أخبار متعلقة

برلمانات

برلمانا تونس والجزائر يطالبان بالوقف الفوري والدائم للعدوان على الشعب الفلسطيني

دعا برلمانا تونس والجزائر إلى "الوقف الفوري والدائم للعدوان الهمجي المتواصل على الشعب الفلسطيني الأعزل تنفيذا لعديد القرارات التي اتخذها مجلس الأمن الدولي وإلى الشروع في إعادة إعمار غزّة وعودة النازحين إلى ديارهم وبذل المزيد من الجهود لمنع تصعيد الحرب وتوسيع نطاقها وما يمثله ذلك من تهديد جدّي لأمن المنطقة واستقرارها"..

27-Jul-24 09:33 AM

هل باتت مشاركة الإسلاميين في المجالس البرلمانية شكلية لمجرد الحضور؟

لم تتوانَ حركات الإسلام السياسي عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية، حينما أُتيحت لها فرصة المشاركة في الدول العربية التي تسمح أنظمتها السياسية بمساحات وهوامش للممارسة الديمقراطية، وفي كثير من مشاركاتها في الانتخابات البرلمانية حققت تلك الحركات فوزا ملحوظا، وحضورا لافتا.

14-Jun-24 11:04 AM

محنة الفكرة البرلمانية في العالم العربي.. مظاهرها وتداعياتها

هل المشكلة في تربة الاستبداد المتجذرة في العالم العربي والتي لا تستطيع استنبات الفكرة البرلمانية داخل صحراء ثقافية قاحلة من حيث تجذر قيمة الديموقراطية واحترام كرامة الإنسان وقيمة صوته الانتخابي؟ أم المشكلة في قيمة الديمقراطية كمنتوج حضاري غربي غير قابل للعبور بين الثقافات..

27-Jan-22 02:44 PM

البرلمانات في الديمقراطيات العربية.. أما زالت خيارا للإصلاح؟

يجادل من يصفون المشاركة البرلمانية في كثير من الدول العربية بـ"العبثية" بأن جميع القوى والأحزاب والشخصيات السياسية المشاركة ليس بمقدورها إحداث الإصلاحات والتغييرات المطلوبة، ليس لقصورها أو عجز فيها، بل بسبب طبيعة النظام الذي يصهر الجميع في بوتقته، ويشكلهم وفق قالبه، ما يلزم منه تكبيل أداءاتهم جميعا.

24-Aug-20 11:48 AM