سياسة عربية

والد قائد حراك الريف يصف حكومة المغرب بـ"الانفصال" (شاهد)

قال أحمد الزفزافي: "علينا أن نهنأ في وطننا وأن نلمس حريته وديمقراطيته" - أرشيفية
قال أحمد الزفزافي: "علينا أن نهنأ في وطننا وأن نلمس حريته وديمقراطيته" - أرشيفية

وصف أحمد الزفزافي، والد قائد حراك الريف، ناصر، أمس الجمعة، الحكومة المغربية بـ"الانفصال"، نافيا عن النشطاء المعتقلين تلك التهمة، وكاشفا لما يعانيه سكان منطقة الريف من "تهميش ولعنة" على حد تعبيره.

وقال الزفزافي في فيديو نشره ابنه الثاني لطفي على حسابه بـ"فيسبوك" الجمعة، بعد أن شكر كل من تضامن مع محنته وأسر المعتقلين على خلفية "حراك الريف" من داخل الوطن وخارجه: "لابد أن أخاطب أولئك الذين سرقوا منا فرحة العيد، وقرروا اعتقال أبنائنا وتوزيعهم على سجون المملكة. أقول لهم في الحقيقة لقد انتصرتم، ولكن نحن نقول لكم عزة المهزوم وخيبة المنتصر. عزتنا في انهزامنا وخيبتكم في انتصاركم".

وأضاف: "اتركوا لنا الوطن وأبناءنا. لقد انتظرنا كثيرا دون جدوى، وسنبقى ننتظر والأمل لن يموت فينا (...) علينا أن نهنأ في وطننا وأن نلمس حريته وديمقراطيته، لكن نحن في هذه المنطقة (الريف) نعيش لعنة مقاومتنا للاستعمار"، مستدركا: "أنا لا أستجدي، أقول ما يقوله المنطق والقانون ومضامين الدستور والشرائع السماوية فقط".

وهاجم الزفزافي حكومة سعد الدين العثماني وقال: "أخاطب الحكومة التي ظلمتنا بأغلبيتها، والتي قالت عنا إننا انفصاليون، رغم أنها هي الانفصالية حقا"، مستدلا على وصفه الحكومة بـ"الانفصال"، بقيام السلطات بهدم "المعلمة الوحيدة التي توجد هنا في هذه المدينة التي تربطنا بتاريخ الراحل محمد الخامس"، متحدثا عن "مسجد محمد الخامس الذي يعتبر من المآثر التاريخية بالمنطقة".

                                                  

 

وكان المعتقلون منذ أكثر من سنة على خلفية "حراك الريف"، والذين تتم محاكمتهم باستئنافية الدار البيضاء (وسط البلاد)، أعلنوا، الأربعاء الماضي، مقاطعتهم باقي الجلسات التي بلغت مرحلة تقديم مرافعات الطرف المدني بعد الانتهاء من الاستماع إلى الشهود، احتجاجا على ما اعتبروه انحيازا من المحكمة للنيابة العامة، ورفضها قبول طلبات دفاع المعتقلين المختلفة.

ويأتي قرار مقاطعة جلسات المحاكمة، بعد مضي السنة الأولى لمعتقلي "الحراك" في السجون المغربية منذ 2017، بعد حراك سلمي انطلق بعد مقتل بائع السمك في تشرين الثاني/أكتوبر 2016، وامتد أزيد من 10 أشهر، رفع خلاله المحتجون مطالب ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية وتنموية.

اقرأ أيضا: معتقلو الريف بالمغرب "يقاطعون" المحكمة جماعيا

التعليقات (1)
رمياء
الأحد، 17-06-2018 09:40 ص
المغرب كثر فيه الظلم والفساد؟؟؟ وسبب الفساد الحكومة والعدالة؟؟؟؟؟