هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
حسن أبو هنيّة يكتب: إذا كانت فلسطين محل إجماع لدى الجميع، فإن طريقة التحرير ومواجهة المشروع الصهيوني تشكل نقاط خلاف بين المشاريع الجهادية..
حسن أبو هنيّة يكتب: القوى الدولية والإقليمية تحرص على الاستقرار في النيجر ومنطقة الساحل، وتتبنى نهج الانخراط البراغماتي مع المجلس العسكري في النيجر باعتباره أهون الشرور، خشية من الفراغ الأمني الذي سوف يتسبب في تصاعد الجهادية أو الهجرة غير الشرعية..
حسن أبو هنيّة يكتب: دخول العسكر في صراع على السلطة والانزلاق إلى أفق حرب أهلية أصبحت أيديولوجية الجهادية العالمية واضحة بكفر وردّة الحكم في السودان، وهو ما يمهد الطريق لإنشاء وتكوين هياكل تنظيمية جهادية..
حسن أبو هنيّة يكتب: إذا كان عصر الأحادية القطبية ساهم بصعود الجهادية العالمية، فإن زمن التعددية القطبية يشير إلى تمكين الجهادية العالمية في مناطق بعيدة عن حلبة التنافس والصراع الدولي، وتكشف الأوضاع في أفغانستان ومالي عن شكل الجهادية العالمية المستقبلي..
أثارت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان أسوأ الكوابيس لدى أجهزة مكافحة الإرهاب، وبات السؤال حول ولادة موجة جهادية جديدة يشغل خبراء الإرهاب، وذلك خشية عودة أفغانستان ملاذاً آمناً وبيئة خصبة للجيل الجديد من الجهاديين من تنظيمي قاعدة الجهاد والدولة..
الجولاني شديد الواقعية والبراغماتية، وهو لا ينفك يبحث عن شرعية سياسية تؤهله للعب دور مستقبلي في إدلب. فقد بات يقدم نفسه كشريك موثوق في حرب الإرهاب، والقبول بالتركيبة السياسية المحلية، والالتزام بقواعد اللعبة الإقليمية، وكضامن للاتفاقات الدولية، ويقوم باحتواء أو قتال الجماعات الجهادية
نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالا للمعلق ديفيد غاردنر، يناقش فيه عما إذا كانت هزيمة تنظيم الدولة تعني نهاية فكرة الجهادية..
رغم وجود خلافات أيديولوجية ومنافسات استراتيجية بين مكونات الحالة الجهادية في شمال غرب سوريا، لكنها لا تتجه نحو الصدام، ذلك أن المواجهة العسكرية بين الجماعات الجهادية ترتبط غالبا بمواضعات وأجندة دولية، وذلك يتطلب صفقة مع أحد الأطراف، وهو ما يزال بعيدا رغم سعي هيئة "تحرير الشام" تقديم نفسها قوة سياسية
ترجع أهمية دراسة تراث ابن تيمية بمنهجية أكاديمية موضوعية، إلى كونها تسعى لقراءة أفكاره ومقولاته متحررة من آفات الانحياز الأيدلوجي، الذي طغى على توجهات غالب السلفيات المعاصرة، إذ يزعم كل اتجاه من اتجاهاتها بأنه الأحق به، والأكثر دقة في فهمه، والأشد وفاء لتقعيداته المنهجية، وتقريراته السلفية.
يكشف كتاب صدر حديثا بعنوان "عاشقات الشهادة.. تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية" للباحثين الأردنيين حسن أبو هنية ومحمد أبو رمان، عن قصص مثيرة لـ"نساء جهاديات" التحقن بصفوف تنظيم القاعدة، وتنظيم الدولة الإسلامية.
نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا؛ تحدثت فيه عن الداعية السلفي محمد المقدسي الذي يحمل الجنسيتين الأردنية والفلسطينية، حيث عُرف بمواقفه الرافضة لنظرية الجهاد التي يدعهما ويطبقها تنظيم الدولة.
الجديد أن الأصوات صدرت من قبل بعض منظري الجهادية السلفية ممن كانوا يرفضون رفضا قاطعا مثل هذا الأمر في السابق
منذ أن أطاحت أجهزة الدولة القمعية المباركية العميقة في مصر في 3 تموز/ يوليو 2013 بثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، وهي متلبسة بالخوف، ليس باعتباره صناعة رائجة تهدف إلى خلق أنظمة عبودية قسرية أو طوعية فحسب، وإنما حالة مرضية..
نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريراً حول الإستراتيجية الإعلامية لتنظيم الدولة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن أطلق التنظيم في منتصف الشهر الحالي سيلاً من التغريدات في إطار حملة إشادة خاصة بالشاب الأسترالي جايك بيلاردي، البالغ من العمر 18 سنة، والذي قام مؤخراً بعملية تفجيرية ضد الجيش العراقي.
لم يكن الهجوم الذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" في العاصمة تونس بتاريخ 18 آذار/ مارس 2015 باستهداف متحف باردو حدثا "عاديا"، لا من حيث الجهة المنفذة وهوية المنفذين وآلية التنفيذ، ولا من حيث طبيعة المكان المستهدف وتوقيته، فضلا عن هوية ضحاياه وجنسياتهم..
كتب محمد أبو رمان: شهد الاهتمام الإعلامي والمجتمعي بالسلفية عموماً، والجهادية خصوصاً، قفزةً كبيرة خلال الأعوام الماضية، بعد ثورات "الربيع العربي" التي شهدت صعوداً، أو بعبارةٍ أدقّ ظهوراً واضحاً للجماعات والتيارات السلفية؛ سواء في اقتحامها للمشهد السياسي، كما حدث في مصر، أو في صورتها العنيفة..