أخبار متعلقة

البيعة

لماذا كانت جماعة الإخوان؟ وما أهمية بقائها؟ وإلى متى؟ (1-5)

يعتقد السواد الأعظم من أبناء جماعة الإخوان المسلمين بـ"أبدية الجماعة"، أي أنها قامت لتبقى

16-Mar-21 11:28 AM

ماهيّةُ الحاكم ومصدرُ شرعيّته في بيان الحكم لأوّل دولة راشدة

هكذا جاءت براعةُ استهلال الصدّيق رضي الله عنه واستفتاحُه بيانَ الحكم بتحديد ماهيّة الحاكم ومصدر مشروعيّة حكمه؛ بوصفها الأرضيّة التّأسيسيّة لبقيّة محدّدات الحكم الرّاشد التي جلّاها رضي الله عنه في خطبته الجامعة وبيانه السّياسيّ الأوّل

10-Jul-20 05:56 PM

امتناعُ عليّ عن مبايعة أبي بكرٍ.. قراءة في الدلالات

إنّ انطلاق قطار الحكم الرّاشدي في الأمّة كان بأيدي الجماهير التي اختارت بحريّة وعبّرت عن مواقفها وآرائها بشجاعة، دون أدنى تخوّف أو حرج من التعبير عن الرّأي الموافق أو المعترض أو الرّافض، وبعيدا عن أيّة أجواء كهنوتيّة، وبعيدا عن أيّة مظاهر للاستبداد الدّيني أو السّياسي

26-Jun-20 01:40 PM

الزفزافي و5 من معتقلي "الحراك" يتخلون عن الجنسية المغربية

أعلن قائد "حراك الريف" بالمغرب ناصر الزفزافي و5 من رفاقه المعتقلين بسجن “راس الما” بفاس (وسط)، أمس الجمعة، تخليهم عن جنسيتهم المغربية وإسقاط “رابط البيعة” للملك.

24-Aug-19 05:55 PM

إمام الحرم: حفظ البيعة من أعلى خطط المملكة (شاهد)

قال إمام الحرم المكي الشيخ صالح بن حميد في خطبة اليوم الجمعة إن "العقيدة والوحدة الوطنية ولزوم الجماعة والحفاظ على البيعة وحماية المقدسات هي الأعلى والأغلى ضمن خطط المملكة وبرامجها".

23-Nov-18 04:25 PM

كبار علماء السعودية: الولاءات السياسية الخارجية خروج عن البيعة

قالت هيئة كبار العلماء في السعودية، السبت، إن كل من ينتمي إلى ولاءات سياسية خارجية "خرج عن مقتضى البيعة الشرعية، ويجب الأخذ على يده".

18-Jun-17 01:33 AM

أعضاء المكتب السياسي لطالبان يبايعون الملا أختر منصور

أعلن ممثلو المكتب السياسي لحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة مبايعتهم مع الأمير الجديد للحركة، الملا أختر محمد منصور، قبل أن تعين الحركة رئيسا جديدا لمكتبها السياسي خلفا لـ الملا طيب آغا الذي استقال من منصبه الثلاثاء.

05-Aug-15 09:56 PM

ولايات الخلافة الإسلامية تمدد للخلافة أم بداية النهاية لها

لا شك أن نشوء تنظيم الدولة كان نتيجة حالة مرضية تمر بها الأمة، وتم تغذية هذه الحالة محلياً ودولياً عبر دعم الاستبداد وقمع القوى الثورية الوطنية والإسلامية المعتدلة بأساليب وحشية، وانسحب الأمر ذاته على تمدد التنظيم في القارة الأفريقية وظهور ولايات وعقد بيعات سواء في مصر (سيناء) أو ليبيا (سرت ودرنة) أ

07-Jul-15 09:25 PM

موقع إماراتي يشكك بتعيين ابن نايف وليّا لوليّ عهد السعودية

شكك موقع إرم الإماراتي في تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي ولياً لولي العهد، المنصب الثالث في هرم السلطة، بعد الملك وولي العهد، المنصب الذي استحدثه العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، في سابقة تعد الأولى من نوعها منذ تأسيس الدولة السعودية..

26-Jan-15 12:18 AM

البيعة.. نظام لمواجهة الصراعات بين الأمراء في السعودية

شهدت الأسرة الحاكمة السعودية في العقود الثلاثة الماضية منافسات محتدمة بين تيارين أساسيين داخل العائلة، وهما السديريين وغير السديريين.

23-Jan-15 04:54 AM

هل ستجدد باريس البيعة للأسد؟!

حادثة باريس، التي أدت إلى مقتل رسامين وصحفيين في صحيفة فرنسية، حادثة مفصلية؛ لأنها من جهة ستضع مسلمي أوروبا أمام خطر ماحق، ولأنها من جهة أخرى سترتد إقليمياً على بوصلة العالم، من حيث الأولويات.

12-Jan-15 03:29 AM

أربعة سيناريوهات لانتقال الحكم في السعودية

أثار دخول العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز (91 عاما) المستشفى، وإعلان الديوان الملكي السعودي، إصابته "بالتهاب رئوي" استدعى وضع أنبوب مساعد على التنفس بشكل مؤقت، تساؤلات حول سيناريوهات انتقال الحكم في المملكة، في حال تدهور الحالة الصحية للملك..

05-Jan-15 11:52 AM

الخليفة لا يمزح

كتب سرمد الطائي: إنه إذن خليفة جديد، يصدر فرمانات ويطلب الهجرة إلى دولة الخلافة، ولا يكتفي بنحو 50 مليون سوري وعراقي يعتبرهم، نظريا، تحت طائلة البيعة.

03-Jul-14 02:16 AM

البيعة مستمرة للأمير مقرن

غلب على الصحف السعودية الصادرة الاثنين الاهتمام بالشؤون المحلية، حيث سلطت صحيفة الشرق الضوء على استمرار مبايعة الأمير مقرن ولي العهد الجديد من قبل المسؤولين في المملكة، بينما بينت صحيفة الوطن أن إدارة مدرسة متوسطة في نجران استنجدت بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة للاستعانة بهم في إخراج إصبع طالب احتجز

31-Mar-14 07:19 AM

الأزهر يطالب بمبايعة السيسي وإلغاء الانتخابات (فيديو)

نشرت صحيفة "الأهرام العربي" على غلاف عددها الأخير: "في مؤتمر له عن انتخابات الرئاسة.. الأزهر يطالب باختيار "الرئيس" عن طريق "البيعة".د.محمد إبراهيم الحفناوي: "الخروج على الحاكم حرام، ما دام سيحدث فتنة حتى لو لم يكن صالحا". وقال دكتور إسماعيل شاهين إن الأنسب لنا اختيار الحاكم بواسطة أهل الحل والعقد".

27-Mar-14 10:51 PM