أخبار متعلقة

فكر اسلامي

مقاربة تاريخية تحليلية في موقف ابن تيمية من المختلِف الديني.. قراءة في كتاب

اسم "شيخ الإسلام" ابن تيمية الحرّاني بات اليوم ملاذًا للحركات الإسلامية السنّية عمومًا، والجهادية منها على وجه الخصوص، إضافة إلى استدلال كثير من الفقهاء والعلماء التقليديين بأقواله في فتاواهم بعد ما عُرف بـ"الصحوة الإسلامية"، وحرب أفغانستان وإفرازاتها المدوية، ثم أحداث العراق، والصومال، وسوريا، وليبيا، ومصر، والسعودية..

16-Apr-24 12:39 PM

هل "المدخلية" خادمة بالفعل للأجندة الإسرائيلية في المنطقة؟

ظهر التيار المدخلي في المملكة العربية السعودية مطلع تسعينيات القرن الماضي، كردة فعل على آراء ومواقف الاتجاه الصحوي السعودي الذي برز كمعارض للموقف الرسمي في الاستعانة بالقوات الأجنبية للمشاركة في الحرب ضد العراق بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990..

11-Jan-24 08:42 AM

الخصائص المنهجية الأساسية لتسديد الفكر الإسلامي

تحدثت في مقالات سابقة عن أسباب الانكسار والانهزام الحضاري للأمة، وذكرت أنها تنحصر في عدة أسباب، منها: تشويه فكرة التوحيد، والخلل في المنهج، واختلال الإرادة، وعُقدة النقص لدى الكثير من المسلمين تجاه الغرب، والممارسات الاستبدادية التي نمارسها في حياتنا..

21-Sep-23 11:18 AM

سلطة الإجماع في الفكر الإسلامي.. من أجل مراجعة نقدية لأصول الفقه.. قراءة في كتاب

إن دراسة أصول الفكر في واقعنا الحديث لم تفقد مشروعيتها، بل لعل هذه المشروعية تأكدت، اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لأنها أضحت في مختلف وجوه الحياة في المجتمع الإسلامي، أدوات توظف لتحقيق غايات دنيوية مختلفة، بعضها إيجابي وبعضها سلبي..

12-Sep-23 12:39 PM

الحقيبة المعرفية للدكتور طه جابر العلواني.. قراءة في كتاب

الحقيقة، أن تراث الدكتور طه جابر العلواني، يحتاج أن يقرأ في مساره، وتدرس تحولاته، وتبحث المنهجية البحثية التي كان يلتزها، قبل استقراء ما انتهى إليه من قناعات ومفاهيم.

26-May-22 02:25 PM

الوسائل التي استعملها الرسول خاصة بزمانه أم عابرة للأزمنة؟

يستدل متدينون بأعمال ووسائل فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم بحكم شيوعها في زمانه كلباسه الذي وافق فيه قومه، وتداويه بما هو شائع في عصره، ودعوته سرا وجهرا بما اقتضاه الحال في زمانه، على أنها من قبيل التشريع الديني الذي يجب الأخذ به، ولا يجوز مخالفته فيه.

07-Feb-22 02:31 PM

المعتزلة الجدد.. إحياء لمقولات قديمة وتيار يزداد نموا

ما يُعاب على المعتزلة الجدد تمسكهم بالمقولات القديمة، وإحياؤهم لصراعات كلامية عفا عليها الزمن، إضافة لانعدام رؤية جديدة، ومنهج مبتكر في مقاربة أصول الدين وأصول الفقه، كما يُعاب على عدد منهم التزمت المذهبي والتشدد مع الخصوم المخالفين لهم..

10-Aug-21 09:20 AM

هل تخلت "السلفية الجهادية" عن نظريتها في عولمة الجهاد؟

يحتل الجهاد مكانة مركزية في البنية الفكرية والدينية لجماعات السلفية الجهادية المختلفة، باعتباره الطريق الأمثل والوسيلة الأنجع لتغيير الواقع القائم، وهو ما جعلها تنبذ الوسائل والطرق الأخرى لتحقيق أهدافها في إقامة الدولة الإسلامية...

23-Feb-21 03:50 PM

من السيرة النبوية إلى المسيرة البشرية

إن الوظيفة الأساسية للعُصبة المؤمنة مُستمدَّة من وظيفة الأمة، وهي تكثيف لوظيفة الأمة وتركيز لها، إنها وظيفة أخلاقيَّة: وظيفة مراقبة اضطلاع مجموع الأمة بوظيفته الأخلاقية تجاه الإنسانية..

29-Nov-18 03:00 PM

الإسلاميون والفكر النقابي

يقوم الفكر النقابي على عماد المدافعة والندية في المطالبة بالحقوق بينما يقوم الفكر التقليدي للحركة الإسلامية على مفاهيم الأخوة والثقة والسمع والطاعة والتحرج من النقد العلني، وهو ما يجعل الهوة واسعة بين النمط التقليدي للفكر الإسلامي وبين إيجاد نقابات حقيقية فاعلة

30-Dec-15 02:42 AM

العقل والنقل

لم يعرف تاريخ الإسلام من انحاز إلى العقل وحده دون النقل، ولا من اتخذ الموقف المضاد.. كما لم يعرف هذا التاريخ من قدم العقل على النقل تقديم أهمية وتشريف..

28-Apr-15 11:27 AM