سياسة عربية

مصر تفتح معبر رفح طيلة رمضان لـ"تخفيف أعباء الفلسطينيين"

يربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو 2013- جيتي- أرشيفية
يربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو 2013- جيتي- أرشيفية

قررت مصر، الخميس، استمرار فتح معبر رفح الحدودي، المتنفس الوحيد لأكثر من مليوني نسمة بقطاع غزة، طوال شهر رمضان، لتخفيف أعباء الفلسطينيين بالقطاع. 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في بيان مقتضب عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: "أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البرى طوال شهر رمضان المبارك، وذلك ضمانا لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة". 

وكانت مصر أعلنت، الجمعة الماضية، فتح المعبر في كلا الاتجاهين، لمدة 4 أيام، بدءا من يوم السبت، قبل أن تعلن، الاثنين الماضي، استمرار فتح المعبر والدفع بمساعدات إلى القطاع، وفق وسائل إعلام محلية.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/ تموز 2013، لدواع تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية. 

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الاثنين والثلاثاء الماضيين، مجزرة دامية بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيا، وجرح 3188 آخرين. 

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية، الذي تم الاثنين، ويحيون الذكرى الـ70 لـ"النكبة". 

 

اقرأ أيضامصر تقرر تمديد فتح معبر رفح

التعليقات (2)
مصري
الجمعة، 18-05-2018 11:45 ص
الكذاب الأشر
محمد يعقوب
الجمعة، 18-05-2018 03:45 ص
لا داعى للتأكيد أن زعيم ألإنقلاب في مصر المدعو السيسى قد تلقى تعليمات من سيده نتنياهو بفتح المعبر وإلا فإنه لن يجرؤ على فتحه أبدا. ما حصل في غزة مؤخرا والذى أدى إلى إستشهاد العشرات وإصابة الآلاف والذى إستنكره معظم دول العالم أدى بالنتن للطلب من شقيقه السيسى بفتح المعبر.