أخبار متعلقة

جلال الدين الرومي

صفحات من سيرة مولانا جلال الدين الرومي وفكره

جعل جلال الدين الرومي من التصوّف منبعا لفنه الشعري. ولم يكن تصوّفه سلبيا، ينصرف عن الحياة وينعزل عنها فقد كان حكيما أخلاقيا وصوفيا. ولكنّ عشقه الصوفي دفعه إلى ترك التدريس وعلم الظاهر لعلم الباطن. يقول في رباعياته "عندما اشتعلت نيران الحبّ في صدري أحرق لهيبها كل ما كان في قلبي فازدريت العقل الدّقيق والمدرسة والكتاب، وعملت على اكتساب صناعة الشّعر وتعلمت النّظم".

29-Dec-22 01:18 PM

صوفيون يحيون ذكرى وفاة "مولانا" جلال الدين الرومي (شاهد)

يحتفل الصوفيون في قونيا التركية في كانون الأول/ ديسمبر من كل عام بذكرى وفاة الصوفي الشهير جلال الدين الرومي المعروف بـ"مولانا".

23-Dec-22 06:55 AM

أردوغان يتلو سورة "الانفطار" أمام ضريح جلال الدين الرومي (شاهد)

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضريح رجل الدين الصوفي جلال الدين الرومي

29-Nov-22 03:41 PM

يصدر قريبا.. ترجمة جديدة لبعض أشعار "جلال الدين الرومي"

يصدر قريبا عن دار "خطوط وظلال" في عمّان، كتاب "جلال الدين الرومي.. هذا النور غايتي"، ترجمه عن الفارسيّة جون كلود كاريار، وماهين تجدّد ونهال تجدّد. ونقلتها إلى العربيّة عن الفرنسيّة وحقّقت لها مريم الدّزيري.

13-Mar-22 02:37 PM

احتفاء عالمي بذكرى ميلاد جلال الدين الرومي

يحتفي الآلاف حول العالم في مثل هذا اليوم بمناسبة ذكرى ميلاد العالم المتصوف جلال الدين الرومي، ويتوافدون كل عام؛ لزيارة قبره بمدينة قونيا وسط تركيا..

30-Sep-21 10:16 AM

"مَرَجَ البحرين يلتقيان بينهما برزخٌ لا يبغيان"

هذه النصوص المختارة رحلة جد قصيرة في وجدان مولانا المتأجج بالعشق

02-Apr-21 01:06 PM

إمام أوغلو يثير جدلا.. قرآن وأذان بالتركية في حفل ديني

أثارت فعالية لبلدية إسطنبول الكبرى التي يترأسها أكرم إمام أوغلو، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب رفع الأذان وقراءة القرآن الكريم والأدعية باللغة التركية، على خلاف ما جرت عليه العادة في السنوات الطويلة الماضية..

21-Dec-20 11:27 AM

محو الدلالات الإسلامية من ترجمات قصائد الرومي

نشرت مجلة "نيويوركر" الأمريكية مقال رأي للكاتبة روزينا علي تحدثت فيه عن شعر جلال الدين الرومي الذي طرأت عليه الكثير من التغييرات عند ترجمته إلى لغات أخرى، بما في ذلك تجريده من دلالاته الإسلامية..

15-Nov-20 05:57 PM

"مولانا".. مات في العشق كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس

كأنه غادر المكان قبل قليل بعد أن أنهى أداء "طقس السماع" على صوت طرقات صحائف الذهب، أو كأنه يجلس وسط مريديه ليسمعهم ما يحررهم من قيد الجسد، حاثهم على أن يكونوا مثل المصباح أو القارب أو السلم حتى يكونوا شفاء للروح.

14-Dec-19 05:29 PM

الاتراك يحيون الذكرى الـ 746 لوفاة "جلال الدين الرومي"

تنطلق غدا السبت مراسم إحياء الذكرى الـ 746 لوفاة المتصوف جلال الدين الرومي المعروف بـ "مولانا"، بمراسم واحتفال تقام في مدينة قونيا وسط تركيا، التي توفى فيها.

06-Dec-19 08:08 PM

مولانا جلال الدين الرومي وتعاليمه الصوفيَّة

الروح التي يُريد مولانا بثَّها لا يبُثَّها في الهواء، وإنما هي روح ينفخها بالأصل في سالك الطريق، ثم في العلوم الكسبيَّة التي حصلها طلابه، وصارت جُثثا هامدة لا روح فيها. إنه لا يُريد منهم هجر العلم وطلبه بالكليَّة، وإنما يُريد منهم البدء به، وتجاوزه كما يتجاوز السالك درجات السلم

28-Dec-18 05:41 PM

من هو جلال الدين الرومي الذي يأتيه الزوار منذ مئات السنين؟

رغم مرور أكثر من ستة قرون على وفاته، ما يزال ملايين البشر من مختلف أنحاء العالم، يلبون دعوة المعلم الروحي جلال الدين الرومي، ويتوافدون كل عام؛ لزيارة قبره بمدينة قونية وسط تركيا.

10-Dec-17 11:09 PM

شولتز يستشهد بجلال الرومي ويثير جدلا في ألمانيا (شاهد)

استشهد مرشح منصب المتشارية الألمانية، زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي، مارتن شولتز، بعبارة للشاعر الصوفي، جلال الدين الرومي، ما أثار جدلا حول نيته من الاستدلال.

05-Sep-17 05:31 PM

كيف سبب المتصوف الرومي خلافا بين إيران وتركيا وأفغانستان؟

احتجت أفغانستان أمام "اليونسكو" بسبب مساعي إيران وتركيا تسجيل ديوان "المثنوي" للمتصوف الشاعر جلال الدين الرومي، ضمن تراثهما الثقافي المشترك في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

10-Jun-16 11:32 AM

خبر عاجل