أخبار متعلقة

رأسمالية

مقدمات أفول النظام الرأسمالي العالمي الليبرالي الأمريكي

يعيش العالم أزمة الرأسمالية الليبرالية الشاملة منذ أواسط سنة 2007 ـ 2008 وليومنا هذا، ومظاهرها في الوقت نفسه مالية ونقدية، واقتصادية، وغذائية، وبيئية تسارعت وتيرة هذه الأزمة بعد جائحة كوفيد 19، والحرب الروسية في أوكرانيا، محدثة أخطارا اقتصادية محدقة.

24-Feb-23 08:47 AM

الإسلام والرأسمالية... هل هما وجهان لعملة واحدة؟

اعتبرت شريحة من المسلمين ـ تعتز بإسلامها وتمارس شعائره الدينية الفردية ـ أن الإسلام يطلق طاقات الفرد في الإنتاج والإبداع ويبيح له التملك والتجارة، بالتالي يلتقي مع الرأسمالية، التي تمثل بالنسبة له منظومة عملية للاستفادة من الفرص ومراكمة الثروات، لا نقيضاً لدينه ومعتقداته..

23-Apr-20 11:27 AM

الغارديان: "كورونا" فضح حقيقة ثقافة المشاهير والرأسمالية

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للكاتبة أروى مهداوي، تنتقد فيه "ثقافة المشاهير"، وتعتبر أنهم يعانون أكثر من غيرهم في هذه الأوقات العصيبة، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم..

02-Apr-20 11:06 AM

تعرف على آخر الدول الشيوعية في العالم

ما زال هناك في العالم خمس دول شيوعية، أكبرها جمهورية الصين الشعبية التي تحيي في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الذكرى السبعين لتأسيسها، إضافة إلى كوبا ولاوس وفيتنام وكوريا الشمالية..

29-Sep-19 12:39 PM

الصين تقرر دراسة الرأسمالية وترفض التخلي عن الماركسية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يجب على أعضاء الحزب الشيوعي دراسة الرأسمالية المعاصرة، ولكن عليهم ألا ينحرفوا على الإطلاق عن الماركسية، معطيا إشارة واضحة إلى أنه لن يكون هناك إضعاف لسيطرة الحزب..

30-Sep-17 08:58 AM

ما لا تعرفه عن النيوليبرالية

هي عبارة عن تفريغ كامل لدور الحكومة وإخضاع الدولة بالكلية للقطاع الخاص، وأكثر من أي شيء آخر، هي عبارة عن برنامج لإنشاء شكل جديد من أشكال الاستعمار نطلق عليه اسم "استعمار الشركات"

12-Jun-16 08:53 PM

المجر تزيل آخر تمثال لـ"ماركس" على أراضيها

صمد لمدة 25 عاما بعد انهيار النظام الشيوعي إلا أن المجر بقيادة الشعبوي فيكتور أوربان قضت عليه...

18-Sep-14 07:07 PM

خبر عاجل