أخبار متعلقة

تقرير المصير

الحرائق الأخيرة في هاواي تعزز مطالب الانفصال عن الولايات المتحدة

تزايدت مطالب سكان هاواي الأصليين المستمرة منذ عقود من أجل الحكم الذاتي، وذلك بعد الحرائق الواسعة التي اندلعت في آب/ أغسطس الماضي..

10-Sep-23 06:39 AM

"حق تقرير المصير" اليهودي أم حق التفوق العرقي اليهودي؟

السجل التاريخي للحركة الصهيونية يكذّب الاستخدام المتزايد من قبل إسرائيل لما يسمى بحق "تقرير المصير اليهودي" باعتباره كان دائما أساسا للحركة الصهيونية والاستعمار الاستيطاني اليهودي في فلسطين، وكأساس لإنكار حق الفلسطينيين في تقرير المصير، حيث لا يوجد دليل على استخدامه من قبل الحركة في الماضي

20-Nov-22 08:03 PM

هل من وسائل سلمية للشعب الفلسطيني لممارسة حق تقرير مصيره؟ (تقييم قانوني)

وسائل سلمية يمكن للشعوب استخدامها لممارسة حقها في تقرير مصيرها وبناء دولتها. وهي أولا الاستفتاء الشعبي، وثانيا قرار صادر عن هيئة منتخبة ممثلة للشعب، ثم ثالثا وأخيرا المفاوضات السياسية. وقد خلصنا، من خلال أرقام ومعطيات، إلى تقييم قانوني يقضي باستحالة تطبيقها على النموذج الفلسطيني

17-Dec-21 01:03 PM

قرار للأمم المتحدة يعطي الفلسطينيين حق تقرير المصير

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، بأغلبية الأصوات، لصالح قرار يعطي الفلسطينيين الحق في تقرير المصير.

16-Dec-20 10:12 PM

32 عاما على وثيقة الاستقلال وفلسطين تحت الاحتلال

في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 1988، أعلن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من العاصمة الجزائرية "قيام الدولة الفلسطينية المستقلّة وعاصمتها القدس الشريف"، في ما عرف بـ"وثيقة الاستقلال"..

15-Nov-20 07:40 AM

البوليساريو تدعو المغرب لمفاوضات مباشرة لإنهاء نزاع الصحراء

دعا الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، السبت الماضي، المغرب إلى الشروع في "مفاوضات مباشرة" مع الجبهة، "بحسن نية وبدون شروط مسبقة، للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء الغربية".

06-Aug-18 06:47 PM

الأمم المتحدة تمنح فلسطين حق تقرير المصير..ما الوسيلة التي تُلزم أمريكا ؟

يتحدث التقرير عن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أكدت بأغلبية ساحقة حق الفلسطينيين في تقرير المصير. علاوة على ذلك، ستعقد جلسة طارئة يوم غد للبحث في القضية وتمريرها تحت بند "الاتحاد من أجل السلم" ليصبح بذلك القرار ملزما..

20-Dec-17 03:46 PM

الجمعية العامة تصوت بأغلبية لصالح حق فلسطين بتقرير المصير

صوتت غالبية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، لصالح قرار يتضمن حق فلسطين في تقرير مصيرها.

19-Dec-17 09:37 PM

"المجموعة العربية" تتحفظ على ترشيح إسرائيلي لمنصب أممي

عبرت دولة قطر نيابة عن المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة، عن تحفظ واعتراض المجموعة إزاء ترشح وانتخاب "إسرائيلي" لشغل أحد مناصب نائب الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين.

01-Jun-17 07:24 PM

الحكيم "يهين" أكراد العراق في مصر.. فكيف ردوا عليه؟ (فيديو)

شنت كتلة التحالف الكردستاني النيابية، السبت، هجوما عنيفا على عمار الحكيم زعيم التحالف الوطني العراقي (أكبر كتلة شيعية في البرلمان والحكومة)، وذلك على خلفية تصريحات أطلقها من مصر، واعتبرها الأكراد مهينة لهم..

22-Apr-17 01:33 PM

ما معنى عودة الجماهير إلى الشارع في جنوب اليمن؟

شهدت مدينة عدن اليمنية، التي أعلنها الرئيس عبدربه منصور هادي، عاصمة مؤقتة للبلاد، اليوم الاثنين، حشدا جماهيريا ضخما حمل شعار "تقرير المصير"، استجابة للدعوة التي وجهها الحراك الجنوبي المطالب بانفصال شمال البلد عن جنوبه للفت انتباه الأطراف المتحاورة في دولة الكويت، بـ"مطالب الشارع الجنوبي".

18-Apr-16 06:49 PM