ملفات وتقارير

معلمو الأردن يرفعون السقف.. رحيل الحكومة وإضراب الأحد

 وأعاد اعتصام المعلمين أجواء الاحتجاجات أمام الدوار الرابع في عام 2018 والتي أطاحت برئيس الوزراء السابق هاني الملقي- جيتي
وأعاد اعتصام المعلمين أجواء الاحتجاجات أمام الدوار الرابع في عام 2018 والتي أطاحت برئيس الوزراء السابق هاني الملقي- جيتي

دعا نائب نقيب المعلمين الأردنيين، الدكتور ناصر نواصرة، كافة المعلمين للإضراب الكامل عن العمل يوم الأحد القادم في مدارس المملكة، بعد رفض الحكومة الاستجابة لمطلبهم بفتح الطريق للاعتصام أمام مقر الحكومة.

وطالبت النقابة الأجهزة الأمنية بالإفراج عن عشرات المعلمين المعتقلين من المشاركين في الاعتصام، وقالت إن "الأجهزة الأمنية رفضت الإفراج عنهم بكفالة".

 


وتحول اعتصام معلمي الأردن اليوم الخميس من مطالب بصرف علاوة مهنية 50% وتحسين لوضع المعيشي إلى مطالب بإسقاط حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، بعد أن منع وزير الداخلية سلامة حماد آلاف المعلمين من التوجه للاعتصام أمام مقر الحكومة كما كان مخططا له.
 
ومنعت الأجهزة الأمنية ظهر الخميس المعلمين المعتصمين من السير إلى الدوار الرابع مقر الحكومة وفرقت عددا منهم بالغاز المسيل للدموع واعتقلت آخرين، ليتجمع الآلاف على دوار الداخلية في قلب العاصمة عمان، هاتفين برحيل الحكومة "تسقط حكومة الرزاز.. يسقط سلامة حماد"، "يا سلامة يا حماد رئيسك واحد كذاب".."يا حجايا نام وارتاح.. رح نواصل الكفاح".

عضو نقابة المعلمين باسل الحروب، يقول لـ"عربي21": "كان مطلبنا الوحيد هو علاوة الـ50% التي لن نتنازل عنها حتى لو سقط الفصل الدراسي، لكن وبعد الاعتداء على المعلمين بالغاز المسيل للدموع واعتقال رؤساء فروع النقابة، مطلبنا الثاني هو إسقاط حكومة الرزاز ووزير الداخلية، كي نلقنهم درسا كيف تمتد أياديهم على المعلم الذي جاء للاعتصام بشكل سلمي ودستوري".
 
وأدى المعلمون المعتصمون صلاة الغائب على روح نقيب المعلمين أحمد الحجايا، الذي توفي في حادث سير على الطريق الصحراوي جنوب العاصمة عمان، قبل أسبوع من تنفيذ الاعتصام الذي دعا إليه.


نائب نقيب المعلمين، د.ناصر النواصرة، قال لـ"عربي21"، إن "اعتصام المعلمين اليوم دستوري ومشروع وسلمي، يأتي بعد خمس سنوات من مماطلة الحكومة لتنفيذ مطالب النقابة، وتحسين الوضع المعيشي للمعلم، والمطالبة بعلاوة 50% على رواتب المعلمين وليس لدينا مطالب أخرى.

 

اقرأ أيضا : الأمن الأردني يقمع اعتصاما للمعلمين أمام مقر الحكومة (شاهد)

 

إلا أن الحكومة تتعنت بحجج اقتصادية كبيرة، وهذا لم يعد ينطلي على المعلمين الذين تآكل دخلهم أمام الضرائب والأسعار المتصاعدة، والتضخم الكبير، نصر على هذا المطلب ولن نتراجع عنه".


وحذر النواصرة، الحكومة من التعنت والمماطلة بصرف علاوة الـ50%. وحول الإجراءات التصعيدية الأخرى بعد الاعتصام، يقول النواصرة: "لم نعلن بعد إجراءاتنا التصعيدية، سننتظر الاستماع من الحكومة بعد الاعتصام، لكن نقول للحكومة أي تعنت قد يدفعنا لاتخاذ إجراءات قاسية".
 
وأعاد اعتصام المعلمين أجواء الاحتجاجات أمام الدوار الرابع في عام 2018 والتي أطاحت برئيس الوزراء السابق هاني الملقي، وحاولت وزارة الداخلية الأردنية من خلال، الأربعاء ثني المعلمين عن الاعتصام أمام مقر الحكومة واستبداله بالاعتصام أمام مجلس النواب وهو الأمر الذي رفضه المعلمون.
 
وأعلن حراكيون وناشطون أردنيون دعمهم لموقف نقابة المعلمين، وأطلق ناشطون وسم #مع المعلم للتضامن مع مطالب المعلمين، وأعلن ائتلاف الحِراكات والقوى الوطنيّة "مش ساكتين"، دعم للاعتصام.

 

وقال الإئتلاف في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه: "نقف إلى جانب معلمينا آباء وأشقّاء وأبناء.. الذين انخرطوا في كفاح شعبنا من أجل حقوقهم وحقوق الشعب.. وخصوصاً مِنْ أجل تعليمٍ عصريّ متطوِّر يضع الأردن على دروب النهوض والتقدم، ومِنْ أجل حياة حرّة كريمة وعادلة للمعلِّم".
 
الحكومة الأردنية تحذر

 
الحكومة شدّدت في بيان صحفي اليوم الخميس، التزامها بالحوار وحرصها على التفاعل مع مطالب نقابة المعلّمين مع مراعاة المصلحة الوطنيّة، وعدم الإضرار بحقّ الطلبة في التعليم.


أوضح البيان، أنّ الحكومة عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات مع مجلس النقابة للوصول إلى حلول بشأن المطالب التي تطرحها، وتمخّض عنها التوافق على إقرار نظام مزاولة المهن التعليميّة الذي يتيح علاوات تصل إلى 250 بالمئة مقترنة بنوعية الأداء، وقد صادق عليه مجلس النقابة السابق، مؤكّدة التزامها بتطبيق هذا النظام الذي يعتبر وثيقة قانونية ملزمة.

 

اقرا أيضا : وفاة نقيب المعلمين الأردنيين بحادث سير.. ونشطاء ينعونه


وحذّرت الحكومة من أيّ محاولة لاستغلال اعتصام المعلّمين لصالح أجندات أو مصالح خارج نطاق مطالب النقابة، بعيداً عن أولويات تحسين العمليّة التعليميّة والتربويّة.

وحول مطالب النقابة، قالت وزارة التربية والتعليم إن كلفة علاوة الـ 50 % التي تطالب بها نقابة المعلمين على الخزينة تصل إلى 112 مليون دينار، الأمر الذي دفع نقابة المعلمين لاقتراح أن يكون تمويل العلاوة من مخصصات الوزارة والأموال القادمة إليها من الجهات المانحة أو من وفر النفقات الرأسمالية في الموازنة.

 

 

 

مين النائب اللي حكا '' الحكومة سكرت الطرق مشان يصلحوا الشوارع ''؟؟

اترك التعليق لكم ????#مع_المعلم pic.twitter.com/RTRbl2H6kA

 

 

 

 

معلمون من داخل زنازين الاعتقال في محيط الرابع - اعتقال العشرات ، استمرار احتشاد المعلمين في محاولة الوصول للرابع#مع_المعلم pic.twitter.com/EojpU2SO7L

 

 

 

انتباه..هذا المكان لا يوجد فيه حق للتعبير ??
من اعتصام المعلمين #مع_المعلم pic.twitter.com/qy5tp6ZFjY

 

 

 

بالله كيف هذا المعلم راح يعلم
الطلبة حب الوطن وحب رجل الأمن

بعد أن تم جرة وسحبة في الشارع ..
لانة خرج حسب حقة الدستوري

اوقفوا المهزلة الوطن اهم من كراسيكم

العقد الإجتماعي...#مع_المعلم#الاردن pic.twitter.com/aCv5yQLFYr

 

 

 

هوازن الصليبي احد أعمدة التعليم في اربد
يكتب #مع_المعلم pic.twitter.com/mKTqNOakto

 

 

 

كاد المعلم ان يكون رسولا ...

ياحيف ! #مع_المعلم pic.twitter.com/FRMHUycvCn

 

 

 

معلمو الطفيله يكملون سيرهم على الاقدام باتجاه العاصمه#مع_المعلم pic.twitter.com/gDylAWE55B

 

التعليقات (2)
جهاد الاردني
الخميس، 12-09-2019 06:31 م
كل واحد بيخترق القانون ورجال الامن بيستحق انه يتوقف بدنا نحافظ على بلدنا
عماد اسماعيل
الجمعة، 06-09-2019 11:44 ص
اسمعنا كثير عن الخلوة بس زي الطرق عل طبل مثقوب