سياسة عربية

"تمويلات وقصف" يكشفان دور مصر والإمارات في ليبيا

خبراء الأمم المتحدة: قوات تابعة لحفتر ضالعة في عمليات احتجاز تعسفي واختطاف - عربي21
خبراء الأمم المتحدة: قوات تابعة لحفتر ضالعة في عمليات احتجاز تعسفي واختطاف - عربي21

كشف تقرير الخبراء المعنيين بليبيا التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، عن دور مصر والإمارات في ليبيا.

وتحصل فريق الخبراء على أدلة تفيد بتوجيه مصر ضربات جوية ضد أهداف في الهلال النفطي دعما لسيطرة القوات الموالية للجنرال المتقاعد خليفة حفتر على حقول ومرافئ الهلال النفطي شرق البلاد، بحسب التقرير الذي من المفترض أن يُسلم لمجلس الأمن الدولي اليوم لمناقشته.

 

وأشار التقرير المؤقت إلى استفادة جماعات مسلحة في ليبيا من الدعم الخارجي -الإماراتي والمصري- سواء أكان بالتدخل المباشر أو بتزويدها بالسلاح والعتاد. 

 

وتضمّن التقرير صورا لأعمال تطوير مستمرة في قاعدة الخادم الجوية (شرقي ليبيا)، تبين توسيع موقف الطائرات التي يستخدمها حفتر في قصف مناوئيه.

وقال خبراء الأمم المتحدة إن "القوات التابعة لحفتر ضالعة في عمليات احتجاز تعسفي واختطاف، طالت معارضين وصحفيين ونشطاء وشخصيات دينية؛ إذ يجري نقلهم إلى أماكن احتجاز غير رسمية، مثل المزارع والمدارس المغلقة الواقعة في بنغازي وضواحيها، وأكدوا أن سجن الكويفية هو مكان الاحتجاز الرسمي الوحيد في بنغازي.

 

ورصد فريق الخبراء تقديم طائرات شحن ونقل أسلحة إلى مجموعات مسلحة تابعة لحفتر عن طريق شركة مؤسسة في دولة مولدافيا.

كما أوقفت سلطات دولة التشيك توريد سبعة محركات من طراز MI-24v إلى الإمارات، بعد اتصال فريق الخبراء بالسلطات التشيكية، التي كانت في طريقها إلى ليبيا، بحسب التقرير.

إعدامات خارج القانون

وكشف التقرير ذاته، حالات الإعدام خارج القانون، والتي منها إعدام 36 رجلا في منطقة الأبيار، وهي إحدى ضواحي مدينة بنغازي الخاضعة لسيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي.

وشدد على أن الجماعات السلفية التابعة للتيار المدخلي المناصر لحفتر ارتكب انتهاكات حقوقية ضد أفراد متهمين بإقامة صلات مع منظمات مسلحة.

 

وأكد الفريق التابع للأمم المتحدة احتجاز قوة الردع الخاصة التابعة لوزارة داخلية حكومة الوفاق لنحو 1500 سجين في طرابلس، متهما قوة الردع بالضلوع في أعمال احتجاز تعسفي لليبيين وأجانب دون مراعاة القوانين الواجب اتباعها.

التعليقات (2)
عارف صابر
الخميس، 01-03-2018 06:20 ص
اللواء حفتر يحمل جواز السفر الأمريكي "تماماً مثل حامد كرازي في أفغانستان" أرسلته بلاده "أمريكا" في مهمة إلى ليبيا. المطلوب من أذناب أمريكا في المنطقة دعمه عسكرياً و دعمه مالياً لتخريب ليبيا، و هذا هو الحاصل.
محمد علي
الخميس، 01-03-2018 03:28 ص
ما يحدث في سوريا و اليمن و ليبيا و مصر و جميع اعمال الاضطهاد و القتل للمسلمين خصوصا و تحديدا و غير المسلمين عموما ،،،، هذه ليست هزيمة اخلاقيه فقط لاوروبا و العالم اجمع و خصوصا العالم الاسلامي و العربي انما مشاركة مباشرة في القتل و خصوصا تلك الدول التي بامكانها ايقاف ما يجري بكل بساطة و سهولة ليس فقط عن طريق ضربات عسكريه ،، بل عن طريق تصريحات اعلاميه ممكن ان تكون كافيه لايقاف المجازر ،،،، يجب ان يعرف العالم بان دعم الضغاة و المستبدين و الفاسدين من مايسمى بملوك و روساء ينصبوهم و يدعموهم في العالم العربي الاسلامي و العالم الثالث عن طريق صفقات اسلحة و نفط و غيرها ،،، ستنعكس عليهم بطريقة او باخرى وهذا الاسلوب سيدمرهم في المستقبل القريب .