سياسة عربية

قتلى وعشرات الجرحى مع استئناف العراقيين تظاهراتهم (شاهد)

المتظاهرون احتشدوا في بغداد ومدن عراقية أخرى ورفعوا شعار رحيل الحكومة- جيتي
المتظاهرون احتشدوا في بغداد ومدن عراقية أخرى ورفعوا شعار رحيل الحكومة- جيتي

اقتحم مئات المتظاهرين الغاضبين، الجمعة المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية، بغداد بعد نجاحهم في إزالة الحواجز التي وضعتها قوات الأمن على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة.


وبدأ المتظاهرون برفع الحواجز غير الإسمنتية، من على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بعد تقدمهم من ساحة التحرير التي احتشدوا فيها منذ ساعات.


وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين في محاولة لصدهم، ما أدى لحالات اختناق عديدة في صفوفهم.

 

اقرأ أيضا: قمع لمئات المتظاهرين في بغداد قبيل مسيرات مرتقبة (شاهد)

 

 ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الشرطة العراقية قولها، إن "المئات من المتظاهرين تمكنوا من اقتحام بوابة المنطقة الخضراء من جهة وزارة التخطيط، بعد تمكنهم من إزالة جميع الحواجز التي وضعتها قوات الأمن على جسر الجمهورية".

 

وفي وقت لاحق قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن متظاهرا قتل وأصيب أكثر من 30 بحالات اختناق جراء قمع قوات الأمن للمحتجين قرب المنطقة الخضراء، قبل أن تنقل وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني نفيه ذلك.

 

كما نقلت وكالة "بغداد اليوم" المحلية عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي قوله إن متظاهرا ثانيا قتل متأثراً بإصابته في العاصمة بغداد.

 

 

 

— iraqi observatory for human rights المرصد العراقي (@IraqHumanRights) October 25, 2019


 

 

 

يأتي ذلك بينما يتوافد العراقيون إلى ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة باستقالة الحكومة ومحاربة الفساد، فيما شهدت محافظات ميسان والبصرة وذي قار احتشادا لمتظاهرين فجرا في الساحات العامة وأمام مقار الإدارات المحلية، معلنين اعتصاما مفتوحا بالتزامن مع احتجاجات بغداد.

 

— iraqi observatory for human rights المرصد العراقي (@IraqHumanRights) October 25, 2019

 

 

من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية بعدم التعرض للمحتجين، وقالت إن قوات الأمن العراقية اسخدمت "كميات مهولة من الغاز والذخيرة الحية في بغداد".

 

 

 

 

وفي محافظة المثنى جنوبي العراق، قالت مصادر أمنية إن عشرات المتظاهرين اقتحموا الجمعة مبنى حكوميا في مدينة السماوة مركز المحافظة.


كما أفاد مراسل عربي21" في بغداد أن متظاهرون غاضبون اقتحموا مقارا لحزبي الدعوة والفضيلة الشيعيين في محافظة المثنى وقاموا بإحراقها.

 

وأشار إلى المتظاهرين أحرقوا كذلك مقر ما يسمى بـ"عصائب اهل الحق" الان في مدينة السماوة بالمحافظة،فيما قال رئيس كتلة العصائب بالبرلمان إن "هجوما مسلحا بأسلحة خفيفة ومتوسطة استهدف مقر العصائب في مدينة العمارة بمحافظة ميسان".
 

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي استبق ليل الخميس مظاهرات مراقبة الجمعة بالإعلان عن جملة قرارات، في مقدمتها "إنشاء محكمة لمحاكمة المسؤولين الفاسدين" والإشارة لنيته إجراء تعديل حكومي.


وفي كلمة وجهها لمواطنيه، قال عبد المهدي، إن "المواطنين ستتاح لهم حرية ممارسة حقهم في التظاهر، إلا أنه حذر من أنه "لن يتم التسامح مع أي أعمال عنف".

 
التعليقات (0)

خبر عاجل