أخبار متعلقة

فلسفة

كيف يكون الإنسان حرا وفاعلا ومترجما لآية الاستخلاف في الأرض؟

لعقل الإنساني أداة مطلوبة لغيرها ولها دور العلة الفاعلة فعلا يحقق شروط الاستعمار في الأرض لسد الحاجات العضوية أولا والمكملات الذوقية التي تضفي عليها معنى جمالي يزين أدوات حماية الكيان العضوي في المسكن والملبس والمأكل والعنفوان الرامز إلى السلامة البدنية والصحة على ألا تكون على حساب حرية إرادته وكرامته.

30-Jan-23 01:03 PM

كيف زال الفرق بين القولين الفلسفي والديني في علم الكلام؟

لم يحاول فلاسفتنا ثم متكلمونا لما تبنوا الرؤية الفلسفية إلى الحد الذي جعل ابن خلدون يعتبر التمييز بينهما (الفلسفي والكلامي) لم يعد ممكنا بعد الرازي لم يحاولوا إدراك ما تتميز به الرؤية القرآنية في علاج هذه الإشكالية خاصة بعد أن تحول الزهد إلى تصوف متفلسف ومتكلم..

09-Jan-23 12:04 PM

"فلسفة الدين".. آفاق جديدة للنظر أم زندقة وهرطقة؟

تُعد فلسفة الدين حقلا من حقول الدراسات الفلسفية، في الثقافات والأكاديميات الغربية، وهي تُعنى بممارسة التفكير الفلسفي في دراسة العقائد والظواهر الدينية، بمنهجية تجعل العقل حاكما ومرجعا في دراسة تلك العقائد والظواهر، فهي تتعاطى مع الفكر الديني بمنظار عقلاني محض..

28-Nov-22 03:56 PM

كيف تراجع دور الكنيسة بأوروبا لصالح العقل حاكما مطلقا للناس؟

لقد ساهم الفكر المادي لهوبس والفكر التجريبي لجون لوك في صياغة مفهوم العقد الاجتماعي المشكِّل للحكومة المدنية المتجردة من المرجعية الدينية في نقل الحضارة الغربية إلى مرحلة العقل كحاكم مطلق في شؤون الناس، مع محاولات هاذين العالمين تقديم تفسيرات دينية على أساس العقل..

22-Sep-22 12:04 PM

فلسفة التاريخ في العقلين الإسلامي والغربي.. بحث مقارن

يُعرّف التاريخ بكونه سجل الأحداث الماضية أو ضبط ما قد حدث في نطاق الإدراك البشري ماضيا في المستويات المختلفة. وكثيرا ما يسعى المؤرخ من تسجيل الوقائع إلى فهم مجتمع الماضي؛ بغية السيطرة على ظواهر ناشئة في مجتمع الحاضر.

15-Jul-22 09:53 AM

نهاية التاريخ وصراع الحضارات.. أيهما أصدق تفسيرا للواقع؟

تسعى النظريات الفلسفية والسياسية المندرجة تحت عنوان "فلسفة التاريخ" لتقديم رؤى ونماذج تفسيرية للأحداث التاريخية، متوسلة بمناهج خاصة للتحليل الفلسفي والمعرفي في دراسة التاريخ وتحليله، والنظر في مقولات التقدم والتخلف، واكتشاف أسباب نهوض الحضارات وتطورها ثم أفولها.

21-Mar-22 12:47 PM

فلسفة الإسلام في العلم والتعلم للارتقاء بحياتنا

إنك لتعجب أكثر حين تعلم أن هذا الاهتمام لم يكن في بيئة العلم والمعرفة، ولم يكن في زمن العلماء فيه يحكمون ويسودون على من عداهم، بل كان هذا الاهتمام في مجتمع الجهل سمته، والضلال شعاره..

02-Dec-21 08:17 AM

لماذا تم تهميش الفلسفة في الجزائر؟ كتاب يجيب (2من2)

يؤكد الدكتور فارح مسرحي أنه من دون هذا الانفتاح ستبقى الفلسفة في الجزائر غير قادرة على التجدد وعلى الإثراء المفاهيمي والمنهجي ومن ثم لن يكون باستطاعتها التشخيص الدقيق لما يحدث ولا التنبؤ الصادق بما سيحدث وستبقى مجرد إعادة إنتاج لتاريخها..

07-Aug-21 11:07 AM

لماذا تم تهميش الفلسفة في الجزائر؟ كتاب يجيب (1من2)

طرح المؤلف أسئلة في الصميم حول أسباب ذلك النقص الواضح، هل المسألة راجعة لموقع الفلسفة في المنظومة التربوية وحيثيات تدريسها أم أن المسألة مرتبطة بنظرة المجتمع للفلسفة وللمشتغلين بها؟ أم أن الأمر مرتبط بالمنشغلين بالفلسفة أنفسهم من حيث تكوينهم ومراميهم من وراء الاشتغال بالفلسفة؟

06-Aug-21 02:23 PM

كيف يتجاوز العنف الدفاعي المشروعية إلى الضرورة الحيوية؟

رغم المنعطف الكبير الذي أحدثته الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة في الحراك ضد القتل التعسفي وفي سبيل الحقوق المدنية، بعد أن قدمت نفسها في المشهد العالمي كنموذج للديمقراطية وفي الصراع ضد الفاشية، بينما كان مواطنوها السود يعيشون في الداخل تحت وطأة عنصرية قاتلة..

28-May-21 10:17 AM

هل استثمار "الصدقات" في مشاريع إنتاجية أكثر نفعا؟

مع هبوب نفحات شهر رمضان الإيمانية، يزداد إقبال عامة المسلمين على أعمال البر والخير، ومن اللافت أن كثيرا من أغنياء المسلمين يخصصون هذا الشهر لإخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم طمعا في الأجر والثواب، وحرصا منهم على تفريج كربات المكروبين، وإغاثة الملهوفين، وقضاء حاجات المحتاجين.

07-May-21 09:39 AM

ماذا تبقى من المشروع الفكري للدكتور عبد الله العروي؟ (2من2)

مع أن تاريخانية العروي كانت أكثر براغماتية، فاختارت أن تتجنب الأرثودوكسية الماركسية التي لا تقبل منتصف الحلو، فتبني مرحلة انتقالية هي الليبرالية، إلا أن تحقق المشروع فشل هو الآخر، مع أن المرونة التي تميز بها مشروع العروي اتسعت كثيرا،

03-Apr-21 01:15 PM

التوغل في القراءات الفلسفية هل يخدم العلوم الشرعية أم يفسدها؟

تشير بعض الأبحاث والدراسات إلى تزايد الاهتمام بدراسة الفلسفة، والانكباب على دراسة إنتاج الفلاسفة على اختلاف مدارسهم واتجاهاتهم في أوساط إسلامية، خاصة الشبابية منها، وهو ما كان له أثر واضح في طريقة تعاملهم مع النصوص الشرعية، وتعاطيهم مع المفاهيم الشرعية.

14-Jan-21 04:17 PM

أبو يعرب المرزوقي يعرض لماهية الوجود بين الفلسفة والدين

لغة العلم ليست نظاما من الرموز هي النظريات العلمية بل هي كذلك نظام من الأجهزة التي تجعل تلك النظريات مبدعة لأدوات الإدراك نفسه بحيث إنها لا تتجاوز المدارك الحسية بالأقوال فسحب بل هي تتجاوزها بالمدارك الفعلية.

08-Jan-21 03:56 PM

هل يمكن المفاضلة بين اللغات في الدراسات العلمية؟

في اللغة الطبيعية قبل الصورنة وقبل إنشاء اللغة الصناعية المعبرة عن معانيها ـ وهي غالبا أشكال ورموز غير لغوية ـ رياضيات بلغة طبيعية تحولت إلى مصطلحات دقيقة لا تحيل على دلالات من التجربة العادية بل هي تحيل على معان صناعية غالبا ما لا يكون لها وجود في الطبيعة.

04-Dec-20 02:36 PM

قراءة علمية في ثورة ابن تيمية الفكرية والدينية وتداعياتها

عندما قابل ابن تيمية بين علم الموجودات التي في الأعيان وبين قصوره دون البرهان باعتباره لا يمكن أن يكون مطابقا وعلم المقدرات الذهنية الذي هو الوحيد القابل للكلية والبرهانية والمحضية في رده على الرازي كان يتكلم على العلوم النظرية. فلم يكن له نظير المقدرات الذهنية النظرية مقدرات ذهنية عملية.

12-Mar-20 05:17 PM