سياسة دولية

الكشف عن مخطط للانقلاب على روحاني‎.. من يقف وراءه؟

المخطط يقوده الحرس الثوري الإيراني- جيتي
المخطط يقوده الحرس الثوري الإيراني- جيتي

كشف الصحفي الإيراني روح الله زم، مدير موقع أمد نيوز، عن مخطط انقلابي تم التخطيط له من جهات إيرانية عليا للانقلاب على الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل المظاهرات التي انطلقت من مدينة مشهد يوم 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي في إيران.

وقال روح الله زم، وهو من أبرز الصحفيين الإيرانيين الذين لديهم علاقات نافذة مع دوائر الأمن في إيران لشبكة بيان الإخبارية، إن "هناك خططا للحرس الثوري الإيراني، بالتعاون مع المرشح الرئاسي الإيراني السابق إبراهيم رئيسي، وإمام جمعة مشهد علم الهدى، للإطاحة بروحاني، وذلك تم قبل 45 يوما من انطلاق مظاهرات إيران".

"ويأخذ الانقلاب شكلا شعبيا، ويظهر كأن الشعب الإيراني وبسبب الفشل الاقتصادي تحرك لإسقاط روحاني، وأنه هو الذي انتخب روحاني وهو الذي يسقطه ويطيح به بمظاهرات شعبية"، وفقا للمعلومات التي كشفها زم.

وأضاف زم: "الرئيس الإيراني روحاني أراد أن يكشف ويتحدث عن هذا المخطط الانقلابي، في اليوم الثالث من المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها إيران على التلفزيون الرسمي الإيراني على الهواء مباشرة، ولكن خامنئي منعه من ذلك ورفض أن يظهر روحاني على الهواء للحديث مع الشعب الإيراني، وأمر أن تكون كلمة روحاني مسجلة".

 

اقرأ أيضا: كيف تمكن النظام بإيران من الحشد الكبير للمظاهرات المؤيدة له؟

وأوضح مدير موقع أمد نيوز الإيراني لشبكة بيان، أن "الحرس الثوري ورئيسي وعلم الهدى هم من خططوا لمظاهرات صغيرة تتم إدارتها والسيطرة عليها من قبل الحرس الثوري في بعض المدن الإيرانية، ويكون انطلاق هذه المظاهرات من مدينة مشهد لتكون نتيجة هذه المظاهرات هي الإطاحة بالرئيس حسن روحاني".


وتابع زم حديثه عن هذا المخطط الانقلابي قائلا: "وفقا للتقارير الاستخباراتية الإيرانية، فإنه قبل انطلاق المظاهرات بمدينة مشهد تم توزيع 70 مليار تومان إيراني على عشرين شخصية قيادية إيرانية من تيار المحافظين ليتم صرف هذه المبالغ على المتظاهرين ضد حكومة روحاني".

وقال زم إن نشطاء في إيران استطاعوا استغلال هذه المظاهرات بعد أن خرجت من سيطرة الجهات التي نسقت لها لإسقاط حكومة روحاني، وتوسعت إلى أغلب المدن الإيرانية، وتحولت إلى مظاهرات ثورية تطالب بإسقاط النظام الإيراني بأكمله".

وأكد مدير موقع أمد نيوز أن "ملف رئيسي وعلم الهدى اللذين دعما مظاهرات مشهد لإسقاط روحاني أصبح بيد خامنئي، ولكن حتى الآن لم تؤخذ أي قرارات بهذا الشأن".

من جهة أخرى كشف عمدة طهران السابق وأمين عام حزب كوادر البناء التابع لتيار رفسنجاني، غلامحسين كرباسجي في إيران عن استدعاء إمام جمعة مشهد علم الهدى في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، حيث تم من قبل على شمخاني رئيس مجلس الأمن القومي، بسبب وقوفه وراء مظاهرات مدينة مشهد.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: هل استغل المتشددون والإصلاحيون غضب الإيرانيين؟

ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن "مظاهرات إيران سوف تترك شرخا كبيرا داخل أوساط النظام، بسبب التهم المتبادلة بين الطرفين، وكل تيار يتهم الآخر بأنه هو الذي كان السبب في خروج الشعب الإيراني إلى الشوارع في المدن الإيرانية".

التعليقات (1)
نادر ابو رحم?ن
الأحد، 07-01-2018 05:12 م
كلمات روح الله زم ترهات وتخرصات وأباطيل ،انه ابن شيخ فاسد أقيل عن المناصب السيادية دائماً والان يدير بعض المطاعم في طهران بينما يرتدي زيّ الأخانيد!!!