أخبار متعلقة

حضارة

عقدة النقص عند المسلمين طريقٌ للانهزام الحضاري

لا شك أن الإنسان يعيش في حياته مراحل مختلفة، ففي فترة يمكن أن تتميز حياته بالتطور والتقدم إذا تبع ذلك بذل الجهد، واستنفاذ الوسع، والأخذ بالأسباب الصحيحة للصعود والترقي. أما إذا توقّفت آلة الابتكار لدى الإنسان، وسُلبت منه إرادته، فلن يضيف شيئًا لنفسه، ولمن حوله..

10-Aug-23 11:06 AM

ملوك ينزحون من شعوبهم "فوق الشجرة"

أحمد عمر يكتب: في مصر التي دخلت سباق رالي المدن الفضائية، فقد أنفق رئيس مصر الانقلابية مليارات الدولارات على العاصمة الإدارية الجديدة، وفيها ناطحات سحاب في منطقة مفتوحة، وهي مبينة في الصحراء أيضاً ليس على معهود المدن قريبا من مياه الأنهار أو البحار. سينزح إليها الزعيم الوسيم والموظفون الكبار، مخلفين الشعب في القاهرة القديمة في الفقر والجوع والمرض والجهل

30-Jan-23 01:47 PM

الهجرة والدولة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة (3)

لقد كانت المعركة التي خاضتها الكنيسة مع الاتجاهات الفلسفية أكثر ضراوة من صراعها مع الاكتشافات الكبرى في علوم الطبيعة. ويمكننا القول إن رفض الكنيسة لاكتشافات علوم الفلك والرياضيات والفيزياء هو ما جعل الاهتمام بالفلسفة يتعاظم عند العلماء..

01-Sep-22 12:14 PM

المقومات الأساسية لهويتنا الحضارية

نحن أصحاب رسالة ومهمة حضارية كبرى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 107، قيمتنا وقيمة وأهمية وجودنا في الحياة بقدر قيمة الحلم والرسالة والمهمة العالمية التى نعيش من أجلها. نحن إنسانيون عرب مسلمون مبتعثون مستخلفون معمرون يقظون واعون مجددون متعايشون حضاريا مع الجميع ومتدافع

04-Apr-22 01:38 PM

تعريف مصر.. وكلام لا يدور على نفسه

البروز الواضح للإسلاميين بكل فصائلهم جعل الكاتب يهتم بتتبع الموضوع وأرض الموضوع كما يقولون، فيقول إنه من المهم توضيح أن الإسلام عامل حساس ومعيار هام للغاية، وساعد بشكل كبير في تشكيل مصر والشرق الأوسط الحديث..

24-Jan-21 05:25 PM

أردوغان ينتقد تجاهل إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن حصر ماضي العلم وحاضره بالغرب فقط وتجاهل العلماء المسلمين، "إن لم يكن عن عمد، فهو ينم عن جهل".

23-Dec-19 09:54 PM

اتحاد علماء المسلمين وعهد جديد: الواقع والمسؤولية والاستراتيجية

وضع الاتحاد رؤيته العبقرية بأن يكون الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المرجعية الشرعية الأساسية في تنظير وترشيد المشروع الحضاري للأمةالاسلامية، في إطار تعايشها السلمي مع سائر البشر

07-Nov-18 12:10 AM

قصة مدينتين: إسطنبول والرياض

كانت الرياض قد سعت سعيها بمعونة أبو ظبي لتحطيم تركيا الناهضة، التي صارت قِبلةً للمعارضين العرب، كما ساهمت بتكسير أجنحة الخلافة العثمانية من قبل قرن

05-Nov-18 04:16 PM

"الثوري المصري" يدعو الشعب للتحرك لحماية ممتلكاته وحضارته

أكد المجلس الثوري المصري أن سلطة الانقلاب العسكري في مصر هي المسؤولة عن تهريب الآثار، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن تخريب أو هدم أو تهريب الآثار مستقبلا، مشدّدا على أن الشعب سيحاسبهم على التفريط في تاريخ الوطن.

30-May-18 01:52 AM

وزير الدفاع الكويتي يدعو لضرورة التعاون والتعايش مع إيران

دعا نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي ناصر صباح الأحمد الصباح، الخميس، إلى ضرورة التعاون والتعايش مع إيران، لأنها جار ذو حضارة عريقة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"..

22-Mar-18 10:24 AM

سرقة الحضارات.. اليمن نموذجا

الملاحظة التى لم نتوقف أمامها طويلاً هى أن كل دول المنطقة التى أصابتها لعنة الهرج والمرج والمواجهات الدامية تحت أى اسم، سواء كانت ثورات أو انتفاضات أو دماراً وخراباً، كانت جميعها من الدول صاحبة التاريخ والحضارة، على غرار العراق وسوريا واليمن وحتى ليبيا.

09-Feb-18 06:04 AM

صحيفة روسية: هكذا دُمرت سوريا بذريعة القضاء على "داعش"

نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على الوضع الراهن في سوريا في ظل الهجمات المتتالية التي ينفذها طيران التحالف الدولي..

24-Aug-17 01:07 PM

دراسة: السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التبغ بنسبة 95%

ذكرت دراسة أجرتها وكالة الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة البريطانية اليوم الأربعاء إن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من التبغ العادي بنسبة 95%.

19-Aug-15 11:31 PM

فيسك: "الحضارة" لا تهزم "البربرية" دائما

علق الكاتب روبرت فيسك في صحيفة "إندبندنت" على تصريحات الدول الغربية من أن "الحضارة" الغربية كفيلة في النهاية بهزيمة تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن التاريخ يشير إلى أمر مخالف لذلك..

27-Jul-15 11:48 AM

وادي الملوك الثراسيين كنز ثقافي يحارب النسيان في بلغاريا

أظهر اكتشاف عرضي سنة 1944 وجود مدافن ثراسية مذهلة تشهد على حضارة لا تزال مجهولة بسبب قلة الموارد لاستكشافها..

21-Jul-15 09:04 AM

مجلس عشائري بالأنبار يعلن مبايعة تنظيم الدولة (فيديو)

أعلن مجلس شيوخ عشائر قضائي الفلوجة والگرمة، ولاءه لتنظيم الدولة ومبايعة زعيمه أبي بكر البغدادي "على السمع والطاعة"..

04-Jun-15 02:43 PM