صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: سياسة نتنياهو ستجلب النار لمستوطني الضفة

دمار كبير نتيجة صواريخ المقاومة في منزل بمستوطنات غلاف غزة- جيتي
دمار كبير نتيجة صواريخ المقاومة في منزل بمستوطنات غلاف غزة- جيتي

قال كاتب إسرائيلي إن "استمرار إسرائيل بترسيخ سياسة الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية قد يسفر في النهاية عن عزلها، في ظل وجود تحذيرات من إمكانية سيطرة حماس على الضفة الغربية، ما سيدفن نظرية بنيامين نتنياهو التي عمل عليها في السنوات العشر الماضية".

وأضاف عكيفا ألدار في مقاله بموقع "يسرائيل بلاس"، وترجمته "عربي21" أن "المناطق الفلسطينية سوف تتحول جميعها في هذه الحالة إلى ساحات للقتال، وبدلا من وجود قطر لتمويل الفلسطينيين، فإنها في هذه الحالة ستتنحى جانبا، وتدخل إيران على الخط".

وأوضح ألدار، الكاتب المخضرم، والرئيس السابق لمكتب صحيفة هآرتس بواشنطن، أن "إسرائيل تواصل دعم غزة بالمال القطري، رغم أن حماس تستمر في مهاجمة مستوطنات غلاف غزة، وتقتل الإسرائيليين، وتعلن رسميا معارضتها لأي ترتيبات سياسية، وفي الوقت ذاته تواصل الحكومة الإسرائيلية محاربة السلطة الفلسطينية التي يعلن زعماؤها تطلعهم للحل السياسي بتجميد أموال المقاصة".

وأشار ألدار، مؤلف كتاب "المستوطنون ودولة إسرائيل"، الذي حاز على مبيعات فائقة، وتمت ترجمته إلى اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والعربية، أن "إسرائيل تجري مفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس، بما قد يقوي هذه الحركة التي تخطط لتنفيذ هجمات انتحارية في القدس والضفة الغربية، وفي الوقت ذاته تقلص رواتب أفراد أجهزة الأمن الفلسطينية الذين ينشطون في إحباط هذه الهجمات المسلحة داخل إسرائيل".

 

وتطرق الكاتب إلى "تقرير مراقب الدولة عن حرب الجرف الصامد في غزة 2014، الذي كشف عن فجوات في آليات اتخاذ القرار داخل المستوى السياسي الإسرائيلي، وأكد أن الكابينت المصغر لم يعقد أي نقاش جدي لتحديد أهداف استراتيجية بالنسبة لمستقبل قطاع غزة، وأبقى على وضع بعض الخيارات المحدودة فقط المتعلقة بالتطورات العسكرية على الأرض، وليس بالقضايا السياسية، أو الوضع الإنساني الصعب في القطاع".

وأكد ألدار، المصنف ضمن قائمة المحللين الأكثر تأثيرا في العالم، أن "الأمن الإسرائيلي حذر من استمرار المعاناة المعيشية في القطاع، لأنه كفيل بأن يترك آثاره السلبية على إسرائيل، وهو ما أكده تقرير لاحق صدر في أكتوبر 2017 للجنرال يوآف مردخاي المنسق السابق لشؤون المناطق الفلسطينية مع عدد من مساعديه، الذين حذروا من خطورة الوضع الاقتصادي السيئ في غزة".


إقرأ أيضا: هكذا قرأ جنرال إسرائيلي العدوان على غزة.. بماذا طالب؟

 
وأوضح أن "التقديرات الأمنية الإسرائيلية سعت لإعداد خطة مارشال، تشمل قطاع غزة والضفة الغربية، وبمشاركة السلطة الفلسطينية، وفي هذه الحالة تطلب الأمر نقاشا إسرائيليا ذا طبيعة سياسية صرفة، لكن الغريب أن نتنياهو اتخذ سياسة معاكسة عبر أسلوب العصا والجزرة، فقدم العصا لداعمي حل الدولة الفلسطينية بجانب إسرائيل، وهي السلطة الفلسطينية، ومنح الجزرة لداعمي إقامة الدولة على أنقاض إسرائيل، وهي حماس".


وأشار أن "الترجمة الطبيعية لهذه السياسة هي استمرار الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، ليس فقط في الموضوع السياسي، وإنما في تحركات الفلسطينيين بين المنطقتين، وهذا يأتي تطبيقا للعقيدة السياسية التي يتبناها نتنياهو لكبح جماح إقامة الدولة الفلسطينية في كلا المنطقتين، غزة والضفة، وبدء فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة، باعتباره استمرارا طبيعيا للأمر القائم، وتوسيعه".

وأكد أن "نجاح حماس في إجبار مئات آلاف الإسرائيليين على الهروب للملاجئ، وفي الوقت ذاته تلقيها للمال القطري يعني فشلا حقيقيا للسلطة الفلسطينية في المسار السياسي، وكما أن الانسحاب أحادي الجانب من قطاع غزة في 2005 شكل انتصارا لشعارات حماس، فإن هذه الشعارات تعيد إثبات نفسها من جديد، بأن دبلوماسية أوسلو فشلت، والعنف يحقق إنجازات" وفق قوله.

وختم بالقول إنه "لم يتبق سوى إعلان صفقة القرن الأمريكية التي ستبقي لمحمود عباس بعضا من بقايا الضفة الغربية، وستعني شهادة الوفاة السياسية له، وتقدم الضفة الغربية على طبق من ذهب لحماس، وفي هذه الحالة ستتحول مستوطنات غلاف الضفة الغربية إلى ساحات لتبادل إطلاق النار، تماما كما هو الحال في مستوطنات غلاف غزة".

التعليقات (1)
عابر سبيل
الأربعاء، 08-05-2019 06:33 م
"صفقة القرن" ماذا تعني؟ = سجن العلماء والأكاديميين ونُشطاء حقوق الإنسان، الانقلابات، مصر نموذجاً... قتل الصحفيين الأحرار أمثال جمال خاشقجي، محاولة الانقلابات، تركيا نموذجاً... الثورات المضادة للربيع العربي، تونس نموذجاً... الضغط على إيران والمقاومة الفلسطينية، محاولة التقارب مع أعداء الأمس، كوريا نموذجاً... محاورة خصوم الأمس، الطالبان نموذجاً... حصار دولة قطر، إعلان جماعة إخوان المسلمين جماعة إرهابية، محاربة الإسلام السياسي زعموا، والدليل عن قرب إعلان "صفقة القرن" إرسال أمريكا حاملة الطائرات إلى الخليج، ورأس الحربة في كل هذا ـ محوراَ الشر الغربي والعربي ـ { إسرائيل، أمريكا، فرنسا، بريطانيا } _ { الإمارات، السعودية، مصر، البحرين } كل ذلك لإعلان ما يسمونه بــ"صفقة القرن" أسأل الله أن يجعلها صفعة مدوية على وجوههم، وأن يردهم خائبين خاسرين.[آمين]