أخبار متعلقة

جيوش

ذكريات مع "هتلر" (جيوش للإيجار-3)

جمال الجمل يكتب: الجيوش الخاصة هي القوة العسكرية الأكثر بروزا وتأثيرا في هذا القرن، وبالتالي لا يمكن تجاهل وجودها، لأن عدم فهم قوتها سيؤدي إلى شيوع حالة من الفوضى والعنف بلا ضوابط، خاصة مع تبني دولة كبيرة مثل الولايات المتحدة لأسلوب "الحرب بالوكالة"، وهو الأسلوب الذي توسعت فيه دول كثيرة أخرى

12-Jul-23 07:52 PM

المرتزقة.. قصة فيلمين (جيوش للإيجار- 2)

جمال الجمل يكتب: توقف الجنود عن القتال يعد من الأسباب الكافية لإشعال الحروب الجديدة، فتلك الكائنات توحشت بعد انتزاعها من نهر الحياة المسالم وتحولت إلى آلات قتل، إنهم يتلقون الأموال والتشجيع والمكافآت مقابل إجادتهم للعبة الموت والخراب، ومن ثم يصعب أن يتوقفوا فجأة، فعندما تهدأ الحرب على جبهة يبحثون عن جبهات أخرى مشتعلة، أو يشعلون العنف والجريمة في قلب المجتمعات المدنية المسالمة.

02-Jul-23 11:56 PM

جيوش للإيجار.. لمحات سريعة (1)

جمال الجمل يكتب: ألا تدعونا ظاهرة الجيوش الخاصة في العالم وإقبال الدول الكبرى على دعمها ورعايتها والاستفادة منها، في البحث عن سبل للسيطرة على جماعات العنف المتفجرة في اجتماعاتنا لأسباب موضوعية كثيرة، وبدلا من استنزاف القدرة في مواجهات عمياء في أجواء من الظلام، يمكن بذل الجهود الناعمة للاحتواء وتعديل اتجاه الرصاص، واستخدام القوة العشوائية المتولدة نتيجة صراعات اجتماعية واقتصادية في جبهات لا يليق بالمؤسسات الرسمية التورط فيها؟

21-Jun-23 11:58 PM

قائد الأركان الأمريكي يتحدث عن موعد ظهور قوات مسيرة بالكامل

توقع رئيس هيئة الأركان الأمريكي مارك ميلي، إنه في غضون 15 عاما على الأكثر ستكون هناك جيوش بأكملها من القوات المسيرة.

11-May-23 01:31 PM

ما الفائدة من جيوش عربية؟

نور الدين العلوي يكتب: كيف تحولت الجيوش العربية من جيوش تحرير إلى أدوات تخريب أوطان؟

18-Apr-23 01:40 PM

هذه أقوى الجيوش العربية وفق مؤشر "غلوبال فاير باور"

في مؤشر "غلوبال فاير باور" الذي يستخدم أكثر من 60 عاملا لتصنيف الجيوش، فإن الجيش المصري حلّ في المرتبة الأولى عربيا، و15 عالميا في قائمة تضم 145 دولة..

08-Jan-23 03:42 PM

مقارنة بين الجيشين الأمريكي والروسي لعام 2021 (إنفوغراف)

وصف وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" المناورات البحرية التي تنفذها الولايات المتحدة مع حلفائها "الناتو" في البحر الأسود بأنها استراتيجية مهمة لـ"ردع روسيا"، بينما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المناورات بأنها تمثل تحدياً خطيراً لبلاده.

15-Nov-21 09:35 AM

كيف سيؤثر كورونا على الميزانيات الدفاعية حول العالم؟

قالت مجلة "إيكونوميست"، إن النفقات الدفاعية لدى الدول، زادت خلال الفترة الماضية، لكن مرحلة ما بعد فيروس كورونا، ستفرض أولويات أخرى، وقد تؤدي إلى قطع في الميزانيات المخصصة لشراء السلاح.

27-Apr-20 07:15 PM

ماذا يمكن أن تفعل الجيوش لمواجهة فيروس كورونا؟

تم استدعاء الجيوش بأعداد متزايدة في العديد من الدول حول العالم للمساعدة في نوعية مختلفة للغاية من الحروب، وهي الحرب ضد فيروس كورونا، التي من المرجح استمرارها، مع تزايد التعبئة والحشد في صفوف القوات المشاركة في هذه الحرب.

21-Mar-20 10:11 PM

أمريكا تطلق مناورات بمشاركة 34 دولة شمال موريتانيا

أطلقت الولايات المتحدة مناورات عسكرية واسعة في موريتانيا بمشاركة 34 دولة عربية وأفريقية وأوروبية، في إطار "تنمية القدرات العملياتية لدول الساحل".

17-Feb-20 07:42 PM

هل ما زال "حزب التحرير" يعول على الجيوش لإقامة الخلافة؟

يصف حزب التحرير الإسلامي طريقته في العمل لإقامة الخلافة بـ"الطريقة الشرعية والعملية الموصلة إلى التغيير الشامل"، التي استنبطها من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، والتي تفيد حكما شرعيا يجب اتباعه، ولا يجوز العدول عنه بحال إلى أي طريقة أخرى.

22-Aug-19 05:19 PM

تعرف على أضخم جيوش الشرق الأوسط بعدد المروحيات الهجومية

من المعلوم أن امتلاك القوة الجوية يغير مسار المعركة بشكل كلي، و إن امتلاك الصواريخ الموجهة جو-أرض، يمكن من إصابة الأهداف الأرضية بسهولة، وتأمين خطوط الإمداد وغير ذلك من المزايا..

10-Aug-19 12:22 PM

كيف أصابت "لعنة سيناء" مركز جيش مصر بالتصنيف العالمي؟

فجر تصنيف مؤسسة "غلوبال فاير باور" المتخصصة في الشؤون العسكرية حول أقوي جيوش العالم في 2018، تراجع الجيش المصري لمركزين عن تقرير عام 2017.

23-Nov-18 05:10 AM

قائد جيش "إسرائيل" في مؤتمر مع قادة جيوش عربية.. من هي؟

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن قائد هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي سيشارك في مؤتمر دولي، عدلت أنظمته؛ من أجل ضمان مشاركته مع عدد من قادة الجيوش العربية.

22-Oct-17 12:38 AM

السعودية الثالثة عالميا بالإنفاق على التسلح (إنفوجرافيك)

أظهرت معطيات جديدة أن المملكة العربية السعودية تأتي في المرتبة الثالثة عالميا في الإنفاق على تسليح جيشها؛ حيث أنفقت على السلاح أكثر من 87 مليار دولار عام 2015، لتسبق دولا مثل روسيا وبريطانيا.

12-Apr-16 12:54 AM

موقع سبوتنيك العسكري: ما دوافع ونتائج سباق التسلح الروسي؟

تساءل موقع سبوتنيك الفرنسي المتخصص في الشؤون العسكرية، عن دوافع ونتائج الجهد الذي تبذله روسيا من أجل تحديث جيشها، وأشار إلى أن حركة التجديد التي شملت الجيش الروسي أسالت كثيرا من الحبر، ومثلت برهانا لكل دول أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية على أن روسيا لها أجندة إمبريالية توسعية، وتتحضر لشن حرب ضروس.

21-Apr-15 02:22 AM

خبر عاجل