أخبار متعلقة

سيليكا

السيليكا: التقرير الأممي حول إفريقيا الوسطى "ثقة"

اعتبر النائب الثاني لرئيس السيليكا (ميليشيات ذات أغلبية مسلمة) الجنرال محمد موسى دافان، أن نتيجة التقرير الذي خلصت إليه لجنة التحقيق الدولية المكلفة بملف أزمة إفريقيا الوسطى الذي أشار لضلوع الأنتي بالاكا (مليشيات مسيحية) والسيليكا في "جرائم ضد الإنسانية" هو "موثوق به".

09-Jun-14 10:40 PM

القوات الفرنسية تقاتل لصالح مسيحيي إفريقيا الوسطى

اندلعت مواجهات جديدة، صبيحة السبت بمدينة بامباري (300 كم شمال شرق العاصمة بانغي) بإفريقيا الوسطى، بين قوات العملية الفرنسية "سانغاريس" وعناصر من تحالف سيليكا المسلم، عقب محاولة جديدة لنزع سلاح مقاتلي التحالف من قبل الجيش الفرنسي.

24-May-14 07:33 PM

قادة في "السيليكا" يطالبون بإلحاقهم بالجيش النظامي

قدم جنرالات بميليشيات "السيليكا"، إلى نائب الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، هرفي لادسيوس، الجمعة، مطالب بـ"تفعيل خطط نزع السلاح، وإعادة إلحاق قادة السيليكا، بالجيش النظامي".

03-May-14 06:42 AM

مسلمو أفريقيا الوسطى يعانون الجوع ويجابهون الموت

في الأحوال العادية كان الجسران الخشبيان المتهالكان عند طرفي الشارع الرئيسي غير الممهد في بودا يقودان إلى متاجر وسوق صاخبة في المدينة، التي تشتهر بتعدين الألماس في جمهورية أفريقيا الوسطى.

19-Apr-14 02:26 PM

مقتل ثلاثين شخصا في مواجهات دامية بإفريقيا الوسطى

قتل ما لا يقل عن ثلاثين شخصا الثلاثاء، في مواجهات بين مليشيات "أنتي بالاكا" المسيحية في منطقة ديكوا (300 كلم شمال بانغي) ومقاتلي "سيليكا" ذوي الغالبية المسلمة، وفق ما أفاد به الدرك المحلي الأربعاء.

09-Apr-14 07:21 PM

العنف ضد مسلمي إفريقيا الوسطى يصل حد أكل لحومهم

أعلنت وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنها تحاول إجلاء نحو 19 ألف مسلم من مناطق قرب عاصمة إفريقيا الوسطى بانغي.

02-Apr-14 08:16 PM

تايم: تطهير عرقي حقيقي لمسلمي إفريقيا الوسطى

تقول مجلة "تايم" الأمريكية إن مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى يتعرضون لتطهير عرقي حقيقي، فالجماعات المعروفة باسم "ضد- البلاكا"

20-Feb-14 09:16 PM

لأوّل مرّة في بانغي.. توقيف عناصر من "أنتي بالاكا"

قال المنسق العام لجماعة "أنتي بالاكا"، إدوارد نغايس، إنه "من الجحود بمكان إعلان الحرب عليهم من جانب السلطات الوطنية"، وذلك في معرض تعليقه على تفتيش منزله من جانب القوات الفرنسية المكلّفة بعملية "سانغاريس" في إفريقيا الوسطى، مع فريق من الشرطة يضم قوة الدعم الدولي لإفريقيا الوسطى.

17-Feb-14 02:37 PM

أفريقيا الوسطى .. بين أزيز الرصاص وبريق الألماس

مع استمرار دوامة العنف في أفريقيا الوسطى وتطور الأمر لاشتباكات طائفية - بين سكان مسلمين ومسيحيين -؛ تزداد المخاوف من احتمال انزلاق البلاد الغنية بالثروة المعدنية - لاسيما الألماس والذهب واليورانيوم - نحو حرب أهلية.

12-Feb-14 04:06 PM

تشديدات أمنية في أفريقيا الوسطى قبل تنصيب الرئيس

شددت قوات حفظ السلام الأفريقية (ميسكا) المنتشرة في أفريقيا الوسطى، من الإجراءات الأمنية في العاصمة بانغي، استعدادًا لحفل تنصيب الرئيسة المؤقتة المنتخبة حديثًا كاثرين سامبا-بانزا، والمزمع إقامته في وقت لاحق الخميس، بحسب متحدث باسم القوات.

23-Jan-14 02:45 PM

أفريقيا الوسطى: مقتل أربعة أشخاص باشتباكات طائفية

دوت أصوات نيران الأسلحة الثقيلة في شمال بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى الاثنين خلال اشتباكات طائفية وقال الصليب الأحمر إن أربعة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم.

30-Dec-13 10:58 PM

اتهامات لفرنسا بتسليح ميليشيات مسيحية بأفريقيا الوسطى

اتهم وزير في حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى الاثنين، فرنسا، المستعمر السابق للبلاد، بتسليح ميليشيات مسيحية تواجه اتهامات بارتكاب "فظائع" ضد تجمعات سكنية لمسلمين محليين. كما حظر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، تصدير السلاح من دول الاتحاد إلى جمهورية أفريقيا الوسطى.

23-Dec-13 02:59 PM

مسلمو إفريقيا الوسطى ضحية مليشيات مسيحية- تقرير

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الخميس، ميليشيا مسيحية بارتكاب عدد من "الفظائع" مؤخرا بحق مسلمي شمالي أفريقيا الوسطى.

19-Dec-13 06:10 PM