أخبار متعلقة

البيروقراطية

بيروقراطية في خدمة الطغيان.. مفاهيم ملتبسة (34)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الجهاز البيروقراطي بمصر لا يزال يعمل ضمن هذه الأساليب والطرائق، ربما لم يشعر أن مقتضيات الدولة الحديثة وفاعلية الإدارة العامة تعني ثورة على هذا الجهاز الفاسد بكل عناصره، وبكل فساد أساليبه المتعفنة، وبكل عقلياته التي تسير في مسار السيد والعبد. وقد اتضح ذلك جليا ضمن ممارسات الجهاز الإداري التي كانت تعمل في الخفاء

10-Jan-23 09:26 PM

سلجوق بيرقدار يروي صعوبات واجهها في صناعة المسيرات

روى المدير الفني لشركة "بيكار" سلجوق بيرقدار، تفاصييل ما دار بينه وبين "مسؤول بيروقراطي" في صناعات الدفاع التركية عام 2004، عندما بدأ مسيرته لإنتاج المسيرات التركية..

30-Aug-21 11:12 AM

البيروقراطية وأسطورة الدولة العميقة

عرفت الصين نظام بيروقراطية الدولة منذ القرن السادس الميلادي، حيث تبلور نظام يعتمد الكفاءة للحصول على موقع في الإدارة الإمبراطورية، المدني منها والعسكري..

23-Mar-17 03:31 PM

موند أفريك: رجال الأعمال منبوذون من قبل بوتفليقة وتحالفه

نشرت صحيفة موند أفريك الفرنسية تقريرا حول تحدي بعض رجال الأعمال الجزائريين للفترة الرابعة لحكم بوتفليقة، ما أدّى إلى منعهم من ممارسة الأعمال التجارية في البلاد وخارجها.

11-Jun-16 11:37 PM

تحرك إسلامي وطني لا مجرد حركة إسلامية

نحن نعلم أن اكثر ما يؤثر في الإنسان وعيا ونفسية وثقافة وأمنا واقتصادا في زماننا المعاصر هي الدولة الحديثة عبر قوانينها وبيروقراطها ودعايتها، وفي نفس الوقت -شخصيا مؤمن- بجوهرية بناء الإنسان ليكون عضوا فاعلا في مجتمع حي يعرف حقوقه فيتعاضد في تحصيلها والحفاظ عليها ويعرف واجباته فيتناصح ويتشارك في تنفيذ

15-Sep-15 08:06 PM

الثورة العربية المضادة وأسطورة تفرد الإسلاميين

معارضة الرئيس المنتخب في مصر، محمد مرسي، بدأت مباشرة بعد فوزه بالرئاسة، بما في ذلك معارضة قراراته التي أراد بها الاستجابة للمطالب الشعبية..

27-Nov-14 01:16 PM

فايننشال تايمز: قوانين بن علي صيغت لبزنس العائلة

في مقال لصحيفة "فايننشال تايمز" عن الطريقة التي غير فيها الرئيس التونسي السابق زين الدين بن علي، قواعد اللعبة التجارية لخدمة مصالح عائلته، وجاء فيه: "بالعربية يسمونها الواسطة، وهي الروابط والنفوذ التي تبقي عجلة البيروقراطية في حالة دوران، وتساعد بعض الناس للتقدم في مجالهم.

25-Mar-14 07:02 PM