أخبار متعلقة

السيرة النبوية

رسول الله محمد ﷺ رحمة الله للعالمين

عصام تليمة يكتب: اختار القرضاوي خمسة عشر جانبا من الجوانب المهمة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم للحديث عنها، وهي: الرسول العابد، الزاهد، الداعية، البليغ، المعلم، المجاهد، القائد، الإنسان، صاحب الذوق السليم، الزوج، الأب والجد، ذو الخلق العظيم، ذو العدل والرحمة، رياضي الجسم والروح والفكر، المبعوث إلى العالم..

26-Sep-23 10:41 AM

"ووجدك عائلا فأغنى"

أشرف دوابة يكتب: درس للمسارعة في عمل الخيرات، والمسح على رأس اليتيم وجبر خاطره، وإعانة الفقير لانتشاله من فقره، والأخذ بيد السائل لتحقيق كفايته. وزكاة الفطر تصب في هذا الاتجاه، بعيدا عن التشنيع بين من يرد إخراجها طعاما ومن يرد إخراجها نقدا.

19-Apr-23 12:45 AM

لماذا نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يتيما متعدّد اليُتم؟

بعيدا عن حياة التدلّلّ والتنعّم عاش رسول الله صلى الله عليه وسلّم طفولته، بعيدا عن دلال الأب والأم، وبعيدا عن التنعّم بترف الجاه والزعامة، بل عاش طفولته يُصنَع على عين الله تعالى، يعيش الشّظف، وينخرط في العمل، ويمارس الأسفار الطّويلة والبعيدة وهو ما يزال طفلا صغيرا، فيتربّى على معاني تحمّل المسؤولية

12-Oct-22 04:13 PM

كيفَ نقرأ كتب السيرة النبوية ؟ ومن أيّ كتبها؟

التدرّج في أنواع القراءة الثّلاثة لكتب السيرة النبوية، ابتداءً من القراءة الاستكشافيّة التعرّفيّة فالتحليليّة الاستنباطيّة وصولاً إلى القراءة السّنَنيّة؛ يتيح للقارئ الإفادة من السّيرة النبويّة وتحويلها من مجرّد قصص تُحفظ وتروى إلى منهج حياة متحرّك في الواقع..

14-Sep-22 10:36 AM

سيرة النبي ﷺ في "رسالتين" للسوري العقاد والإيراني مجيدي

عندما عُرض فيلم "الرسالة" للمخرج السوري مصطفى العقاد لأول مرة سنة 1976 في لندن، كانت الثورة الإسلامية في إيران ما زالت في إرهاصاتها الأولى، ولم تنجح في إسقاط نظام الشاه..

15-Nov-20 06:14 AM

المعيارية المفقودة

القدوة ليست مرادفا للمعيارية، وإنما هي النموذج الدال على المعياريَّة، الأسوة الحسنة؛ والشاهد الحادي إليها، ومن ثم؛ فالصلة وثيقة.

29-Nov-19 12:05 PM

وضاح خنفر يعرض قراءة استراتيجية في السيرة النبوية (فيديو)

أطلق مدير قناة الجزيرة السابق، ومدير منتدى الشرق، وضاح خنفر، برنامجا تلفزيا على حسابه في موقع يوتيوب اختار له عنوان "الربيع الأول" يعالج فيه قصة السيرة النبوية من وجهة نظر استراتيجية.

25-Jun-16 07:26 PM

ليس هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم

رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان شارك في حفل توزيع جوائز مسابقة "السيرة النبوية" الذي تم تنظيمه السبت الماضي في مركز "الخليج" للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، وألقى فيه كلمة تؤكد على أهمية السيرة النبوية في إرشاد الأمة الإسلامية لما فيه الصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة..

22-Apr-15 01:00 PM

خبر عاجل