أخبار متعلقة

المدخلية

هل "المدخلية" خادمة بالفعل للأجندة الإسرائيلية في المنطقة؟

ظهر التيار المدخلي في المملكة العربية السعودية مطلع تسعينيات القرن الماضي، كردة فعل على آراء ومواقف الاتجاه الصحوي السعودي الذي برز كمعارض للموقف الرسمي في الاستعانة بالقوات الأجنبية للمشاركة في الحرب ضد العراق بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990..

11-Jan-24 08:42 AM

كيف نشأت "الجاميّة" أو "المدخليّة"؟!

يصرُّ هذا التيّار على تسمية نفسه بـ"سلفيّة المدينة"، بينما يسمّيه غيرهم "الجاميّة"، نسبة إلى الشيخ محمد أمان الجامي، كما يسمّونه "المدخليّة" أو "المداخلة"، نسبة إلى الشّيخ ربيع بن هادي المدخلي

19-Apr-19 06:03 PM

"الجزيرة" تعرض فيلما مثيرا عن "الجامية المدخلية" (شاهد)

عرضت قناة "الجزيرة" فيلما وثائقيا مثيرا عن التيار الجامي المدخلي، الذي ينسب نفسه إلى "السلفية"..

04-Sep-18 02:01 PM

سلفيات الطاعة العنيفة

سلفية الطاعة لولي الأمر تنطوي على عنف بنيوي هوياتي خطير. فإذا كانت سلفية التمرد الجهادية تتوجه في قتالها إلى عدو داخلي وخارجي تعتقد ردته وكفره، باعتباره خارجا ومحاربا للإسلام في داره، فإن سلفية طاعة ولي الأمر المدخلية تخوض حربها داخل دار "الإسلام" وتمارس عنفها على إسلاميين باعتبارهم من "الخوارج"

06-May-18 07:22 PM

السراج يدعو للتحقيق في حادثة نبش قبر الإمام السنوسي

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، النائب العام والجهات الأمنية المختصة إلى تحريك دعوى جنائية في حادثة نبش قبر والد ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي، وتقديمهم للعدالة.

01-Jan-18 08:22 PM

لماذا نبشت قوات تابعة لحفتر قبر الإمام السنوسي؟

تعرض ضريح الإمام المهدي السنوسي، والد ملك ليبيا السابق إدريس السنوسي، للنبش والتهديم من قبل كتيبة سلفية تتبع قوات اللواء خليفة حفتر، في مدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا.

31-Dec-17 05:46 PM

خطبة موحدة ومصادرة كتب.. المداخلة يفرضون نهجهم شرق ليبيا

لاقت خطبة الجمعة الماضية التي عممتها وزارة الأوقاف في شرق ليبيا، عن العلمانية؛ ردود فعل غاضبة، بعدما طالبت الخطبة بضرورة "التصدي لأصحاب هذا التيار، ومصادرة كتبهم، ومراقبة صفحاتهم الشخصية"، بحسب بيان للوزارة على صفحتها الرسمية

29-Jan-17 08:52 PM

السلفية الجامية.. دعاة الطاعة وشيوخ الجرح والتعديل

تُنسب "السلفية الجامية" إلى الدكتور الأثيوبي (الحبشي) محمد أمان الجامي (1349-1416 هـ)، الذي ارتحل من بلاده إلى السعودية، للتتلمذ على أيدي مشايخها، والأخذ عن علمائها في الحلقات المسجدية والمعاهد العلمية، لينتهي به المقام في المدينة المنورة..

22-Jan-15 01:47 PM