هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
إن التشريع الإسلامي فيما وضع له من ضبط لحياة الإنسان وتوجيها لما فيه خيره يندرج ضمن التدبير الإلهي للكون الذي بمقتضاه يتحرك هذا الكون بكلّ ما فيه على أساس من الحكمة والقصد في اتجاه غائي هادف، وهو ما صوره قوله تعالى: (الأنبياء،16)؛ ولذلك جاءت أحكام الدين مبنية على مقاصد تهدف إلى تحقيقها، مثل كل مخلوقات الكون وحركاته في انبنائها على الحكمة..
أقدّم بين يدي أبنائي وبناتي من طلبة الدراسات الإسلامية بعض القواعد التي قد تفيدهم في تدبير الاختلاف... صغتها على هيئة متون دونَ تفصيل ولا تدليل ولا تذييل، استفدتها من مراجعة أخطائي، وتوجيهات مشايخي، وتقييم تجربتي، نسأل الله اللَّطيف الخبير أن ينفعكم ويرفعكم بها، ومرحبا بأي إضافة أو نقد أو سؤال..
وقع نحو 200 زعيم وكاتب من الطوائف المسيحية الرئيسية الكاثوليكية والأرثوذكسية اليونانية، بالإضافة إلى البروتستانت، والإنجيلية السوداء، رسالة تصف الديمقراطية بأنها «تأكيد أخلاقي»..
معرفة الفروق والأشباه والنظائر، أصلٌ منهجي، يقتضية المنطق السليم، وتُقره شريعتنا السمحة، فلا يصح الجمع بين المتفرقات ولا التفريق بين المتشابهات، بل يجب وضع القضايا في سياق وميزان واحد بحسب أجناسها وأنواعها..
لكل مسلم الحق في إبداء رأيه في أحداث الشأن العام فهما وتحليلا وحوارا، ما دام ينطلق عن معرفة بتلك الأحداث، ولكن تقدير المصالح والمفاسد السياسية يعود بالدرجة الأولى لمن يخوض غمار العمل السياسي اليومي، ويعاني من إكراهاته وتوازناته، ويعاين عن كثب سيرورته المتسارعة..
واجهت الصحوة الإسلامية التي عاشها العالم العربي والإسلامي، والعالم بشكل عام منذ سبعينيات القرن الماضي، جملة من التحديات الاجتماعية والسياسية والفكرية.. ومع أن انتشار التدين بمعناه الإسلامي في العالم لم يقترن بأعمال العنف والإبادة، فإن التعامل الأمني للنظام العالمي مع الظاهرة الإسلامية أحالها إلى قضية أمنية بدل أن تبقى في مسارها الثقافي والفكري..
يدرس عامر لطيف وصف فرعون في تفسير الرّومي للقرآن. وينتهي إلى ضبط السمات الشخصية التي رسمت للفرعون انطلاقا من أحداث كثيرة كولادة موسى أو حوار موسى مع الله أو مع فرعون أو انطلاقا من حوار فرعون والسحرة أو من وصف زوجة فرعون ووزيره هامان وآله وبطانته وقومه..
مثلما ثبت خطأ المفسرين في فهم بعض الآيات المذكورة في القرآن الكريم قبل أن يتوصل التطور العلمي إلى اكتشاف حقيقتها، وفك ألغازها مؤخرا كما يتبين ذلك بكل جلاء في كل حين... يثبت كذلك جهل هؤلاء العلماء والمكتشفين المعاصرين (من غير المسلمين) بهذه الحقائق القرآنية القاطعة، المطابقة حرفيا لما اكتشفوه من أمور في فضاءات الكون المنظور وفي الإنسان ذاته، كما أوضحنا في المثال السابق لعالم الأجنة المهتدي إلى دين الحق على أيدي المهتدين من عباد الله المخلصين في الدعوة الصادقة إلى هذا الدين!!
أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري الدكتور يوسف بلمهدي بأن قطاع الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر حقق مكاسب في مجالات كثيرة تبعث على الفخر.
في هذا المقال، سنحاول الخروج من ضيق الإيديولوجيا إلى رحابة المنهج، ساعين بالأساس للتقدم بالنقاش إلى الأمام، ومساعدة القراء على تفكيك المسألة، وفهم طبيعتها، وإمكان الاجتهاد فيها، ومدهم بالأدوات النقدية التي تساعدهم في التمييز بين ما هو علمي منهجي، وما هو إيديولوجي سياسي..
من يريد بناء مجتمع لا يبنيه على التمايز وإنما عناصر الارتباط، تنوع المعتقدات هي من ضمن التكوين للبناء ويلتزمها الجميع كميزة من سمات المجتمع وليس كمكون أو خصوصية لا تهم الآخرين، فالتعامل معها بإيجابية واجب في ذات الوقت لا ينبغي التجاوز على هذه المواطن الصغيرة التي لا يحب الفرد أو الجماعة التجاوز عليها بفرض الرأي أو الاعتقاد بأني الأفضل والأكثر صوابا.
لماذا اختفى المسلسل الديني من خريطة رمضان؟ لقد ظل المسلسل الديني ضيفا ثابتا ومؤثرا في خريطة رمضانات سابقة، وقد كانت أعمال على سبيل المثال لا الحصر: كمحمد رسول الله، عمر بن عبد العزيز، سفيان الثوري، وغيرهم، كانت أعمالا تجمع الأسرة المصرية حولها، وتتعلم منها أجيال وأجيال، وتدبر هذه الأجيال أمور دينهم.
الجماعة يحصل فيها توافق أو إجماع (يعني موقف الأغلبية سواء كانت ناطقة أو صامتة) على تبني التشريع الديني فتكون مشرعة لذاتها ليس بوضع التشريع الوضعي مثل العلماني بل بتبني التشريع الديني لأن واضعه محايد في رؤيتهم وهو الأعدل والأعلم.
إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..
أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري يوسف بلمهدي، على الحضور القوي للجزائر في إطار الدبلوماسية الدينية، نظرا للحركية الكبيرة التي تعرفها الزوايا في الطريقتين التيجانية والقادرية عبر ربوع العالم عموما وقارة إفريقيا على وجه الخصوص..
استنادا إلى عقيدة الشيعة الاثني عشرية، فإن الإمام الثاني عشر الغائب، هو الحاكم الشرعي الوحيد للمسلمين، وهو سيعود في آخر الزمان ليقيم النظام الإسلامي العام. مع ذلك، فقد تولّى الفقهاء الذين عاصروا الحكومات الجائرة، منصب الحاكم الشيعيّ العادل، الذي يستطيع مؤقّتا اتباع التفويض القرآنيّ القاضي بخلق نظام عامّ "يكرّس الخير ويدرأ الشرّ". إلا أنَّ تولي ذلك المنصب كان مؤقتا وعرضة للخطأ.