سياسة عربية

متحدث عراقي لـ"عربي21": هذه حقيقة مؤتمر ثلاثي لأزمة قطر

الحديثي قال إن حكومة بلاده تدعو إلى التهدئة والابتعاد عن تعكير المنطقة- أرشيفية
الحديثي قال إن حكومة بلاده تدعو إلى التهدئة والابتعاد عن تعكير المنطقة- أرشيفية
كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية لـ"عربي21"، الثلاثاء، عن حقيقة المؤتمر الثلاثي الذي أعلن عنه رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، لحل الأزمة الخليجية بعد قرار قطع ثلاث دول علاقاتها مع قطر. 

وكان رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، قد أعلن أمس الاثنين، أن اجتماعا ثلاثيا يجمع ساسة من إيران والعراق وتركيا سيعقد في بغداد لحل "القضية القطرية".

وفي تغريدة نشرها على صفحته الرسمية في "تويتر" قال رضائي، إن "إيران وتركيا والعراق ستجتمع في بغداد لدعوة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي) لحل قضية قطر".

إقرأ أيضا: مع بدء وساطة كويتية.. إعلام الرياض يواصل هجومه على قطر

ونفى الدكتور سعد الحديثي لـ"عربي21"، أن يكون لدى حكومة بلاده أي علم عن المؤتمر الثلاثي قائلا: "لم أسمع بوجود لقاء أو اجتماع في بغداد يجمع إيران وتركيا والعراق لبحث الأزمة الخليجية الحالية".

وعن موقف الحكومة العراقية من الأزمة الخليجية، قال الحديثي إن العراق ثبت منهجا للسياسة الخارجية قائما على الحوار كوسيلة لحل المشاكل بين الدول في المنطقة، وأعتقد أن "التصعيد لا يصب في مصلحة أحد".

وأعرب عن اعتقاده بأن "المنطقة أحوج ما تكون في هذه المرحلة إلى التعاون والتنسيق بين حكومات المنطقة لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف وتحقيق تطلعات شعوب هذه الدول حتى تعيش بسلام وأمن وكرامة".

وشدد الحديثي على أن الحكومة العراقية مع عدم التصعيد واتخاذ إجراءات تزيد التعكير في المنطقة، وإنما تدعو إلى اعتماد التهدئة وإيجاد أجواء إيجابية لحل أي خلافات تنشأ بين دول المنطقة.

وبشأن تدخل الحكومة العراقية كطرف في التهدئة، قال الحديثي إنه "لا توجد حتى الآن أي خطط أو إجراءات عملية على الأرض من هذا النوع".

إقرأ أيضا: آخر مستجدات وتفاعلات قطع العلاقات مع قطر (ملف)

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها من هذا القرار، واصفة هذه الإجراءات بأنها غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة، حيث إنها تسعى إلى فرض الوصاية على قطر.

يذكر أن نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، دعا أمس الاثنين، القادة العرب إلى عقد مؤتمر حوار "حقيقي" لإيقاف جميع التداعيات على خلفية قطع عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وأخرى عربية علاقاتها مع دولة قطر.

وقال علاوي في بيان له إنه "من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي"، مشيرا إلى أن هذا التداعي "بدأ مع الحرب العراقية-الإيرانية وما رافقها من انقسام الصف العربي بين دول مؤيدة لإيران وأخرى مؤيدة للعراق".

وحذر علاوي من أن "تؤثر هذه التداعيات الخطيرة سلبا على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه".
التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الثلاثاء، 06-06-2017 04:46 م
اي مهزلة وضحك على الذقون هذا الي يدعوا اليه الفرس المجوس وكلابهم شيعة العراق..منذ متى اصبح الفرس المجوس قلقين على مصالح العرب والمسلمين ..وهم الذين نذروا انفسهم لتدمير الاسلام وقتل العرب ...وهذا ما يبشر به افاكوا الشيعة بقدوم مهديهم المزعوم للقضاء على العرب...وما يحدث على ارض العراق منذ سقوط الدولة العراقية عام 2003 من قتل ومذابح وتهجير لاهل السنة في العراق وتدمير وحرق المساجد والاستيلاء على ممتلكات اهل السنة وسط هتافات ورايات يا لثارات الحسين...وما حدث ويحدث في سوريا واليمن من جرائم الفرس المجوس واعوانهم النصيرية والحوثيين وشيعة لبنان.. وكل هذا بتاليب واشراف ايران وشيعة العراق المجوس... واليوم ايران المجوسية وكلابها من شيعة العراق ( قلقين على وحدة الصف العربي )...اللعبة المجوسية مكشوفة ..يبدو ان الشيعة يشمون رائحة طبخ مسموم لهم ... وهم يريدون استباق الامور بمحاولات لغسل ايديهم من دماء السنة ووجوههم القذرة الكالحة المجرمة...علهم يخففون ولو شيئا ما من حقد اهل السنة عليهم وانتظار اليوم الذي سنمحوا اي اثر للدين الشيعي واتباعه من خنازير ايران وخنازير الشيعة في بلداننا..