحديث عن وضعها الآن في ظل حكم رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.

الوسم شهد تفاعلا واسعا من قبل رموز المعارضة من الإعلاميين والحقوقيين، الذين تحدثوا عن مشاعرهم تجاه وطنهم في الوقت الحالي، بعدما تمت ملاحقتهم أمنيا، ما دفعهم للهرب منها.

أيضا، شهد الوسم حملة للتضامن مع معتقلي سجن العقرب سيئ السمعة، والمطالبة بإنقاذهم من الانتهاكات التي يتعرضون لها، خاصة مع دخول فصل الشتاء وسحب البطاطين والملابس الشتوية منهم عدا ملابس السجن.

ومن بين الانتهاكات أيضا التي يتعرض لها معتقلو العقرب وتناولها النشطاء عبر الوسم، هي إغلاق الكانتين؛ لمنعهم من شراء أطعمة تكفيهم، رغم بيعها بأسعار مرتفعة جدا، ومنعهم من استقبال الأطعمة والملابس واحتياجاتهم التي يتم إيداعها من قبل ذويهم، ومنعهم من رؤية ذويهم لعدة سنوات.

البعض الآخر عقد مقارنات بين وضع مصر الحالي وما قبل السيسي وصولا إلى فترة الحكم الملكية في مصر، كذلك عقد النشطاء مقارنات بين معاملة الحكومة للأجانب، وحصولهم على امتيازات عدة مقارنة لمعاملتها للمواطنين.

وتناول النشطاء أيضا زيادة الأعباء الاقتصادية على كاهل المواطنين، مع إصرار السيسي على الاقتراض من الدول الأخرى، وإلغاء الدعم، وفق اشتراط صندوق النقد الدولي.

الوسم يأتي بعد عدة تصريحات أطلقها السيسي خلال الأيام الماضية أثارت حفيظة المواطنين، منها حديثه عن إنسانيته ومسالمته، والتي قال النشطاء عنها إنها لا تتفق مطلقا مع أفعاله وانتهاكاته للشعب المصري.
التعليقات (0)