أخبار متعلقة

مثقف

كائن لا تُحتمل خفته.. ونفاقه!

"كائن لا تُحتمل خفته.. ونفاقه"! عنوان يصلح لهؤلاء، ويصلح كذلك لموقف ميلان كونديرا في ما يخص الشعب الفلسطيني، ودعمه للاحتلال الصهيوني وأكاذيبه عن الأرض الموعودة لليهود بكل مفارقات أن كونديرا ملحد، كما أن "غالبية الصهاينة لا يؤمنون بوجود الله، لكنهم يؤمنون بأنه وعدهم بأرض فلسطين"، كما يؤكد المؤرخ الإسرائيلي إيان بابي!

20-Jul-23 10:36 AM

عيّنة فلسطينية لعلاقة المثقف بسلطة المقاومة.. شهادة للتاريخ

شاهدت، مؤخرًا، التسجيل التليفزيوني للأستاذ إلياس خوري، عن الفترة التي عمل فيها باحثًا في مركز الأبحاث، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيروت (1975- 1979). ولي وقفة عند هذا الحديث، حيث نفى خوري وجود قمع من المستوى السياسي..

09-Feb-21 11:57 AM

الجرائم البشعة.. لماذا تتجاهل النخب شروط الأمن الاجتماعي؟

ساهمت قيم الإسلام في الوقاية من كلّ أسباب الانخرام الاجتماعي وبالأخصّ تقليص الجرائم بفضل بعدها الوقائي لأنّ الالتزام بها يقي الفرد الأزمات النّفسيّة والانحرافات السّلوكيّة، كما يقي المجتمع من الانزلاق إلى الصّراعات والفوضى والعنف والتطرّف وشيوع الجريمة..

19-Oct-20 10:46 AM

المثقف في صلب المعركة السياسية الأهم في تونس

عجز النخبة التونسية عن استشراف مآلات الحراك الاجتماعي، يحيلنا إلى صنفين إثنين من تصنيفات الطاهر لبيب الأربع للمثقف، هما: المثقف "التراجيدي" والمثقف "المقاول"، اللذين ينطبقان على المثقف المصدوم من نتائج الدورة الأولى للرئاسية.

26-Sep-19 03:00 PM

المثقفون والحراك الجزائري.. من قيادة الشارع إلى التبعية له

إذا كانت مهمة الجيش هي المرافقة السياسية وتقديم الحماية بفائض القوة التي يمتلكها، فإن مهمة المثقف هي المرافقة الفنّية والجمالية، عبر الإنتاج الفني والسينمائي والأدبي، وعبر إنتاج البدائل الفكرية لمنظومة الحكم السابقة، وطرح تصورات مشاريع المجمع المأمول، لا يمكن للعامة إنتاجها.

02-Aug-19 08:23 AM

عالم عراقي يبكي على بيع مكتبته بسبب الفقر (فيديو)

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا، يرصد لحظة بكاء عالم عراقي يتحسر على مكتبته الخاصة التي تباع لافتقاره للمال، بينما عبر عدد منهم عن تضامنهم الكامل معه.

03-Nov-15 01:02 AM

"عاصفة الحزم" على كتف مثقف إسلامي!

اقترفت إيران في السنوات الأخيرة خطيئة مركبة تتمظهر عناصرها في ذات السياسات الإيرانية المتبعة في البلاد العربية التي يخترقها النفوذ الإيراني، فهي من ناحية وضعت نفسها في مواجهة الأمة بواسطة مشروعها الذي بدا مفارقًا للأمة، ومعبرًا عن طموح إيراني صرف متناقض مع شعارات "الثورة الإسلامية" في مرحلة البراءة

31-Mar-15 03:26 AM

خبر عاجل