أخبار متعلقة

المصرف المركزي

ماذا قال حاكم مصرف لبنان بالإنابة بأول مؤتمر صحفي له عن الأزمة المالية؟

دعا النائب الأول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري الحكومة إلى تنفيذ إصلاحات على شكل قانون لمراقبة رأس المال وقانون لإعادة الهيكلة المالية وميزانية الدولة لعام 2023 في غضون ستة أشهر، قائلا إن هذه هي "الفرصة النهائية" للبنان لسن التغييرات وإلغاء تجميد الودائع.

31-Jul-23 02:02 PM

لبنان يتسلم "الإشارة الحمراء" لاعتقال حاكم المصرف المركزي رياض سلامة

تسلم لبنان رسميا النشرة الحمراء لمنظمة الشرطة الدولية "الإنتربول" لاعتقال حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، عقب صدور حكم قضائي في فرنسا يقضي بتوقيفه؛ في إطار تحقيق فيما إذا كان قد اختلس مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة.

19-May-23 10:52 AM

إضاءات حول بيان المركزي للإيراد والإنفاق الأخير

نشر المصرف المركزي تقريره الربع سنوي الخاص بالإيرادات والنفقات العامة عن الفترة من 1 يناير 2023م إلى 31 مارس 2023م. وبحسب بيان المصرف المركزي فقد بلغت الإيرادات 26 مليار دينار ليبي (ما يعادل 5.5 مليار دولار تقريبا)، فيما بلغت النفقات لنفس الفترة 18 مليار دينار (3.8 مليار دولار)، وهذا يعني أن فائضا قد تحقق يبلغ 8 مليار دينار ليبي.

08-Apr-23 02:23 PM

مئات "المودعين" بلبنان يحتجون أمام المصرف المركزي (شاهد)

نفذ المئات من أصحاب الحسابات المصرفية "المودعين" في لبنان، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي ببيروت، رفضا لسياساته المالية بعد إصداره ثلاثة تعاميم بشأن سعر صرف الدولار..

25-Jan-23 12:54 PM

تعقيبا على تصريحات محافظ مصرف ليبيا المركزي

السنوسي بسيكري: تجاهل الاختلال الهيكلي للاقتصاد الليبي والاعتماد على فكرة مقابلة النفقات المرتفعة بزيادة الإيرادات عبر زيادة إنتاج النفط إلى 1.4 مليون برميل يوميا، كما اقترح المحافظ، لن يسهم في تنفيذ خطة تنموية شاملة وتنويع الاقتصاد الوطني، وهي الحلقة المفرغة التي وقع فيها الاقتصاد الليبي منذ تأميم القطاع الخاص وهيمنة القطاع العام على معظم الانشطة الاقتصادية

04-Dec-22 04:44 PM

مصدر ليبي لـ"عربي21": استقالة عضوين بمجلس إدارة المصرف المركزي

أكد مصدر ليبي لـ"عربي21" استقالة عضوين في مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، فيما بإمكان المصرف مواصلة أعماله طبقا للقوانين المنظمة.

29-Nov-22 09:00 PM

ضبط مبلغ كبير من المال مع رياض سلامة أثناء زيارة لفرنسا

فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا مع حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، بعد ضبط مبلغ كبير من المال معه أثناء دخوله فرنسا.

30-Aug-21 01:00 PM

توحيد مصرف ليبيا المركزي.. ما أهمية الخطوة ودلالتها الآن؟

لاقت خطوة توحيد مصرف ليبيا المركزي رسميا ردود فعل محلية إيجابية وتفاؤل بتحسن الوضع المعيشي شرقا وغربا وجنوبا، لكن تبقى تساؤلات حول دلالة الخطوة وأهميتها ومردودها الفعلي على حياة المواطن.

10-Jul-21 06:22 PM

المؤسسة الليبية للنفط تعلن "القوة القاهرة" في ميناء الحريقة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الاثنين حالة القوة القاهرة على تصدير شحنات النفط الخام عبر ميناء الحريقة بعد توقف عمليات الإنتاج.

19-Apr-21 08:03 PM

الليرة اللبنانية تواصل السقوط الحر وتفقد 90% من قيمتها

واصلت الليرة اللبنانية سقوطها الحر، لتفقد نحو 90 بالمئة من قيمتها بعد أن لامس سعر صرفها عتبة الـ15 ألف ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي عند 1507 ليرات..

17-Mar-21 09:45 AM

توجيه تهمة "إساءة الأمانة" لحاكم المصرف المركزي بلبنان

على خلفية تحقيقات تتعلق بهدر أموال بالدولار الأمريكي، وجه القضاء اللبناني، الخميس، تهمة الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة.

28-Jan-21 11:28 PM

خسائر بميزانية المصرف المركزي المصري للعام الثالث

الغريب أن تلك الخسائر الممتدة لثلاث سنوات لم تتم الإشارة إليها بوسائل الإعلام الحكومية أو البرلمان أو اتحاد المصارف، رغم أن حدوث مثل ذلك في أي مصرف خاص كان كفيلا بقيام الجمعية العمومية للمصرف بتغيير الإدارة..

29-Nov-20 03:14 PM

"نضوب الاحتياطي النقدي" يجبر لبنان على تقليص الدعم

يعتزم لبنان تقليص دعم بعض السلع للحفاظ على ما تبقى من الاحتياطي النقدي بالبلاد لنحو ستة أشهر أخرى..

08-Oct-20 05:33 PM

الحوار الليبي بالمغرب يركز على منصب محافظ المصرف المركزي

قال عضو في وفد الحوار التابع للمجلس الأعلى للدولة الليبي، الأحد، إن مناقشات الحوار الليبي في المغرب "تركزت على المعايير التي يجب أن تتوفر في محافظ مصرف ليبيا المركزي"..

04-Oct-20 08:18 PM

بعد فضيحة.. الإمارات تعين منصور بن زايد رئيسا للمصرف المركزي

عينت الإمارات، الخميس، منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، بمنصب رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

16-Jul-20 08:34 PM

مصرف لبنان المركزي يشكل لجنة لإعادة هيكلة البنوك

قرر مصرف لبنان المركزي إنشاء لجنة لإعادة هيكلة البنوك التجارية المتضررة ماليا في البلاد ودراسة أدائها..

16-Jul-20 09:07 AM