سياسة عربية

نسبة مشاركة متدنية والنتائج الأولية تظهر اكتساح السيسي

الاقتراع استمر ثلاثة أيام متواصلة- تويتر
الاقتراع استمر ثلاثة أيام متواصلة- تويتر

أظهرت الأرقام الأولية لنتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر اكتساح رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وفوزه بولاية ثانية بنسبة وصلت إلى 92% من جملة الأصوات، حسب ما نقل موقع صحيفة الأهرام الحكومية.


وجاء في الأهرام أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة وصل 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخصا شاركوا في التصويت، من أصل 60 مليون ناخب مسجل.

 

وتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عمليات فرز الأصوات بعد إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأربعاء، في وقت أشارت فيه تقديرات إلى أن نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ34.2%.


وبينما كانت نسبة المشاركة تؤرق السلطات في مصر باعتبارها استفتاء على بقاء السيسي في الحكم، قال ناخبون إنهم حصلوا على مبالغ مالية وسلع غذائية تشجيعا لهم على الإدلاء بأصواتهم.


وقبل ساعات قلائل من إغلاق مراكز الاقتراع وجه رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم نداء اللحظات الأخيرة للمصريين للنزول والإدلاء بأصواتهم يحدوه الأمل في زيادة نسبة الإقبال التي يريدها السيسي باعتبارها ضرورية لإضفاء شرعية شعبية على فوزه الانتخابي.


وبسبب ضعف المشاركة؛ مددت الهيئة الوطنية للانتخابات الاقتراع ساعة إضافية الأربعاء، قائلة إن تقلبات في الطقس حالت دون وصول ناخبين إلى مراكز الاقتراع في الوقت المناسب.

وخاض السيسي الانتخابات دون منافسة تذكر بعد إلقاء القبض على أحد المرشحين الأقوياء وترهيب آخرين، الأمر الذي جعل الإقبال مقياسا رئيسيا لشعبيته بين المصريين الذين يتوقع على نطاق واسع أن يكافئوه بفترة ثانية مدتها أربع سنوات.

 

اقرأ أيضا: انتخابات الرئاسة بمصر.. حضور لكبار السن وغياب للشباب (شاهد)

وسيطرت أجواء من الفتور على الانتخابات في مصر؛ وهيمن مشهد إقبال بعض كبار السن والنساء، وغاب الشباب عن المشهد الانتخابي المصري، والذي تجري فيه انتخابات الرئاسة المحسومة نتيجتها سلفا لصالح عبد الفتاح السيسي، أمام منافسه الوحيد "موسى مصطفى موسى".

وبرر نشطاء سياسيون وأعضاء بحركات سياسية، المشهد الانتخابي، بأنه لا يلبي طموح الشباب والشعب المصري، الذي فطن لمثل تلك الانتخابات الهزلية، مشيرين إلى أن عددا من النشطاء أخذوا على عاتقهم تصوير المشهد الانتخابي أمام اللجان وداخلها وفي محيطها، وقاموا برفع آلاف الصور على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكشف المشهد أمام اللجان الخالية، والأخرى التي يرتادها عدد قليل من الناخبين.

وانتقدوا في تصريحات لـ"عربي21" استغلال الدولة والإعلام الطاعنين في السن، للزج بهم عبر كراس متحركة وسيارات إسعاف متنقلة داخل اللجان؛ لإظهار حرص المصريين على التصويت في انتخابات قاطعتها المعارضة المصرية قاطبة في الداخل والخارج.

التعليقات (2)
سمير التميمي_فلسطين
الخميس، 29-03-2018 02:17 م
نسبة ليست متدنيه بل مقاربه لانتخابات 2012 فقد وصل العدد على ذمه اليوم7 لقرابة 21 مليون بينما تحدثت الاهرام عن 25مليون ونيف حصل ابو فلاتر على %92 بينما الكومبارس2(الساندويتش)على %3 وبذلك تفوز الاصوات الباطله بالمركز الثاني للمره الثانيه في انتخابات الكفته
حنفي الغلبان
الخميس، 29-03-2018 09:00 ص
النسبة الصحيحة للمشاركة كانت 3.42% بإزاحة صفر للشمال أي أقل من 5% بالتأكيد رغم التهديد و الوعيد و رشوة الناس للمشاركة في "المسخرة". الذين شاركوا هم المخابرات و العجزة و أتباع تواضروس و يعض الجبناء. الله ينتقم ممن بدد فلوس مصر على هذه المهزلة.