أخبار متعلقة

هيئة الدستور

باشاغا يطلق خارطة طريق تقود لانتخابات.. ويتعهد بتعافي ليبيا

كشف رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب بطبرق (شرق) فتحي باشاغا، الإثنين، عن "خارطة طريق" تقود إلى انتخابات، فيما تعهد بخطوات لتعافي بلاده من أزماتها الأمنية والسياسية والاقتصادية.

20-Jun-22 08:13 PM

تركي الحمد: مصر دولة متعثرة وعليها حل مشاكلها بنفسها

رد الكاتب السعودي تركي الحمد، على مقال للصحفي المصري، عماد الدين أديب، تحدث فيه عن تردي الأوضاع الاقتصادية، مطالبا دول الخليج بدعم كبير بعد تصريحات مماثلة من عبد الفتاح السيسي قال فيها إنه يريد من السعودية والإمارات تحويل "ودائعهما" في مصر إلى استثمارات.

20-Jun-22 05:07 PM

هيئة الدستور الليبي: مشاورات القاهرة فشلت والحل بالاستفتاء

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا، نادية عمران إن "مشاورات القاهرة الخاصة بالمسار الدستوري فشلت وأن نتائج ما حدث في القاهرة كان متوقعا ويؤكد أن ما تقوم به البعثة الأممية يهدف لضرب المسار الدستوري وزج ليبيا في مرحلة انتقالية قد تكون الأسوأ".

20-Jun-22 03:22 PM

هيئة دستور ليبيا: أبلغنا المشري بمطالبنا من مشاورات القاهرة

أكد عضو لجنة التواصل بهيئة الدستور في ليبيا، سالم كشلاف أن "لقاء جمع وفدا من الهيئة برئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري وأعضاء في لجنة المسار الدستوري التي التقت البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة".

06-Jun-22 03:40 PM

هيئة الدستور الليبي تشتكي وليامز.. ما هي الأسباب؟

تقدمت الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور الليبي بشكوى رسمية ضد المستشارة الأممية، ستيفاني ويلياميز متهمة إياها بمخالفة الإعلان الدستوري وأحكام القضاء المحلي والدولي.

30-May-22 06:21 PM

الدبيبة يجدد تمسكه بالسلطة.. و"هيئة الدستور" تشتكي وليامز

أكد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، الاثنين، أن الانتخابات البرلمانية ستجري في حزيران/ يونيو المقبل، فيما استنكرت هيئة الدستور مواقف المستشارة الأممية بشأن المسار الدستوري، بينما أرجأ مجلس الدولة جلسة النظر في اختيار مجلس النواب فتحي باشاغا رئيسا للحكومة عوضا عن الدبيبة.

21-Feb-22 07:22 PM

ويليامز تلتقي برلمانيين ولجنة الحوار الليبية.. الجدل متواصل

تستمر مستشارة الامين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا في عقد إجتماعاتها مع الأطراف الليبية فيما أعلنت المبعوث الأمريكي الخاص عن دعم بلاده للانتخابات "في الوقت المناسب" فيما لا يزال الجدل يرافق توجه البرلمان الليبي للتمديد في البقاء بالسلطة عبر تشكيل حكومة جديدة و صياغة خارطة طريق محلية.

03-Feb-22 03:25 PM

NYT: دائرة بوتين الضيقة تدفعه لـ"استعادة أمجاد الإمبراطورية"

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن كبار المسؤولين المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يدفعونه نحو محاولة "استعادة أمجاد الامبراطورية".

01-Feb-22 12:45 AM

لجنة برلمانية ليبية تقترح تعديلا دستوريا.. الانتخابات بعد عام (وثيقة)

كشف عضو لجنة خارطة الطريق الليبية عبد السلام نصية، عن وثيقة مشروع تعديل دستوري سيكون بمثابة خارطة طريق للوصول لاستحقاق انتخابي عبر اعتماد دستور جديد أو قاعدة دستورية تفضي لسلطة سياسية منتخبة خلال مدة قد تتجاوز السنة كاملة.

31-Jan-22 08:18 PM

"دستور ليبيا" ترفض لجنة موازية.. وبحث دمج تشكيلات مسلحة

انتقدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم في ليبيا اقتراح رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، تشكيل لجنة جديدة لصياغة الدستور، وقالت إن هذه الخطوة تمثل "مخالفة صارخة للإعلان الدستوري".

27-Jan-22 08:14 AM

برلمان ليبيا يعلق جلساته حتى تحديد المفوضية موعد الانتخابات

علق مجلس النواب الليبي أشغال جلسة الاثنين، التي خصصت لمسألة هيئة مفوضية الانتخابات لأجل غير مسمى، تزامنا مع نقاشات بين الأعلى للدولة والنواب وهيئة الدستور حول مستقبل العملية الانتخابية.

03-Jan-22 08:31 PM

هيئة الدستور الليبي تطالب بالاستفتاء قبل الانتخابات

طالبت هيئة صياغة الدستور الليبية بضرورة إقرار البرلمان للاستفتاء على الدستور قبل إقرار أي مواعيد جديدة للانتخابات بشقيها الرئاسي والبرلماني.

27-Dec-21 03:14 PM

تشكيل لجنة تواصل لـ"إنقاذ" الدستور الليبي قبل الانتخابات

كشفت هيئة صياغة الدستور الليبي، في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، عن تشكيلها لجنة لإنقاذ الدستور الليبي تزامنا مع تاجيل الانتخابات.

25-Dec-21 03:46 PM

احتدام الأزمة بين هيئة الدستور الليبي والبعثة الأممية.. واتهامات

احتدمت الأزمة بين هيئة صياغة مشروع الدستور الليبي، والبعثة الأممية وملتقى الحوار السياسي بعد قرار الأخيرة بتشكيل لجنة قانونية مهمتها وضع قاعدة دستورية للانتخابات المقبلة، وسط تساؤلات عن تداعيات ونتائج هذه الأزمة.

21-Dec-20 08:38 PM

ليبيا.. الليبراليون يتقدمون بانتخابات "هيئة الدستور"

أظهرت نتائج أولية جزئية أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، تقدم قيادات ليبرالية في دوائر رئيسية في ليبيا في انتخابات الهيئة التأسيسية للدستور المعروفة باسم "لجنة الستين".

24-Feb-14 02:14 AM

الليبيون ينتخبون هيئة الدستور وسط أجواء متوترة

تسيطر على المشهد الليبي حالة من الغموض والترقب بعد أيام عصيبة مرت على البلاد، تعرضت فيها لهزات عنيفة كادت أن تسقط المجلس الوطني المنتخب وتسقط معه بقايا حالة الاستقرار المتردية والأمن الذي لم يستتب بعد، وزاد من حالة السخونة والتوتر دخول فصائل مسلحة قوية إلى ساحة اللعبة السياسية وتجاذباتها،

20-Feb-14 08:47 AM