سياسة دولية

بيراوي: التقرير الأممي عن غزة يمهد لملاحقة إسرائيل قضائيا

اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة: تقرير الأمم المتحدة بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة إيجابي
اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة: تقرير الأمم المتحدة بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة إيجابي

رحبت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة بتقرير لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة حول جرائم الحرب، التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة.

وأشادت اللجنة الدولية في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، واستلمت "عربي21" نسخة منه، بتقرير اللجنة الأممية رغم المعيقات الإسرائيلية في وجه اللجنة، وما خلص إليه من نتائج وأبرزها توجيه الاتهام لقوات الاحتلال بارتكاب "جرائم حرب بحق المتظاهرين السلميين واستهدافهم بشكل ممنهج، دون أن يشكلوا أي خطر أو تهديد لجنود الاحتلال، ما يجعل هذه جرائم ترتقي لجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وكذلك إشارة التقرير بوضوح إلى الآثار الخطيرة، وخاصة على القطاعات الإنسانية، للحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من 12 عاما ومطالبته بوجوب رفعه فورا".

 

اقرأ أيضا: تحقيق أممي يكشف عن جرائم حرب إسرائيلية بغزة العام الماضي

وقال زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، "إن التقرير يعزز كل التقارير الفلسطينية والدولية السابقة، بأن إسرائيل ترتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس".

ودعا بيراوي إلى تحرك فوري من قبل المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في هذه الجرائم المرتكبة، ومحاسبة الاحتلال وقادته عن اعتداءاتهم كافة وتقديمهم للعدالة الدولية، والكف عن التعامل مع إسرائيل على أنها دولة فوق القانون.

وعد بيرواي التقرير خطوة مهمة على طريق محاسبة وملاحقة الاحتلال، داعيا إلى ضرورة العمل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينية.

وجدد بيرواي الدعوة لتحرك عربي ودولي ضاغط تجاه رفع الحصار المفروض على غزة منذ 12 عاما بشكل فوري، ومنح أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في غزة حرية الحركة ومقومات الحياة الإنسانية الكريمة.

وكان محققون تابعون للأمم المتحدة قد كشفوا النقاب أمس الخميس، أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب، في ما يتصل بقتل 189 فلسطينيا وإصابة أكثر من 6100 آخرين خلال احتجاجات أسبوعية في قطاع غزة العام الماضي.

وأوصت لجنة التحقيق الأممية بضرورة أن ترفع إسرائيل الحصار فورا عن قطاع غزة.

التعليقات (0)