أخبار متعلقة

أوقاف

استمرار غلق 1200 مسجد في مصر.. ماذا عن أموال صناديق الأوقاف

رغم موارد وزارة الأوقاف المصرية الهائلة، فإن العديد من المساجد تعاني من قلة الاهتمام، وبعضها تم إغلاقه بحجة عدم وجود موارد، ما يثير التساؤلات حول إيرادات الوقف وأوجه صرفها.

17-Mar-24 11:59 PM

نظام الأوقاف في تونس ورهان السّياسيين.. قراءة في كتاب

يطرح الكتاب إشكاليات مختلفة. منها علاقة الدّولة التونسية بالأحباس العامة، في فترة تراجعه والاستراتيجيات التي اتبعتها السلطات الحاكمة المختلفة في التّعاطي معه، سواء تعلّق الأمر بحكم البايات أو سلطة الحماية الفرنسية أو دولة الاستقلال بعدهما. وتمتدّ الفترة المدروسة نحو قرن من الزّمن. فتبدأ مع تم تركيز أول بلدية بالبلاد سنة 1858.

20-Jan-24 08:08 AM

أوقاف المغرب تتبرأ من خبر "منع الخطباء من ذكر فلسطين" وتتهم جهات أجنبية

نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صحة وثيقة منسوبة لها تمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، تم الترويج لها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على أن هذه الوثيقة "مزورة جملة وتفصيلا".

24-Oct-23 09:44 PM

مدير "أويس القرني" يكشف سبب اندثار الوقف باليمن.. ومحاولة لإحيائه مجددا

يعد الوقف الخيري من الممارسات الخيرية المتجذرة لدى المسلمين، في مختلف البلدان، من أجل التكافل الاجتماعي..

15-Mar-23 08:05 AM

وقف الموهوبين.. حلم الشيخ القرضاوي الذي لم يتحقق

فكّر الشيخ في أن يكون هناك وقف مستقل يكتشف المواهب بعد المرحلة الثانوية وفي مرحلة الدراسات العليا ويقدم لها فرصا تعليمية، سواء في الدول الإسلامية أو في أي دولة أخرى بناء على شروط من التزكية والاختيار تحدده إدارة الوقف..

02-Oct-22 12:54 PM

تحول دراماتيكي بسياسة الأوقاف بمصر تجاه المساجد.. ما دلالاته؟

تحول دراماتيكي مثير في سياسات وزارة الأوقاف المصرية تمثل في الإعلان عن فتح المساجد في جميع أرجاء البلاد طوال اليوم، لتعود كسابق عهدها قبل جائحة "كورونا" ومنذ الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الوزارة على المساجد بداية العام 2020.

07-May-22 05:47 PM

مسؤول بأوقاف القدس يستقيل بسبب "انحرافات إدارية وأمنية"

أعلن مدير قسم المخطوطات في المسجد الأقصى التابع لدائرة أوقاف القدس رضوان عمرو، استقالته من منصبه، بعد 12 سنة من عمله، وذلك احتجاجا على ما سماه "انحرافات إدارية وأمنية خطيرة في أوقاف القدس باتت تهدد تماسك الأوقاف واستمرار الوصاية العربية والإسلامية على الأقصى"..

09-Oct-21 12:26 PM

نظام السيسي وجريمة السطو على الوقف الخيري

لقد حاول العسكر على مدار تاريخ حكم مصر السطو على الأوقاف، بدأت بعهد الظاهر بيبرس، ولكن وقف له الإمام النووي بالمرصاد، ثم بدأ ذلك محمد علي باشا، ثم جاء حكم العسكر في تموز (يوليو) 1952م ولا يزال يمارس في كل مراحله السطو والتدمير للوقف في مصر،

08-Apr-21 10:22 AM

هل يستخدم وزير أوقاف مصر "شماعة الإخوان" لتغطية الفساد؟

جدد وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، وزعم أن الوزارة تخلصت إلى حد كبير من "الخلايا النائمة لجماعة الإخوان "الإرهابية"، وفق قوله.

15-Sep-20 08:40 AM

مراد خان الثالث.. ومسجد العثماني بمصر

مسجد مراد؛ هو ذلك المسجد الذي بناه السلطان مراد خان الثالث بمصر عام "986هـ -1578م".

05-Oct-19 12:43 AM

ضرائب الكنائس.. تهديد للوجود المسيحي في القدس المحتلة

تعكف بلدية الاحتلال في القدس على فرض ضرائب باهظة على الكنائس، وما تملكه من عقارات وأراض وقفية ومؤسسات، بهدف الضغط عليها ودفعها لهجر المدينة المقدسة..

03-Feb-18 03:27 PM

هيئة أوقاف تتبع حفتر ترفض مسودة الدستور لمخالفتها الشريعة

دعت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للحكومة المؤقتة الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة البيضاء شرق ليبيا إلى رفض المسودة الصادرة عن الهيئة التأسيسية..

02-Aug-17 03:42 PM

شكوى أمام هيئة الفساد الفلسطيني ضد عباس.. لماذا؟ (وثائق)

تقدمت عائلة "آل تميم" في الخليل، بشكوى لهيئة مكافحة الفساد الفلسطينية، ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمنحه أرضا وقفية للصحابي تميم الداري في مدينة الخليل للكنيسة الروسية، حيث اتهمته الشكوى بـ"تجاوز قرارات محكمة العدل العليا، ومنحه"

04-Mar-17 03:44 AM

أموال الأوقاف المصرية لسد عجز الموازنة والكنيسة ترفض

لم تجد حكومة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلا أملاك هيئة الأوقاف المصرية لتمد يدها إليها، تحت دعاوى سد عجز موازنة الحكومة، وأنها تابعة للدولة، في حين تتغاضى عن حصر أملاك الكنسية المصرية، وسط رفض واسع من شيوخ وقانونيين وسياسيين.

27-Aug-16 04:12 PM

وزير أوقاف مصر: نملك حججا لأراض وقصور مصرية بتركيا

كشف وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة النقاب عن أن وزارته تمتلك حُججاً لاستعادة أراض وقصور مصرية في تركيا.

06-Mar-15 10:29 AM

"آثار" و "أوقاف" يافا تقاوم سياسات التهويد

أكد مسؤول وحدة البحث الأثري في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عبد الرازق متاني أن "الاحتلال الإسرائيلي منذ احتلال فلسطين عام 1948، وهو يقوم بسلسلة عمليات منهجية لتهويد فلسطين بشكل عام، والمدن الفلسطينية بشكل خاص، وأن يافا أحد تلك المدن المستهدفة"، موضحا أن "المؤسسة الصهيونية بأذرعها المختلفة تقوم بانتها

11-Jan-15 01:25 AM