سياسة عربية

السراج يدعو للتحقيق في حادثة نبش قبر الإمام السنوسي

قبر المهدي السنونسي - فيسبوك
قبر المهدي السنونسي - فيسبوك
دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، النائب العام والجهات الأمنية المختصة إلى تحريك دعوى جنائية في حادثة نبش قبر والد ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي، وتقديمهم للعدالة.

جاء ذلك في بيان استنكار للسراج، الاثنين، صدر تعليقا على حادثة نبش قبر زعيم الحركة السنوسية (حركة إسلامية كانت تقود البلاد قبل استقلال ليبيا) الإمام محمد المهدي بن محمد بن علي السنوسي. 

والجمعة الماضية، تناقل نشطاء على مواقع التواصل صورا للضريح الذي يحوي قبر السنوسي الأب، في مدينة الكفرة، وقد تعرض لعملية نبشر ما بداخله، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

واتهمت تقارير صحفية محلية أشخاصا ينتمون للتيار السلفي المدخلي، تساندهم قوة عسكرية مسلحة من كتيبة "سبل السلام" التابعة لقوات حفتر، والتي تقول المصادر ذاتها إن جميع أفرادها من التيار المدخلي، بنبش قبر محمد المهدي السنوسي.

اقرأ أيضا: لماذا نبشت قوات تابعة لحفتر قبر الإمام السنوسي؟

ووصف السراج، في بيانه اليوم، ذلك بـ"الهمجي"، مشددا على أن "للقبور حرمة لا يجوز التعدي عليها".

السراج قال أيضا: "هذه الأفعال الإجرامية التي تكررت وخلّـفت استياء كبيرا تناقض النهج الإسلامي المستقيم والمعتدل الذي يتبعه الليبيون".

ودعا "علماء الدين والقوى والتيارات السياسية والاجتماعية إلى شجب وإدانة هذه الأعمال الإجرامية".

ومحمد المهدي بن محمد بن علي السنوسي (1844-1902) ولد بمدينة البيضاء شرقي ليبيا، أبوه محمد بن علي السنوسي، المعروف بالسنوسي الكبير، المولود بولاية مستغانم غربي الجزائر (1787 - 1859)، ويصل نسبه إلى الإمام علي بن أبي طالب.

ومحمد المهدي السنوسي، هو والد الملك الليبي محمد إدريس السنوسي (1889- 1983)، أول ملك لليبيا بعد استقلال البلاد في 1957.
التعليقات (1)
من سدني
الثلاثاء، 02-01-2018 03:44 ص
يوم استولى بعض المسلحين على اجزاء من مالي وقاموا بهدم ضريح صوفي كان يقام عليه طقوس مخالفه لشرع الله جاءت فرنسا بقيدها وقديدها بتمويل من دولة الخمارات ودفع اولاد زايد المليارات وقتلوا وهجروا الألوف من أمة الاسلام بحجة ان الإرهابيين يهدمون قبور الصالحين وهنا في ليبيا حلال على عميلهم حفتر ماهو حرام في مالي وغرب افريقيا على غيرهم فإلى اي دين والى اي عرق ينتسب اوباش حكام الخمارات الصهيونيه