سياسة دولية

وزير بلجيكي يدعو لمراجعة علاقات بلاده مع السعودية

وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز- أ ف ب- أرشيفية
وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز- أ ف ب- أرشيفية
دعا وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز، الثلاثاء، إلى فتح نقاش عام داخل البلاد حول مستقبل العلاقات مع الرياض.

جاء ذلك على خلفية الجدل القائم حول تصويت بلجيكا لصالح عضوية المملكة العربية السعودية في لجنة حقوق المرأة التابعة للأمم المتحدة.

وخلال جلسة عقدها البرلمان الفيدرالي الثلاثاء للاستماع إلى تبريرات ريندرز على التصويت المذكور، حيث كرر موقفه السابق القائل بعدم علمه بوجود أي تصويت، أوضح أنه يؤيد شخصيا حظر بيع السلاح البلجيكي للمملكة العربية السعودية، متسائلا: "لكن هل يمكن فرض الأمر على الحكومات المحلية أو حتى على المستوى الأوروبي". وفق ما نقلت وكالة "أكي" الإيطالية للأنباء.

وشدد على ضرورة فتح النقاش حول العلاقات السعودية البلجيكية من مختلف جوانبها، وقال إن ذلك "من أجل إيضاح كافة الأمور لمواطنينا".

وأشار ريندرز إلى أن الحكومة الفيدرالية لن تدعم مستقبلا أي بعثة اقتصادية تابعة للحكومات المحلية إلى المملكة العربية السعودية ما لم يتم إيضاح العلاقات بين الطرفين.

وكانت أحزاب المعارضة وجهت انتقادات شديدة لريندرز؛ بسبب التصويت الإيجابي لصالح السعودية، البلد المعروف بتشدده تجاه النساء، متهمة رئيس الدبلوماسية البلجيكية بالإهمال.

التعليقات (1)
مواطن
الأربعاء، 03-05-2017 07:47 م
على اساس بلجيكا تصنع صواريخ عابره للقارات ..! البلجيك ماخذين مقلب بانفسهم لو لم يكونوا اصعر من حجم اماره الرياض ماذا كان فعلوا ؟ دائما يتندر الفرنسيون على غباوه البجيكي كما يبدو عندهم حق !!!