سياسة عربية

ماذا كشف سليماني عند تعليقه على معارك الموصل؟

سليماني: الحشد الشعبي استفاد من تجارب حزب الله- أ ف ب
سليماني: الحشد الشعبي استفاد من تجارب حزب الله- أ ف ب
كشف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، الإثنين، عما وصفها بعوامل الانتصار على تنظيم الدولة في مدينة الموصل العراقية.

وقال سليماني إن إيران زودت العراق "على مدار الساعة بالسلاح لمواجهة العصابات الإرهابية، وهذه الإنجازات تحققت بتأكيد سماحة قائد الثورة الاسلامية (علي خامنئي)"، حسبما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية خلال كلمة له بطهران.

وأوضح أن حزب الله اللبناني "وضع تجاربه تحت تصرف قوات الحشد الشعبي العراقي".

واعتبر سليماني أن الانتصار على تنظيم الدولة في الموصل، كان بفضل "حكمة (المرجع الشيعي العراقي) آية الله السيد على السيستاني". 

وقال سليماني إن "السيستاني شخصية متميزة وانقذ العراق في أحلك الظروف وهو ليس مرجعا للشيعة وحسب وإنما لكل القوميات والطوائف".

وعلى صعيد الجيش العراقي قال سليماني إن حزب البعث "انتهى أثره داخل الجيش وصار الأخير بمكانة كبيرة وجديرا بالثقة في الدفاع عن سيادة الوطن" على حد وصفه. 

واتهم سليماني بعض الأطراف التي لم يسمها بدعم تنظيم الدولة وقال: "هناك من جاء إلى العراق بصفة صديق لكنهم دعموا جماعات تكفيرية كداعش وغيرها".

كلمة سليماني جاءت في حفل تأبين العسكري الإيراني شعبان نصيري والذي كان ينتسب لفيلق بدر العراقي.

وأوضح سليماني أن "نصيري" عمل مع فيلق بدر من تشكيله وتجهيزه حتى "سقوطه شهيدا" مشيرا إلى أن "الإجراءات الدبلوماسية مفيدة للغاية ونلجأ إليها في الكثير من الأمور لكن هناك تعقيدات ومشاكل لا تحلق بالدبلوماسية فقط بل إن هناك أشياء أخرى تستوعب جميع الممارسات الدبلوماسية". 
التعليقات (3)
أبو جورج السوري
الثلاثاء، 11-07-2017 09:41 ص
مليون مبروك للعراق العظيمة وعقبال ما نخلص من هؤلاء الإرهابيين بلرقة وكل سورية والله كفيل بمحاسبة كل من دعم هؤلاء المجرمين دولا وأفراد وهم معروفين لأبسط الناس وطالما غيمة السماء عندهم سيأتي المطر بتأكيد وقريبا بإذن الله رب العدل والرحمة
سوري غاضب
الثلاثاء، 11-07-2017 02:54 ص
وهذا المجوسي لم يذكر من كان يحميه ومن يقدم له الدعم الجوي والإحداثيات على الارض بواسطة الأقمار الاصطناعية الامريكيه والصهيونيه ولم يذكر فضل دول الخليج والسعوديه لدورها المتميز بالقصف الجوي ام ان المسردب من كان يقدم له كل هذا الدعم
منير
الإثنين، 10-07-2017 10:53 م
لولا حكام بعض الدول العربية وعلى راسها السعودية والامارات ما كان لامثال قاسم سليماني ان يستحلوا ارض الرافدين. انظروا بماذا ايران مشغولة وانظروا بماذا حكام السعودية والامارات مشغولون. ايران منشغلة بمشروعها التوسعي وعيال سعود وزايد مشغولون بالتخطيط للاطاحة بكل ماهو وطني في بلاد العرب.