سياسة دولية

ترامب يقول إنه يريد مزيدا من المهاجرين من "كل مكان"

أثار ترامب موجة من الغضب بعد تقارير بتصريحه بأن المهاجرين من هايتي والسلفادور وأفريقيا يأتون من دول "حثالة"- أ ف ب
أثار ترامب موجة من الغضب بعد تقارير بتصريحه بأن المهاجرين من هايتي والسلفادور وأفريقيا يأتون من دول "حثالة"- أ ف ب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إنه يريد أن تجذب الولايات المتحدة مهاجرين من مختلف دول العالم. جاء ذلك ردا على سؤال عما إذا كان يريد مزيدا من المهاجرين من النرويج.


وقال ترامب للصحفيين: "أريدهم أن يأتوا من كل مكان".

 

وقال السناتور الديمقراطي، ديك دوربين، الأسبوع الماضي، إن ترامب كرر استخدام كلمة "حثالة" حين تحدث عن دول أفريقية وهايتي الواقعة في منطقة الكاريبي. ونفي ترامب استخدام تلك اللغة.

 

بدوره، اعتبر وزير العدل الأمريكي، جيف سيشنز، الثلاثاء، أن نظام الهجرة في الولايات المتحدة يقوض الأمن القومي، في حين يضغط البيت الأبيض لإحداث تغييرات واسعة في تحديد من يسمح لهم بدخول البلاد.


وبعد أيام من إثارة ترامب موجة من الغضب، بعد تقارير تضمنت تصريحا له بأن المهاجرين من هايتي والسلفادور وأفريقيا يأتون من دول "حثالة"، تحركت الإدارة لتحويل النقاش إلى العلاقة بين نظام الهجرة المفتوح والتهديدات الإرهابية.


وأفاد تقرير جديد صادر عن وزارتي العدل والأمن الداخلي بأن نحو ثلاثة أرباع الإدانات بالإرهاب الدولي، البالغ عددها 549، والتي أصدرتها المحاكم الأمريكية منذ اعتداء 11 أيلول/ سبتمبر 2001، ترتبط بأفراد ولدوا في الخارج، تم منح 148 منهم الجنسية بعد وصولهم إلى الولايات المتحدة.

 

وأكد البيت الأبيض أن التقرير يدعم الحاجة إلى إنهاء برنامجي هجرة رئيسيين، هما القرعة للحصول على الإقامة (غرين كارد) المطبقة منذ 28 عاما، و"الهجرة المتسلسلة" التي تسمح بلم شمل عائلات المهاجرين إلى الولايات المتحدة.


ويصر البيت الأبيض على أن النظام المطبق حاليا يسمح بدخول عدد كبير من الأشخاص غير القادرين على الاندماج، ويفتقدون المهارات والتعليم؛ للمساهمة في المجتمع.


ويوضح مسؤولون في البيت الأبيض بأنهم يرغبون بنظام مشابه لذاك المطبق في كندا وأستراليا، حيث يتم تقييم المتقدمين بطلب الهجرة بناء على نوع المهارات والمعرفة التي لديهم.

التعليقات (0)