سياسة عربية

الحكيم "يهين" أكراد العراق في مصر.. فكيف ردوا عليه؟ (فيديو)

الحكيم قال إن إسرائيل هي فقط التي ستعترف بالدولة الكردية- فيسبوك
الحكيم قال إن إسرائيل هي فقط التي ستعترف بالدولة الكردية- فيسبوك
شنت كتلة التحالف الكردستاني النيابية، السبت، هجوما عنيفا على عمار الحكيم زعيم التحالف الوطني العراقي (أكبر كتلة شيعية في البرلمان والحكومة)، وذلك على خلفية تصريحات أطلقها من مصر، واعتبرها الأكراد مهينة لهم.

وكان الحكيم، قد قال في الدقيقة الـ26 من حوار مع قناة "أون لايف" المصرية إن "الظروف المحلية والإقليمية الحالية غير مواتية لإعلان الدولة الكردية في العراق، فيما ذكر أنه لا يعرف دولة غير إسرائيل يمكن أن تعترف باستقلال كردستان".
 
وانتقدت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بريوان خيلاني، السبت، التصريحات التي أدلى بها عمار الحكيم عن استقلال إقليم كردستان، معتبرة أن حق الاستقلال "استحقاق تاريخي" وليس بدفع من "إسرائيل"، بحسب بيان لها.

وقالت خيلاني، إن "تصريحات الحكيم اتهام غير مباشر للأكراد بأن إسرائيل هي التي تدفعهم لتقرير حق المصير"، عادت إياها بأن تصريحات الحكيم "إهانة لدماء الشعب الكردي الذي لا يختلف عليه التحالف الوطني بأنه الأكبر في عدد الضحايا والمقابر الجماعية".

وأشارت إلى أن "هذه التصريحات تعزز وتؤكد قناعة الأكراد بالطريق الذي اتخذوه لإنهاء التهميش والإقصاء والانقلاب على الشراكة الوطنية"، لافتة إلى أن "الأكراد فقدوا الثقة والأمل في أن يتخذ التحالف الوطني إجراءات فاعلة لإنهاء معاناة الشعب الكردي".

من جهته، قال النائب عن التحالف الكردستاني شيخوان عبد الله، إن "ما تحدث به رئيس التحالف الوطني، أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ستعترف بالدولة الكردية في حال إعلانها أثارت استغرابنا"، مبينا أن "تلك التصريحات، من المفترض أنها تملك بعدا وطنيا. لو كانت صدرت من شخصية أخرى من التي اعتدنا على ثرثرتها لما أعرنا لها أي اهتمام".

وأضاف عبد الله، أن "الشعب الكردي ليس بحاجة للحصول على شرعيته بتقرير المصير أو الاستقلال من الحكيم أو غيره، بل هم أصحاب الحق الأول والأخير بتقرير مصيرهم والاستقلال".

وأشار إلى أن "الحكيم لم يكن موفقا ودقيقا في اعتباره أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ستعترف بالدولة الكردية، لأن هنالك العديد من الدول العربية والعالمية التي تدعم حق الشعوب ومنها الشعب الكردي بتقرير المصير باعتباره حقا شرعيا وسماويا وهو ما ستظهره الأيام المقبلة".

إلى ذلك اعتبر عضو التحالف الوطني فادي الشمري، أن تصريحات النائب شيخوان عبد الله تصريحات أقرب إلى لغة الشارع منها إلى لغة السياسة، مستنكرا ادعاءات النائب على عمار الحكيم بخصوص رأي تقدم به حول معارضته لانفصال كردستان.

وطالب الشمري في تصريح له رئيس الإقليم مسعود بارزاني، بتقديم اعتذار رسمي لتجاوزات النائب عبدالله على "زعيم أكبر تحالف سياسي وقائد تاريخي له مواقفه في حفظ وحدة العراق والدفاع عن مظلومية الأكراد إبان حكم النظام السابق".


التعليقات (0)