أخبار متعلقة

مقالات

لماذا أنشأتُ قناة في منصة يوتيوب؟

مصطفى أبو السعود يكتب: الفكرة الدافعة لإنشاء القناة هي أن الكثير من الناس يعزفون عن القراءة، لكنهم ينفقون أوقاتهم على المنصات المرئية والمسموعة..

02-Oct-23 10:53 AM

البشير بن سلامة وسياسة "اقتصاد الثقافة"

الظاهر أن المقروء في بلاد المشرق من كتابات الأستاذ البشير بن سلامة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى آخر الشهر الماضي، يكاد ينحصر في إنتاجه الروائي، وخصوصا رباعية "العابرون" التي تسرد تاريخا روائيا لتونس المعاصرة على مدى قرن كامل. على أن له كتابات هامة في النقد الأدبي والفكر الحضاري بقي ينشرها على مدى ثلاثين سنة في مجلة "الفكر" التي كان رئيس تحريرها، كما كتب بعد ذلك في مجلات مثل "العربي" الكويتية و"الآداب" البيروتية. هذا إضافة إلى ترجمة كتابين، مع محمد مزالي، للمؤرخ شارل أندري جوليان، وترجماته لمؤلفات مثل "سليمان القانوني" لأندري كلو، و"خير الدين والبلاد التونسية" لفان كريكن، و"ليلة الفلق: محمد والبيان الإسلامي" لقريبه المحلل النفسي المعروف في فرنسا فتحي بن سلامة، صاحب الكتاب الشهير "التحليل النفسي في محك الإسلام".

12-Mar-23 04:18 AM

قائدة الجيش البريطاني

"سير في الجهل" هو عنوان الكتاب الجديد الذي وضعه الكاتب الأمريكي الساخر، أندي بورديتنر. على طريقته وبأسلوبه يجول بين مشاهير الجمهوريين والديمقراطيين، ليروي "كيف كان سياسيونا حمقى وكيف أصبحوا أكثر حماقة". فالرئيس رونالد ريغان، مثلا، لم يكن يعرف كيف توضع الموازنات، أو كيف تمرر القوانين في الكونغرس. "وكان يعتقد أن أمريكا الجنوبية دولة واحدة". ومرشحة الرئاسة سارة بالين، كانت تعتقد أن الملكة اليزابيت هي قائد الجيش البريطاني، ولا تعرف الفرق بين إنجلترا والمملكة المتحدة، ولا لماذا انفصلت كوريا الشمالية عن كوريا الجنوبية.

11-Mar-23 04:17 AM

بما يليق

في الماضي كانت التقاليد تقضي بأن تكون كبرى المدن في الدول هي أيضاً العاصمة ومقر الحكم: لندن، باريس، روما. لكن مع اكتظاظ تلك المدن وتعذر وسائل الإدارة، فكر عدد كبير من سكان الكوكب، لماذا لا نقلد الدول الاتحادية الكبرى، وتكون واشنطن هي العاصمة الرسمية وليس نيويورك؟ وصوناً للروح الاتحادية، وعدم إثارة الغيرة بين المقاطعات، جعلت كندا عاصمتها في مدينة صغيرة تدعى أوتاوا. ولجأت البرازيل إلى الحل نفسه وأقامت العاصمة في مدينة صغيرة سميت برازيليا.

20-Jan-23 04:12 AM

الأحكام القضائية بين الانتقائية والانتقامية!

حكمت محكمة جنايات الرصافة يوم 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022 على الناشط حيدر الزيدي، الذي يبلغ من العمر 20 عاما، بالحبس الشديد ثلاث سنوات وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي، من دون أن يتضمن قرار الحكم أي توصيف للواقعة التي استدعت هذا الحكم!

09-Dec-22 04:30 AM

السيسي: أنا بقرأ مقالات من عمر 9 سنين.. وسخرية

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من حديث السيسي بأنه كان يقرأ المقالات الصحفية، في سن مبكرة، خلال ندوة للقوات المسلحة المصرية بذكرى حرب تشرين أول/أكتوبر مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1973.

07-Oct-21 02:28 PM

هذه أبرز مقالات نشرها الراحل خاشقجي على "عربي21"

على مدار سنوات طويلة من انطلاق الصحيفة، نشرت "عربي21" أكثر من 100 مقال رأي للكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

01-Oct-21 10:30 PM

السبب الحقيقي للخسارة المدوية للإسلاميين في المغرب

رئيس تحرير "عربي21" فراس أبو هلال يكتب: السبب الحقيقي للخسارة المدوية للإسلاميين في المغرب

10-Sep-21 06:10 PM

"التزييف العميق" أداة تضليل إعلامي ومهاجمة للناشطين

تناولت وكالة "رويترز" في تقرير لها استخدام "التزييف العميق" كأداة للتضليل الإعلامي ومهاجمة الناشطين..

16-Jul-20 07:20 PM

ما بعد كورونا

ازدحمت الصحف والمواقع، فضلاً عن الفضائيات ومواقع التواصل بتحليلات لا تحصى حول "ما بعد كورونا"، والأسئلة المتعلقة بتأثيرات الوباء على واقع الدول والمحاور والصراعات في العالم..

28-Mar-20 10:28 AM

النظام المصرفي.. المقال الثاني من "وحشية رأسمالية أمريكا"

تواصل "عربي21" نشر سلسلة مقالات ترجمتها عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ضمن ما سمته بـ"مشروع 1619"، وذلك احتفاء بالذكرى السنوية الـ400 لبدء الرق في أمريكا..

02-Sep-19 12:10 PM

اجعلني عجوزا !

قبل ثورة يناير بشهور قليلة، كنت رئيسا لتحرير موقع إخباري يتبع حركة سياسية شهيرة، أنشئ ليكون محاولة لصناعة إعلام مختلف عن منظومتها السائدة المتهة عادة بالقصور. مَنَّ الله علينا بنجاحات مهمة قياسا على تمويلنا الضئيل. لكن فجأة خرج القيادي بالحركة الذي كان مشرفا على المشروع من منظومة قيادتها فتوقف تمويل

16-Jul-19 02:25 PM

نعم.. فلسطين ليست لنا وحدنا!!

رئيس التحرير فراس أبو هلال يكتب: نعم.. فلسطين ليست لنا!!

09-Jul-19 11:34 AM

الشهيد محمد مرسي.. الثوار لهم وجه واحد في روحي!

رئيس التحرير فراس أبو هلال يكتب: الشهيد محمد مرسي.. الثوار لهم وجه واحد في روحي!

18-Jun-19 05:50 PM

جمال خاشقجي: سعودي.. ولكن مختلف

كان خاشقجي الصحفي الذي يعتقد أنه حيثما وجد فإن واجبه هو أن يقول الحق ويطالب بالإصلاح في السعودية، وفقد حياته ثمنا لذلك..

08-Oct-18 11:20 AM

على علّاتها تبقى الديمقراطية ناجعة

الديمقراطية كالزمان الذي نعيبه والعيب فينا، فمهما قادت إلى نتائج مخيبة للآمال، فإنها ستبقى ـ ربما لأبد الدهر ـ أنجع وسيلة لضمان، ولو الحد الأدنى من كرامة المواطن وحقه في العيش الكريم، وعلاج عيوب الديمقراطية يكون بالمزيد من الديمقراطية..

06-Oct-18 01:19 PM