أخبار متعلقة

التبو

آمال أقليات ليبيا تصطدم بالإقصاء والمجهول

يتكون المجتمع الليبي من فسيفساء مجتمعية، تضم العديد من الأعراق، وخاصة الأقليات التي تطالب بالكثير من الحقوق المجتمعية والسياسية، والتي تبدي تخوفات من المرحلة المقبلة، خاصة مع الحديث عن احتمالية تأجيل الانتخابات.

17-Dec-21 02:29 PM

قبائل "التبو" ترفع دعوى قضائية ضد قوات حفتر

أعلنت قبائل "التبو" الليبية، الثلاثاء، رفع دعوى قضائية دولية ضد مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر..

04-Aug-20 12:31 PM

بعد تكرار هجماته.. ما الذي يريده حفتر من الجنوب الليبي؟

عادت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لتهاجم الجنوب الليبي من جديد، وتحديدا مدينة مرزق، وسط تساؤلات عن الأهداف الحقيقية وراء تلك الهجمات المتكررة، وعلاقتها بالعملية المستمرة على العاصمة الليبية طرابلس..

17-Oct-19 08:54 AM

ناشط من التبو يكشف.. هذا ما تريده أبو ظبي من "مرزق"

كشف ناشط من التبو في حديث لـ"عربي21" أن دولة الإمارات التي تدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تمارس ضغوطا متواصلة على الأعيان التبو في مدينة مرزق أقصى الجنوب الليبي، بهدف دفعهم لقطع العلاقات مع الحكومة المركزية في طرابلس، وحثهم على دعم العمليات التي يقوم بها حفتر في الغرب الليبي.

01-Oct-19 06:40 PM

لماذا قصف طيران "حفتر" الجنوب الليبي؟ وما علاقة "طرابلس"؟

طرح القصف الذي نفذه طيران تابع للواء الليبي، خليفة حفتر، على الجنوب مزيدا من التكهنات حول أهداف هذا القصف.

05-Aug-19 09:40 PM

مطالبة بتحقيقات دولية في انتهاكات "حفتر" في الجنوب

طرحت إدانة مركز أوروبي لما أسماه "إعدامات" ميدانية تقوم بها قوات اللواء الليبي، خليفة حفتر في الجنوب، مزيدا من التساؤلات حول طبيعة المعارك هناك، وما إذا كان الأمر سيأخذ بعدا دوليا بعد التصعيد من قبل الرافضين لوجود حفتر في المنطقة الجنوبية.

26-Feb-19 11:36 PM

قوات حفتر تقتحم مدينة مرزق جنوب غرب ليبيا

أعلنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الجمعة، اقتحام مدينة مرزق جنوب غرب ليبيا، إثر معارك مع قوة حماية الجنوب من التبو.

22-Feb-19 08:04 PM

كيف يستغل حفتر سيطرته على أكبر حقل نفطي في جنوب ليبيا؟

طرحت سيطرة قوات اللواء، خليفة حفتر على أكبر حقل نفطي في الجنوب الليبي، تساؤلات حول المكاسب التي حققتها هذه القوات من هذا التقدم، وكيفية استغلاها كورقة تفاوض سياسيا وعسكريا.

12-Feb-19 05:59 PM

طائرة تابعة لحفتر تقصف حيا سكنيا جنوب غرب ليبيا

قصفت طائرة حربية، تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، الجمعة، حيا سكنيا داخل مدينة مرزق، التي تقطنها غالبة من مكون قبائل التبو.

08-Feb-19 09:05 PM

تصعيد من نواب "تبو" في الجنوب الليبي ضد حفتر.. إلى أين سيصل؟

أثار قرار أعضاء من مكون "التبو" في البرلمان الليبي بتعليق عضويتهم اعتراضا على العمليات التي تقودها قوات "حفتر" في الجنوب الليبي، ردود فعل وتساؤلات حول دلالة هذا التصعيد الآن، وما إذا كان سيلجأ هؤلاء النواب إلى تدويل قضيتهم بعدما طالبوا المجتمع الدولي بحمايتهم.

06-Feb-19 02:02 AM

السراج ينتقد عملية حفتر العسكرية في الجنوب الليبي

وجه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج انتقادات للعملية العسكرية التي تشنها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر جنوبي البلاد، في أول تعليق لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، على العمليات العسكرية.

05-Feb-19 07:36 PM

اشتباكات بين مليشيات حفتر والتبو في مرزق جنوب غرب ليبيا

تقدمت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الإثنين، باتجاه مدينة مرزق جنوب غرب ليبيا، مشتبكة مع قوات من مكون التبو على مشارف المدينة.

04-Feb-19 05:37 PM

قبائل بالجنوب الليبي: قوات حفتر تمارس التطهير العرقي

طالبت مكونات قبيلة التبو الليبية، في الجنوب الليبي، البعثة الأممية في ليبيا، بالتدخل العاجل لوقف التطهير العرقي الممنهج للتبو.

03-Feb-19 10:32 PM

قتلى وجرحى في مواجهات بين التبو وأولاد سلميان جنوب ليبيا

?قتل ثمانية وجرح سبعة آخرين، في مدينة سبها، جنوب ليبيا، السبت، بعد اندلاع اشتباكات بين مسلحين من قبيلة التبو، وآخرين من اللواء السادس مشاة من قبيلة أولاد سلميان عقب هدنة بين الطرفين لم تصمد إلا ثمانية وأربعين ساعة.

12-May-18 09:52 PM

عقد مصالحة بين قبيلتين ليبيتين.. هذا ما اتفقتا عليه

وقع ممثّلون عن قبيلتي "التبو" و"الزوية" في ليبيا، اتفاقا للمصالحة، عقب لقاء استمر يومين بالعاصمة التونسية، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي..

24-Feb-18 09:24 AM

خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بين التبو والطوارق جنوب ليبيا‎

اندلعت اشتباكات مسلحة بين مكوني التبو والطوارق في مدينة أوباري جنوب ليبيا ليل الاثنين الثلاثاء، بعد توقيع اتفاق سلام ووقف إطلاق نار بين الجانبين في العاصمة القطرية الدوحة.

24-Nov-15 03:10 PM

خبر عاجل