سياسة دولية

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد بتدمير أي قواعد لإيران بسوريا

ليبرمان قال إن واشنطن لديها سوء فهم حول وجود إيران بسوريا- جيتي
ليبرمان قال إن واشنطن لديها سوء فهم حول وجود إيران بسوريا- جيتي

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، السبت، بتدمير أي قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، معربا عن اعتقاده بوجود "سوء فهم" للوجود الإيراني في سوريا.


وقال ليبرلمان إن "إسرائيل ستدمر أي نوع من القواعد الإيرانية سواء كانت جوية أو بحرية أو للعمليات البرية، إن أقدمت طهران على إنشائها في سوريا"، وذلك في كلمة له بمعهد واشنطن للأبحاث.


وأضاف في تصريحاته التي نقلتها "سي إن إن" أن "مشكلتنا هو أننا لن نسمح للإيرانيين بإنشاء قواعد متقدمة في سوريا ضد إسرائيل، وهذا أمر واضح بالنسبة لنا وأوضحنا هذا الموقف في واشنطن وكل أنحاء العالم".

 

اقرأ أيضا: ليبرمان لـ"إيلاف" السعودية: قواسم مشتركة تربطنا مع الرياض

وأعرب ليبرلمان عن اعتقاده بأن "هناك تفهما من واشنطن وناقشنا ذلك وتوصلنا لتفاهمات عدة، وفي نهاية اليوم لدى إسرائيل حليف واحد حقيقي هو الولايات المتحدة الأمريكية ونحن نقدر ذلك".


وكشف عن أن "العديد من الإيرانيين موجودون في سوريا ولكن ليس بالكثير، وأعتقد أن هناك سوء فهم للوجود الإيراني في سوريا، ولكن ما نتحدث به بوضوح هو الوجود العسكري الإيراني هناك وهذا وجود لن نسمح به".


وأردف ليبرلمان: "أما إذا كانوا يهربون مخدرات أو يقومون بأعمال أخرى أو وجودهم كمستشارين عسكريين فهذه قصة أخرى، ولكن تأسيس قاعدة عسكرية من نوع ما ولا يهم إن كانت قاعدة جوية أو بحرية أو للعمليات البرية فلن نسمح بذلك".


وعن انسحاب أمريكا من سوريا، قال: "لا أعلم بصراحة، فهذا ليس من شأننا، ولكنني أعتقد أن الجميع في واشنطن يفهم موضوع تواجد شيعي من إيران عبر العراق وسوريا إلى لبنان وأنا متأكد بأن أمريكا ستتخذ القرارات الصحيحة هنا".


وكان ليبرلمان قد أعلن، الخميس، في حديث لصحيفة "إيلاف" السعودية أن إسرائيل "لا تريد الحرب مع أحد، لكننا لن نسمح بمنصات إيرانية في سورية مهما كان الثمن".


وشدد الوزير الإسرائيلي على أنه "إذا هاجمت إيران تل أبيب، فإن إسرائيل ستضرب طهران، وستدمر كل موقع عسكري إيراني يهدد إسرائيل في سوريا، مهما كان الثمن".

التعليقات (0)