أخبار متعلقة

عقائد

هل اللغة مسؤولة عن تناحر الفرق العقدية وتعدد المذهبية؟ كتاب يجيب

يَفترِضُ الدكتور الأعجيلي في هذا الكتاب-البحث أنّ اليقين في العقيدة مجاله ضيّق، وأنّ دائرة الإمكان في العقيدة واسع. فإذا اتسعت دائرة اليقينيات تحوّلت العقيدةُ الكلّية إلى عقيدة جزئيّة، بمعنى تحوّلُ عقيدة الدين إلى مذهبٍ لفئة من أتباع ذلك الدين..

01-Apr-24 10:53 AM

"عربي21" تحاور الباحث السمهوري حول خلافات الأمة في العقائد.. أسبابها وتداعياتها ومآلاتها

لا يختلف مسلمان حول كلمة التوحيد، ولا حول نبوة النبي، ولا حول القرآن، ولا حول فرائض الدين، ولا حول مجملات الإيمان، ولا حول الهدي العامّ، أعني الجانب الأخلاقي، ولكنهم يختلفون في تفاصيل..

19-Aug-23 12:44 PM

أصحاب العجل وأصحاب الفجل

الأزياء تعبير خارجي عن النفس، لكن صناع الشعوب، مصممون هذه المرة على تغيير النفوس والعقائد من غير مواربة أو كناية. فالطعام عقيدة، وأيديولوجيا، والطعام كبير الأثر على النفس حسب ابن خلدون

21-Nov-22 07:03 PM

قراءة "سنّية" لعقائد "الباطنية" في الإمامة والفقه والتأويل

يمثل الموقف من الإمامة جوهر الاختلاف بين الفرق الشيعيّة. فعلى على خلاف الزيدية التي لا تشترط أن يكون الإمام من البيت أو الإمامية التي ترى أنّ الخلافة حق حصري لأهل البيت أي لعلي ولزوجته فاطمة والأحد عشر إماما من أبنائهما، ترى الإسماعيلية في إسماعيل خليفة للإمام جعفر الصادق...

12-Aug-21 12:12 PM

البرامج السّاخرة.. رؤية شرعيّة: السّخرية من الأفكار والقيم والمعتقدات (3)

السّخرية من العقائد من أكثر القضايا حساسيّة وإثارة للعداوات والشّحناء، فهي أقدس ما يحمله الإنسان سواء كانت معتقدات حقّ أم باطل، ولأجلها أوقدت حروب وباسمها خاضت الشّعوب معارك طويلة أريقت فيها دماء لا تنتهي وما زالت

10-Jan-20 04:13 PM

نواب ببرلمان السيسي يسعون لإلغاء عقوبة ازدراء الأديان

يخوض سياسيون ونواب في مصر؛ معركة قانونية بهدف تعديل قانون العقوبات، لإلغاء عقوبة ازدراء الأديان؛ باعتبارها "سيفا مسلطا على رقاب المبدعين والمفكرين"

20-Oct-17 07:30 PM

المسلمون بين الدنيا والآخرة.. الفصام النكد

"ليس من طبيعة الدين أن ينفصل عن الدنيا، وليس من طبيعة المنهج الإلهي أن ينحصر في المشاعر الوجدانية، والأخلاق التهذيبية، والشعائر التعبديّة، أو في ركن ضيق من أركان الحياة البشرية".

27-Dec-15 03:06 AM

هل أباح الإسلام "حرية الكفر"؟

في مقاربة مسألة حرية الاعتقاد في الإسلام، ثمة من يرى أن الإسلام كفل لكل البشر الحرية التامة في اختيار العقيدة التي يقتنعون بها..

17-May-15 03:21 PM

خبر عاجل