سياسة عربية

وفد حماس في القاهرة: مباحثات تمت مع مصر لتخفيف أعباء غزة

"حماس" طالبت مصر بالإشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة باعتبارها راعية عملية المصالحة- إرشيفية
"حماس" طالبت مصر بالإشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة باعتبارها راعية عملية المصالحة- إرشيفية
أشاد وفد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالقاهرة بدور مصر التاريخي وقيامها بواجبها تجاه الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة

وأشار الوفد في تصريح له، الأربعاء، إلى أن هناك جملة من المباحثات تمت مع الجانب المصري أسفرت عن بعض النتائج التي سيكون لها أثرها في تخفيف أعباء قطاع غزة.

وأوضح الوفد أنه تم خلال اللقاءات مع الجانب المصري مناقشة موضوع المصالحة الوطنية الفلسطينية، وإبداء الحركة انفتاحها التام لإنهاء الانقسام ولم الشمل الفلسطيني.
 
وأكدت الحركة أنها لم تمانع في قيام حكومة الوفاق الوطني بممارسة مهامها في القطاع، مشيرة إلى أن الواقع العملي قد فرض تشكيل اللجنة الإدارية لمتابعة الشؤون المعيشية لمواطني القطاع.

اقرأ أيضا: مصادر عبرية: محمود عباس ألغى زيارته للقاهرة.. و"فتح" توضح

وبشأن المصالحة الوطنية، طالب وفد الحركة الجانب المصري الإشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، باعتباره راعي عملية المصالحة.

ووجهت "حماس" دعوتها لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إلى إلغاء القرارات كافة التي اتخذها مؤخرا بحق مواطني قطاع غزة.

يشار إلى أن عباس اتخذ مؤخرا جملة من القرارات الصعبة بحق أهالي قطاع غزة، حيث جرى خفض حجم الكهرباء التي تغذي قطاع غزة بعد التدخل لدى الاحتلال، وتقليص التحويلات العلاجية للمرضى الذين يحتاجون علاجا خارج القطاع.

وجرى تقليص رواتب الموظفين التابعين للسلطة الفلسطينية بنسب وصلت إلى 40 في المائة، في خطوات تهدف لإخضاع حركة حماس، ودفعها للتخلي عن إدارة غزة.
التعليقات (0)