أخبار متعلقة

المشروع الإسلامي

المالكي خائف على "المشروع الإسلامي" ويحذر من "داعش" آخر

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، إنه يرفض ضرب ما أسماه "المشروع الإسلامي" في العراق، مشيرا إلى أن الدستور كُتب تحت دوافع "خوف وطمع".

28-Jun-16 04:13 AM

عزت: "الإخوان" هي النواة الصلبة للمشروع الإسلامي العالمي

قال القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، الدكتور محمود عزت، إنه أصبح من أوجب واجباتهم في هذه المرحلة -التي وصفها بـ"الدقيقة"- أن يحافظوا على وحدة الصف وتماسك الجماعة، التي قال إنها تمثل "حائط الصد المنيع أمام الحرب الضروس على الإسلام عقيدة وشريعة ومنهجا وحضارة وتاريخا ورموزا.

07-Jun-16 01:48 AM

تعريف موجز بمسارات العمل في المشروع الإسلامي

المشروع الإسلامي الذي يقدمه الإخوان المسلمون مشروع يقوم على الفهم الوسطي والمتكامل، وأنْ يكون العمل فيه شاملاً لجميع المجالات (ثقافية، اجتماعية، سياسية... الخ)، وأنّ الحكم والحكومة جزء أساسي في هذا المشروع..

24-Dec-15 11:50 AM

مأزق المشروع الإسلامي وخارطة الطريق للخروج من الصراعات الدامية؟

في لقاء خاص في بيروت مع المفكر الإسلامي السوداني الدكتور حسن مكي تحدث هذا القيادي الإسلامي التاريخي بألم وحسرة عن واقع المشروع الإسلامي والعربي اليوم في ظل الصراعات الدموية التي تشهدها معظم دول المنطقة والتي لم يكن الإسرائيليون يحلمون بها منذ تأسيس الكيان الصهيوني.

05-Nov-14 01:37 PM

نهاية حقبة بدون أن تتضح ملامح الأخرى بعد

ليس ثمة حدث مزلزل، حدث مولد للحروب والاضطرابات وعدم الاستقرار، مثل انهيار نظام إقليمي اكتسب شرعية ما أو اعتادت عليه الشعوب بمرور الزمن. حكمت أوروبا من القرن العاشر حتى السابع عشر باسم الإمبراطورية الرومانية المقدسة، عندما اندلعت في 1618 سلسلة من الحروب الطاحنة، اجتاحت جنبات القارة واستمرت ثلاثين عاماً. كانت الإمبراطورية قد فقدت سلطتها الفعلية على معظم القارة، التي توزعت إلى كيانات تحكمها سلالات ملكية، أو إمارات، قبل ذلك بزمن طويل. ولكن الإمبراطورية، التي ظلت طوال سبعة قرون تمثل الإطار الشرعي لنظام القارة، فقدت في النهاية معنى وجودها، سواء بفعل التنافس بين الملوك والأمراء، أو الانقسامات الدينية التي ولدتها الحركة البروتستانتية في النصف الثاني من القرن السابق، السادس عشر. ويقدر مؤرخو أوروبا أن القارة فقدت ما يقارب الأربعين بالمئة من سكانها في حرب الثلاثين عاماً، ولم تتوقف سلسلة الحروب والهجرات وعواصف الموت والدمار إلا بعد توقيع أطرافها معاهدة وستفاليا، التي أسست لنظام الدولة – الأمة، وحدود الدول وسيادتها.

02-Oct-14 10:54 AM