أخبار متعلقة

المجلس الأعلى

بين الواقع والتنظير.. كيف يبدو المشهد السياسي في ليبيا؟

مجلس النواب لم يعلن نشر قوانين الانتخابات في الجريدة الرسمية على الفور، بل أعلن نشرها في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، رغم اعتراض المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري).

07-Nov-23 09:49 AM

مسؤول ليبي: تعطل لقاء للمجلس الأعلى خصص للتصويت على قرارات

جلسة رسمية للمجلس الأعلى للدولة كانت مقررة الأربعاء، جرى تأجيلها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

21-Dec-22 08:13 PM

ماذا بعد إخفاق "الحكومة الليبية" الدخول للعاصمة بالقوة؟

العقل والمنطق يحتّمان الحوار لاحتواء الأزمة الجديدة، وقد واجهت مبادرة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني ويليامز، رفضا من البرلمان، وانتقلت الجهود لمنع الانزلاق إلى تأزيم أكبر إلى الولايات المتحدة ممثلة في سفيرها، ودخلت تركيا على الخط..

13-Mar-22 11:56 AM

ماذا يعني رفض الأعلى للدولة بليبيا قرارات البرلمان؟

رحجان كفة أحد الطرفين (الحكومتين) على الآخر سيعتمد على حيازة سلطة المال، أي قبول المصرف المركزي به كحكومة شرعية، ومن تجارب سابقة، فإن محافظ المصرف المركزي يميل إلى حيث تميل الأطراف الدولية الفاعلة، خاصة الولايات المتحدة.

27-Feb-22 09:52 PM

التوصل لاتفاق على صيغة نهائية للتعديل الدستوري في ليبيا

توصلت لجنتا خارطة الطريق بالمجلس الأعلى للدولة الليبي(نيابي استشاري)، ومجلس النواب بطبرق، لاتفاق على الصيغة النهائية للتعديل الدستوري.

10-Feb-22 03:07 AM

صالح يمهد لإسقاط الحكومة الليبية.. والأعلى للدولة يعارض

فيما يشرع البرلمان الليبي الذي يرأسه عقيلة صالح بسحب البساط من تحت أقدام حكومة عبد الحميد الدبيبة، فإن المجلس الأعلى للدولة أعلن تحفظه على ذلك، فيما يستمر الدبيبة بممارسة أعماله ويواصل زيارته الرسمية إلى دولة تشاد المجاورة..

26-Jan-22 07:19 AM

عضو صياغة مبادرة "الأعلى" الليبي يكشف محاورها وأهدافها

كشف عضو صياغة مبادرة المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد علي الهادي، أهم محاور المبادرة الخاصة بالعملية الانتخابية ورؤية المجلس لحل الانسداد السياسي الحالي..

08-Dec-21 04:02 PM

"المجلس الأعلى" بليبيا يتخوف من انتخاب رئيس دون دستور

أبدى رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، الأربعاء، "مخاوف حقيقية" لدى المجلس من انتخاب رئيس لليبيا دون وجود دستور ينظم شؤون البلاد.

03-Nov-21 05:52 PM

مجلس محاكمة الرؤساء والوزراء بلبنان.. 3 عقود ولم يحاسَب أحد

لا يزال البرلمان اللبناني متريثًا برفع الحصانات النيابية عن عدد من النواب المطلوب استجوابهم في قضية انفجار مرفأ بيروت قبل أكثر من سنة.

14-Sep-21 03:29 PM

المشري يطالب السراج بالاستمرار بمهامه مع قرب انتهاء مهلته

طالب "المجلس الأعلى للدولة" الليبي، فايز السراج، الخميس، بالاستمرار في أداء مهامه، حتى اختيار مجلس رئاسي جديد.

29-Oct-20 12:28 PM

مجلس الدولة: حوار المغرب يمهد للقاءات جنيف.. هذه كواليسه

أكد المجلس الأعلى للدولة الليبي، أن حوار وفدي المجلس وبرلمان طبرق في مدينة "بوزنيقة" المغربية، هو تمهيد للقاءات جنيف المرتقبة حول إيجاد حل شامل ودائم للأزمة الليبية.

09-Sep-20 07:34 PM

استمرار حوار فرقاء ليبيا في "بوزنيقة" وسط تفاؤل حذر

يواصل وفدا المجلس الأعلى للدولة الليبي، وبرلمان طبرق جلسات الحوار بينهما في المغرب، وسط آمال في أن تتمخض المباحثات عن خارطة طريق لحل الأزمة الليبية..

07-Sep-20 09:31 AM

"الدولة الليبي" يشيد بتركيا وقطر بصد حفتر ويوجه دعوة لمصر

قال المجلس الأعلى للدولة الليبي السبت، إننا "نثمن عاليا دور الدول الصديقة والشقيقة التي ساندتنا في صد عدوان خليفة حفتر، وفي مقدمتها تركيا وقطر"..

22-Aug-20 02:16 PM

المشري يتحدث لعربي21 عن مبادرته للحل ومستقبل حفتر (شاهد)

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، إن الهجوم الذي يشنه اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس منذ الرابع من نيسان/ إبريل الماضي، عطل المسار السياسي في البلاد، وقطع الطريق على مؤتمر الحوار الليبي الجامع.

16-Nov-19 03:11 PM

المجلس الأعلى الليبي: هذه الدول تدعم هجوما جديدا لحفتر

كشف المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عن ما قال إنها "معلومات استخباراتية" تشير إلى هجوم وشيك لقوات حفتر على مدينة طرابلس، مدعوما بدول أجنبية وعربية.

19-Jul-19 10:40 AM

إعادة انتخاب خالد المشري رئيسا للمجلس الأعلى الليبي

أعاد المجلس الأعلى للدولة الليبي انتخاب خالد المشري، رئيسًا للمجلس لدورة ثانية، بعد أن حصل على أغلبية في التصويت الذي أجري الخميس..

04-Apr-19 01:23 PM

خبر عاجل