سياسة دولية

ترامب يلمح إلى إمكانية زيارة أفغانستان "في الوقت المناسب"

أشاد ترامب بضابط أمريكي موجود في أفغانستان وقال له: "نتقابل عند عودتك للبلاد أو ربما عندك"- جيتي
أشاد ترامب بضابط أمريكي موجود في أفغانستان وقال له: "نتقابل عند عودتك للبلاد أو ربما عندك"- جيتي

قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب الخميس، إن "هناك مفاوضات بالغة الأهمية حاليا حول أفغانستان"، مضيفا أننا "نتحدث عن السلام، وإذا توصلنا إلى شيء سيكون ذلك جيدا جدا، وسأكون سعيد جدا بذلك".


لكنه لم يؤكد إن كانت هذه المفاوضات تدور مباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان، وكانت حركة طالبان تحدثت عن ثلاثة اجتماعات في الأشهر الأخيرة مع مسؤولين أمريكيين في قطر، لكن الدبلوماسية الأمريكية لم تؤكد أو تنف وجود مباحثات مباشرة.


وألمح ترامب خلال اتصال عبر الفيديو مع القوات الأمريكية بأفغانستان إلى أنه "قد يقوم بأول زيارة له إلى كابول"، في البلد الذي يخوض فيه الجيش الأمريكي حربا منذ سنوات عديدة، ولم يزرها الرئيس الأمريكي منذ انتخابه.

 

اقرأ أيضا: مبعوث أمريكا لأفغانستان يأمل بالتوصل لاتفاق مع طالبان


وأشاد ترامب بضابط أمريكي رفيع المستوى موجود في أفغانستان، وقال له: "نتقابل عند عودتك إلى البلاد أو ربما قد نتقابل عندك".


وردا على سؤال صحفي لاحقا حول ما إذا كان ينوي زيارة أفغانستان، قال ترامب إنه سيقوم "بأشياء مهمة جدا في الوقت المناسب"، دون مزيد من التوضيح.


وينتشر 14 ألف جندي أمريكي في أفغانستان بعد 17 عاما من الحرب التي شنتها واشنطن على افغانستان إثر اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وعادة ما يتم الإبقاء على زيارات الرئيس لمناطق النزاع سرية حتى آخر لحظة.

التعليقات (0)