أخبار متعلقة

الحل السياسي

موسكو تكشف عن عدد المبادرات المقدمة لها لإنهاء الحرب.. انتقاد لقرار أوكراني

أكدت الخارجية الروسية أن موسكو تعطي أولوية لمبادرات الحل السياسي في أوكرانيا..

30-Jul-23 07:26 AM

عن المشروع الحضرمي وتبادل الوفود بين السعودية والحوثيين

لا توجد ضمانات بأن تتحول الزيارات المتبادلة لأغراض إنسانية إلى وفود سياسية، يمكن أن تضفي على الوقائع الحالية المهيمنة على المشهد اليمني طابع الاستمرارية والاستحقاق السياسي الكامل، الذي سيتبرع المجتمع الدولي بترسيمه، إذا لم ينهض اليمنيون..

16-Oct-22 01:47 PM

مصادر: هيئة التفاوض ترفض تحديد جدول زمني لدستورية سوريا

كشفت مصادر "عربي21" داخل هيئة التفاوض السورية، عن رفض رئيس الهيئة الجديد، بدر جاموس، طلباً تقدم به أعضاء من الهيئة، لتحديد جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية، بعد ثمان جولات صفرية النتائج.

19-Jun-22 05:28 PM

سياسي جزائري: تطور هام لمبادرة "لم الشمل" بعيد الاستقلال

توقع رئيس حزب "جيل جديد" الجزائري، جيلالي سفيان، الإعلان عن موعد انعقاد اللقاء الشامل للأحزاب والمنظمات مع الرئيس عبد المجيد تبون، في 5 تموز/ يوليو المقبل، تزامنا مع عيد استقلال البلاد، مؤكدا أن "معظم الأحزاب والمنظمات سيشاركون في تلك الندوة المرتقبة".

19-Jun-22 05:21 PM

أنس العبدة: هيئة التفاوض واجهت محاولات التطبيع مع الأسد

قال الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، إن "الفترة التي تولى فيها رئاسة الهيئة كانت صعبة ومليئة بالتحديات الداخلية والاستقطابات الإقليمية، وهو الأمر الذي كان له انعكاس واضح على مكونات الهيئة"..

15-Jun-22 09:05 AM

ترقب لنتائج دستورية سوريا.. هل نجحت المعارضة بإدارة الملف؟

ينتظر السوريون نتائج الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بإشراف الأمم المتحدة، رغم فشل الجولات الست الماضية، وعدم نجاحها في الوصول إلى توافق بين وفدي المعارضة والنظام السوري.

23-Mar-22 04:03 AM

المعارضة السورية تنتظر رد بيدرسون بعد رفض "خطوة بخطوة"

توجه وفد من هيئة التفاوض السورية المعارضة، إلى جنيف، للقاء ممثلي الدول الأوربية، بهدف التأكيد على رفض الهيئة لمقاربة "خطوة مقابل خطوة" التي أطلقها المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، باعتبار أنها تتعارض كليا مع القرارات الدولية وخاصة قرار مجلس الأمن 2254..

21-Feb-22 03:56 PM

الأمم المتحدة: الدستورية السورية "مخيبة للآمال"

أكدت الأمم المتحدة أن عمل اللجنة الدستورية السورية "لا يزال مخيّبا للآمال"، مشيرة إلى عدم وجود جهة أو مجموعة جهات فاعلة قادرة على تحديد مسار الصراع أو حسم نتائجه.

27-Jan-22 02:01 AM

تونس.. الرئيس يواصل الهروب إلى الأمام

سيظل الشارع يأكل من رصيد الانقلاب، ويظل الانقلاب يؤجل الحلول عبر ترتيبات قاصرة مع منظمات حائرة وعاجزة

18-Jan-22 01:41 AM

معارضة سوريا تتمسك بمسار الحل السياسي رغم تعطله

تعطلت العملية السياسية المتعلقة بملف الصراع بسوريا في ظل تأثير المتغيرات الدولية على الرغم من تجديد المعارضة السورية التزامها بالمسار السياسي، فيما تسعى دول عربية إلى التطبيع مع النظام السوري، وعودة دمشق إلى الجامعة العربية..

17-Jan-22 10:31 AM

قطر تؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في سوريا

أكدت وزارة الخارجية القطرية، على ضرورة تحقيق الاستقرار للشعب السوري، والتوصل إلى حل سياسي وفق القرار الأممي 2254.

16-Jan-22 06:49 PM

مشروع لربط موانئ إيران بالبحر المتوسط عبر العراق وسوريا

تعتزم الحكومة الإيرانية تدشين مشروع "الربط السككي" بين إيران والعراق وسوريا، خلال كانون الثاني/يناير الجاري، والذي سيتيح لطهران الوصول إلى البحر المتوسط عبر ميناء اللاذقية على الساحل السوري.

04-Jan-22 06:35 PM

هل تخلت تركيا عن شرط رحيل الأسد؟

تنبع أهمية التساؤل من كون تركيا حالياً الدولة الوحيدة المنخرطة بشكل مباشر في الأزمة السورية التي ترفض علانية الاعتراف بشرعية النظام، وكونها أيضاً الدولة الوحيدة التي ما زالت على دعمها العلني للمعارضة

04-Jan-22 04:28 PM

الحرائق والسيول تلاحق قاطني المخيمات في سوريا (شاهد)

تلاحق الحرائق والسيول قاطني مخيمات النزوح شمالي البلاد، حيث كثرت الحوادث مؤخرا، وكان آخرها وفاة طفل رضيع، متأثرا بحروق أصيب بها، جراء اشتعال خيمة عائلته، بإحدى مخيمات النازحين العشوائية في ريف إدلب.

30-Dec-21 09:21 AM

تصاعد عمليات الاغتيال جنوب سوريا رغم فرض عمليات "التسوية"

ما تزال عمليات ومحاولات الاغتيال تنشط في محافظة درعا جنوب سوريا، على الرغم من إعلان النظام السوري برعاية روسية، فرض سيطرته على المنطقة، عقب إجراء عمليات "تسوية" في مختلف مناطق المحافظة نهاية شهر تشرين الأول الماضي.

28-Dec-21 06:51 PM

روسيا: الدستور السوري يجب ألا يغير النظام.. والمعارضة ترد

قال مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، إن "إنشاء دستور جديد لسوريا، يجب ألا يهدف إلى تغيير السلطة في البلاد"، في حين ردت المعارضة السورية على تصريحاته.

27-Dec-21 03:51 PM