أخبار متعلقة

الأمازيغية

المغرب يضع خطة لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية.. تشمل 4 ملايين تلميذ

يسعى المغرب إلى تعميم اللغة الأمازيغية التي أقرها دستور 2011، حيث تخطط وزارة التربية إلى استهداف 4 ملايين تلميذ بحلول عام 2030..

03-Jun-23 06:57 AM

المغرب يعتمد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية.. وترحيب محلي بالقرار

أعلن العاهل المغربي محمد السادس اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية، بعد أن اعترف المغرب في دستور 2011 بالأمازيغية لغة رسمية، مع إقرار البرلمان ذلك من خلال قانون وقع التصويت عليه عام 2019.

04-May-23 06:26 PM

المغرب يضيف معرفة اللغة الأمازيغية كشرط للحصول على الجنسية

بات الإلمام بالغة الأمازيغية أحد شروط الحصول على الجنسية المغربية، وذلك وفق تعديل وافقت عليه لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب.

24-Jan-23 03:50 PM

المغرب يدمج "الأمازيغية" في الإدارات لأول مرة بتاريخ البلاد

قرر المغرب، السبت، دمج اللغة الأمازيغية في الإدارات العامة بالبلاد، حيث وقعت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، قرارا موجها إلى الوزراء والمندوبين السامين لدمج اللغة الأمازيغية في الإدارات العامة.

16-Apr-22 07:38 PM

عن "حذف الإسلام والعربية والأمازيغية" من الدستور!

قد يبدو هذا الطرح في السياق النظري العام مسألة عادية، لأن مفهوم المواطنة هو الذي يجب أن يسود بصرف النظر عن المعتقدات واللسان، ولكن في السياق الجزائري يبدو الأمر مختلفا بكل الأبعاد والسياقات التاريخية

13-Jun-20 01:51 AM

الأمازيغية لغة رسمية في المغرب.. تعرف عليها (إنفوغراف)

أقر مجلس النواب المغربي في العاشر من الشهر الجاري اعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية في البلاد، وحدد القانون كيفية إدراجها في الحياة العامة والمؤسسات الرسمية..

15-Jun-19 09:28 AM

البرلمان المغربي يقر مشروع قانون الأمازيغية بعد 34 شهرا

صادق مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، مساء الاثنين، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد أحالته الحكومة للبرلمان منذ آب/ أغسطس 2016.

11-Jun-19 12:58 AM

برلمان المغرب يصادق على اعتماد "الأمازيغية" في كافة المجالات

بعد أكثر من سنتين على إحالة الحكومة المغربية لمشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على البرلمان، صادقت، أمس الاثنين، لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب على اعتماد حرف "تيفيناغ" لقراءة وكتابة اللغة الأمازيغية، وإدماجها في كافة مجالات الحياة العامة.

04-Jun-19 06:27 PM

الجزائر تقر "السنة الأمازيغية" عيدا وتقصي مجازر "الاستعمار"

أقر المجلس الوطني الشعبي بالجزائر (البرلمان)، لائحة الأعياد الوطنية، التي سيصبح من ضمنها "السنة الأمازيغية" يوم عطلة رسمية مؤدى عنها، فيما رفض اعتماد يوم 8 مايو عيدا مخلدا لمجازر الاستعمار الفرنسي بالبلاد.

01-May-18 07:43 PM

رئيسة حزب وبرلمانية جزائرية تهاجم الأمازيغية وتثير الجدل

قامت رئيسة حزب سياسي وبرلمانية جزائرية في شريط مصور بهجوم شديد اللهجة على تعليم الأمازيغية في المدارس..

08-Feb-18 10:36 AM

التجمع العالمي الأمازيغي يدعو بوتفليقة لفتح الحدود مع المغرب

دعا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لفتح الحدود المغلقة بين بلاده والمغرب، والمساهمة في لم شمل العائلات الممزقة بين البلدين الشقيقين..

25-Jan-18 02:56 PM

لأول مرة في تاريخها.. الجزائر تصدر أول بيان بالأمازيغية

أصدرت السلطات الجزائرية، الأربعاء، أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية في تاريخ البلاد، وذلك بمناسبة الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية، الموافق 12 كانون الثاني/ يناير من كل عام..

11-Jan-18 03:05 PM

هل منعت داخلية المغرب تسمية المواليد الجدد بأسماء أمازيغية؟

بعد الجدل الذي أثير في المغرب بسبب اتهامات لوزارة الداخلية بمنع عدد من المواطنين من تسمية مواليدهم الجدد بأسماء أمازيغية، خرجت الوزارة عن صمتها وقالت إن هناك من يتناول الموضوع "بشكل من التهويل، وبدون موضوعية"..

17-Oct-17 03:11 PM

اليونيسكو تحدد 8 لهجات مهددة بالانقراض بالمغرب.. تعرف عليها

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) المغرب من احتمال اندثار مجموعة من اللهجات به، وذلك في آخر تقرير لها.

01-Oct-16 10:27 PM

مركز يشخص وضعية الأمازيغية في الإعلام العمومي بالمغرب

انتقد المركز المغربي للإعلام الأمازيغي (مدني، مستقل) وضعية الأمازيغية في الإعلام العمومي، وأبرز مجموعة من الإختلالات التي تعرفها البرامج المعروضة على قنوات القطب العمومي، حيث رصد في تقرير له وضعية البرامج والأعمال التلفزيونية التي تبثها قنوات القطب العمومي، بالإضافة إلى رصد الجانب الحقوقي والقانوني

12-Aug-15 10:51 PM

تراشق حول الأمازيغية بالمغرب في أروقة الأمم المتحدة

انتقلت المواجهة بين الإسلاميين والعلمانيين المغاربة حول الأمازيغية، إلى ردهات الأمم المتحدة، إثر قيام "التجمع العالمي الأمازيغي" بتسليم المفوضة السامية لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، تقريرا "أسود" حول وضعية حقوق الإنسان والمواطن، والمجموعات والسكان الأصليين الأمازيغ في المملكة المغربية.

13-Jun-14 05:47 PM