أخبار متعلقة

أصول

السّماحة والتسامح من ركائز وقِيم القرآن الكريم وأصل في التشريع الإسلامي

السماحة أول أوصاف الشريعة، وأكبر مقاصدها، والسماحة: سهولة المعاملة فيما اعتاد الناس فيه المشادّة، فهي وسط بين الشدة والتساهل، ولفظ السماحة هو أرشقُ لفظ يدل على هذا المعنى. وتدلُّ السماحةُ على خلق الجود والبذل، وفي الحديث عن جَابر بن عبد الله قال: قال رسول الله ﷺ: "رحمَ اللهُ رَجُلاً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى"..

18-Jan-24 12:20 PM

فرنسا تعلن تجميد أصول يحيى السنوار.. وناشطون يسخرون

أعلنت فرنسا عن تجميد أصول رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، لمدة ستة أشهر بحسب مرسوم نشر الثلاثاء، في الجريدة الرسمية..

05-Dec-23 09:49 AM

استمرار خسائر البنك المركزي المصري للعام السادس

ممدوح الولي يكتب: يصبح اختصاص البنك المركزي حسب قانونه بإدارة الأزمات المصرفية وتسوية أوضاع البنوك المتعثرة، أمرا صعبا..

03-Sep-23 07:37 PM

مصر من "أصول البيع" إلى "بيع الأصول"!

عباس قباري يكتب: كيف تحولت الأمور من منظومة معقدة تبالغ في حماية أصول الدولة إلى منظومة تبيع الأصول بكل أريحية وتساهل؟ الإجابة تكمن في معرفة "السياسات التشريعية" التي اعتمدها نظام يوليو 2013 في هذا الشأن، والتي ترتبت عليها منظومة من التشريعات والقرارات سهلت عملية بيع أصول الدولة، ومن ثم حصنتها من الطعن

29-Aug-23 02:04 AM

هل تستقل الحرية عن المرجعية؟ قراءة في تجربة التأسيس الغربية (1 من 2)

تعد الحرية من أعقد المفاهيم وأكثرها إثارة للجدل، وذلك بحكم أن شكل ممارستها، يتدخل في تكييف المفهوم، ويصير جزءا من ماهيته، كما أنه لا يتصور ممارسة لهذه الحرية من غير سبق تنشئة تربوية، يخضع لها الناشئ القاصر قبل التحقق بمناط الاختيار (الرشد)، فتكون التربية، باعتبارها منظومة قيم، مؤثرة في الاختيار، أو محددة للأسس الثقافية التي تصنع الاختيار وتكيف الذوق وتؤثر في القرار.

25-Aug-23 11:27 AM

ماذا يعني تعيين مؤسسة التمويل الدولية كاستشاري لبيع أصول مصر.. وما المقابل؟

بعد فشل الحكومة المصرية بجمع نحو ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية، فقد وقعت الحكومة اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لصندق النقد كمستشار لمساعدتها في بيع أصول الدولة..

21-Jun-23 10:05 AM

موديز تلمح لتخفيض تصنيف مصر الائتماني لبطئها في بيع الأصول

ألمحت وكالة موديز إلى احتمالية تخفيض تصنيف مصر الائتماني، بسبب عملية بيع الأصول البطيئة.

11-May-23 09:46 AM

البنوك المتوسطة تتصدر معدلات الربحية بالبنوك المصرية

ممدوح الولي يكتب: سبب نمو الأصول والودائع والقروض بكل البنوك التي أعلنت نتائجها بالمقارنة بالعام الأسبق يعود إلى أثر سعر الصرف للدولار أمام الجنيه المصري والذي زاد خلال العام بنسبة 57 في المائة، ونظرا لوجود قروض واستثمارات بعملات أجنبية وودائع بعملات أجنبية فإنها قد تضخمت..

30-Apr-23 06:21 PM

وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (2)

علي شيخون يكتب: الملاحظة أن ما ذكرته الوثيقة تم كله عقب الانقلاب العسكري عام 2013، والسؤال: هل ارتفع ترتيب مصر في أي من المؤشرات الدولية مثل الفقر والبطالة والتضخم والتعليم والصحة والشفافية والحريات والديمقراطية والمساواة المجتمعية من عام 2013 حتى 2022؟

22-Feb-23 09:41 PM

البربر.. الهوية التي وقفت في وجه التّاريخ

خصّص الأكاديمي الفرنسي غابرييل كامب مشروعه العلمي بأسره تقريبا لدراسة تاريخ البربر، ناقدا ما ظهر من فرضيات حول أصولهم وثقافتهم، عارضا تصوّراته الخاصّة التي لم تخل من جرأة ووجاهة.

17-Feb-23 09:57 AM

وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (1)

علي شيخون يكتب: لماذا تم تنظيم الصندوق لأن تكون أمواله من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة وليست عامة، مما يحرمه من حصانة الأموال العامة التي تمنع من الاستيلاء أو الحجز أو وضع اليد عليها أو تملكها بالتقادم؟؟

15-Feb-23 12:03 PM

مصر تطرح 20 شركة للبيع لأول مرة.. هل تنعش الاقتصاد؟

أثارت خطوة الحكومة المصرية طرح أكثر من 20 شركة للبيع لأول مرة خلال العام الجاري، وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة للتخارج من قطاعات صناعية، جدلا في مصر.

03-Feb-23 05:22 AM

بَيْعُ الأصول لسداد الديون.. المسار والآثار

عطية عدلان يكتب: حدث في أقل من عام بيع حصص ضخمة من شركات كبرى في قطاعات الموانئ والأسمدة والقطاع المالي بأثمان دون الأثمان العادلة بكثير، وبذلك وقعت خسارة حقيقية للاقتصاد المصري تقدر بعشرات المليارات من الدولارات؛ في ظلِّ فسادٍ وعدمِ شفافيةِ وغيابٍ كاملٍ لحريةِ تداولِ المعلومات

25-Jan-23 01:53 PM

مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس.. تطوير أم تجريف؟

أشرف دوابة يكتب: أثارت مواد القانون الجديد المخاوف من التفريط في قناة السويس واستقلال مصر وسيادتها، في ظل الأزمة المالية العميقة التي تعيشها مصر وحاجتها إلى توفير موارد دولارية بصفة عاجلة، وتبادر في الأذهان ما حدث من تفريط في تيران وصنافير..

28-Dec-22 10:14 AM

قناة السويس: ناصر ومرسي والسيسي

قطب العربي يكتب: من الطبيعي أن ينزعج المصريون من نوايا النظام تجاه القناة، والذي يسعى لبيع بعض أصولها تطبيقا لمقولته الشهيرة "والله لو ينفع أتباع هتباع"، أي لو كان ممكنا بيعه شخصيا فلا مانع لديه. وقد شرع بالفعل في بيع العديد من الأصول الاستراتيجية وفاء لديونه..

25-Dec-22 11:38 AM

فرصة لن تتكرر.. بلد عربي أفريقي للبيع

أسامة جاويش يكتب: عندما تصل إلى مرحلة الاستدانة لسداد فوائد ديون قديمة فاعلم أن وزير المالية المصري محمد معيط كان محقا؛ عندما أعلنها مدوية منذ سنوات ولم ينتبه إليه أحد. لم يعد الاقتراض الخارجي حلا لأزمات مصر الاقتصادية، وهذا يظهر جليا في قيمة القروض التي تحصل عليها مصر مؤخرا

23-Dec-22 06:27 PM