سياسة عربية

من مصر.. علاوي يهاجم قطر: هذا ما فعلته بالعراق (شاهد)

علاوي خلال لقائه عبد الفتاح السيسي قبل يومين- مكتب نائب الرئيس العراقي
علاوي خلال لقائه عبد الفتاح السيسي قبل يومين- مكتب نائب الرئيس العراقي
هاجم نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، السبت، دولة قطر أثناء تصريحات له أطلقها من القاهرة بعد لقائه برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، موجها لها تهما عدة.

وكان علاوي قد وصل إلى القاهرة قبل ثلاثة أيام، واستقبله رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، والتقى بعدها برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين في مصر. 

 وقال نائب الرئيس العراقي في مؤتمر صحفي ردا على سؤاله عن الأزمة الخليجية، اليوم السبت: "أنا أعلم ماذا فعلت قطر بالعراق. أنها تبنت مشروعا مشابها لمشروع إيران التقسيمي، باحتضانها سنة في العراق والدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي، وهذا نعتبره تدخلا في الشأن العراقي".

وأضاف: "أبلغت القطريين بهذا الأمر بأننا لن نسمح بهذا الأمر، وأن السكوت كان مع الأسف من بعض الدول العربية إلى هذه اللحظة عن قطر ليس في محله، لأن قطر تدخلت في الانشقاق الفلسطيني، وشجعت بعض القوى الإسلامية الراديكالية المتطرفة في اعتدائها على مصر".

ودعا نائب الرئيس العراقي إلى "حوار حقيقي ووضع النقاط على الحروف مع قطر وغيرها، وأنا لي الشرف أن أطرح هذا الموضوع من مصر الحبيبة، نحن علينا أن نواجه بصراحة دون مجاملة كل من يخرج على الخط".

اقرأ أيضا: علاوي يدعو القادة العرب لإيقاف تداعيات الأزمة في الخليج

واستطرد علاوي: "لا يجوز لنا أن نعتدي على مصر أو نحاول استغلال الأوضاع الاقتصادية فيها بل علينا أن نساهم في بناء وتحسين مصر اقتصاديا". 

وذكر أن "مهمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومهمة العرب أن يواجهوا قطر وجها لوجه وعلينا نحن العرب أن نتحدث بصراحة وأن نصل إلى نتائج واضحة فمسؤوليتنا هي شعوبنا وليس أنفسنا ومن هذا المنطلق يجب أن تُفاتح قطر بهذه المشاكل".

وتابع علاوي بأنه: "كان الأجدر على القادة العرب في قمة الرياض أن يواجهوا قطر بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وليس الآن بعد انتهاء القمة (...) آن الأوان أن تفاتح قطر بكل هذه المشاكل والمخالفات".

 وأردف: "دعوة قطر السنة في العراق إلى قيام نظام سني أدى إلى نتائج عديدة منها أن الأكراد يريدون إجراء الاستفتاء والشيعة يريدون أن يسببوا مشاكل وهذا ما يسمى التدخل في الشأن العراقي".

وأشار إياد علاوي إلى "ضرورة مفاتحة ومصارحة قطر بما فعلت وما لم تفعل وجها لوجه، وبعدها يتم عزل الدولة التي تتسبب في تدخلات سواء كانت دولة عربية أم غير عربية". 

اقرأ أيضا: العبادي يؤجل زيارته للرياض ومقرب يكشف لـ"عربي21" السبب

يذكر أن نائب الرئيس العراقي إياد علاوي قد دعا في بداية الأزمة الخليجية، القادة العرب إلى عقد مؤتمر حوار "حقيقي" لإيقاف جميع التداعيات على خلفية قطع عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وأخرى عربية علاقاتها مع دولة قطر.

وقال علاوي في بيان له إنه "من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي"، مشيرا إلى أن هذا التداعي "بدأ مع الحرب العراقية-الإيرانية وما رافقها من انقسام الصف العربي بين دول مؤيدة لإيران وأخرى مؤيدة للعراق".

وأضاف: "تلا ذلك تداع أكبر عندما غزا النظام العراقي الكويت الشقيق واليوم نرى ما يحصل في مجلس التعاون الخليجي من توترات تنذر بنتائج غير محمودة إن استمرت".

وحذر علاوي من أن "تؤثر هذه التداعيات الخطيرة سلبا على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه".

وأردف بأن "الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف خاصة أنه لم تمض على القمة العربية التي تفاءلنا بها وبقيادة الملك عبد الله الثاني سوى أسابيع قليلة".



التعليقات (1)
عراقي حر
السبت، 17-06-2017 09:13 م
يقول المثل ان لم تستحي فأفعل وقل ما شئت. علاوي كان يستهجن قيام المالكي باغتصاب السلطة بينما ها هو يزور سلطة انقلابية في مصر ويكن له المديح!! واله عجيبة امر الليبراليين الجدد لهم قانون واحد اذا كان الضحية محسوب على التيار الاسلامي فلا بأس!