حقوق وحريات

حكم نهائي بإعدام مصري والسجن لـ 12 آخرين بـ"خلية أوسيم"

محكمة النقض المصرية رفضت الطعن المقدم من بكر أبو جبل على عقوبة الإعدام الصادرة بحقه- جيتي
محكمة النقض المصرية رفضت الطعن المقدم من بكر أبو جبل على عقوبة الإعدام الصادرة بحقه- جيتي

أيدت أعلى محكمة طعون مصرية، السبت، حكم الإعدام الصادر بحق مصري تم اتهامه بمحاولة "اغتيال قاض" في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أوسيم".

 

وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن "محكمة النقض المنعقدة بالقاهرة قضت اليوم (حضوريًا لكل المتهمين) برفض الطعن المقدم من متهم يدعى بكر أبو جبل على عقوبة الإعدام الصادرة بحقه، كما خففت عقوبة الإعدام بحق متهم آخر إلى السجن 15 عاما".

وأيدت المحكمة ذاتها عقوبة السجن 15 عاما بحق 12 آخرين، بينما خففت عقوبة السجن 15 عاما إلى 10 سنوات بحق متهمين اثنين، في القضية ذاتها والمعروفة بـ"خلية أوسيم (مدينة غرب القاهرة)".

ووفق القانون المصري يعد الحكم الصادر اليوم نهائيا باتا غير قابل للطعن أمام أية محكمة أخرى بالنسبة للمتهمين الحضوري.

 

اقرأ أيضا: أسرة فتى مصري يواجه الإعدام تحكي قصة الـ20 دقيقة التي أدانته

وتعود القضية إلى عام 2015 وصدور حكم أولي فيها في فبراير/ شباط 2018.

ويواجه المتهمون اتهامات ينفونها بإدارة "خلية إرهابية" ومحاولة اغتيال قاضٍ (فتحي البيومي) والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، حيازة أسلحة وذخائر".

ومنذ مارس / آذار 2015، وحتى فبراير / شباط 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمرا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

فيما ينتظر عشرات آخرون تنفيذ العقوبة ذاتها بعدما صدر بحقهم أحكام نهائية بالإعدام في عدد من القضايا.

ووفق القانون المصري فإنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً ترفع أوراق المدانين فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم الصادر بالإعدام إذا لم يصدر الأمر بالعفو، أو بإبدال العقوبة خلال 14 يوما.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 08-06-2019 08:07 م
هؤلاء هم الجالسين وراء منصة الظلم و الجور هم خنازير العسكر الأوباش جواسيس تل ابيب في مصر و هذا هو ما يسمي بالقضاء الشاخخ الخسيسي في مصر .